جدلية اللفظ والمعنى في التراث العربي

Auteurs

  • بن خويا إدريس

DOI :

https://doi.org/10.54246/s4qg0766

Résumé

إنَّ الحديث عن نشأة اللغة يعد من الأمور القديمة التي تدخل ضمن ما يسمى بعلم الكلام التي طال الجدال حولها من محاورات ونقاشات ظلت إلى حد الساعة محل جدل واستفهام.

ولكن القضية أخذت أبعاداً أخرى، وأفرزت إشكالا آخر ظل الباحثون القدامى والمحدثون على السواء يتنافسون فيه من أجل البحث والتنقيب، والكشف عن تلك العلاقة الجوهرية التي أصبحت محط أنظار واهتمام الباحثين؛ ألا وهي العلاقة بين اللفظ والمعنى، أو ما يمكن تسميته العلاقة بين الصوت ومدلوله؛ وهي قضية نجدها مبسوطة المعالم -وإن كانت ربما إشارات طفيفة- في مؤلفات اللغويين والفلاسفة، الأصوليين والمفسرين على اختلاف توجهاتهم وآرائهم.

Références

- الدلالة اللغوية عند العرب، د.عبد الكريم مجاهد، ص204، دار الضياء، المغرب، 1985.
- الخصائص، عثمان أبو الفتح بن جني، 2/152، تحقيق محمد علي النجار، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط2.
- ينظر الدلالة الصوتية في اللغة العربية، سالم الفاخري، ص51، المكتب العربي الحديث، الإسكندرية.
- الكتاب، عثمان بن قنبر سيبويه، 4/14، تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1975.
- المصدر نفسه، 4/14.
- ينظر الدلالة اللغوية عند العرب، ص207.
- ينظر فصول في علم اللغة العام، د.محمد علي عبد الكريم الرديني، ص235، عالم الكتب، بيروت، لبنان، ط1، 2002م.
- الاشتقاق، ابن دريد الأزدي، ص05، تحقيق عبد السلام محمد هارون، مطبعة الرسالة، القاهرة، 1958.
- دلالة الألفاظ، د. إبراهيم أنيس، ص64، مكتبة الأنجلو المصرية، ط2، 1963.
- الخصائص، 1/65.
- المصدر نفسه، 2/147.
- المصدر نفسه، 2/148.
- المصدر نفسه، 2/152.
- المصدر نفسه، 2/153.
- ينظر دراسات في فقه اللغة، د.صبحي الصالح، ص150، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، ط13.
- الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، أحمد بن فارس، ص 61، علق عليه ووضع حواشيه أحمد حسن بسج، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1418هـ-1997م.
- المزهر في علوم اللغة وأنواعها، جلال الدين السيوطي، ص58، حققه وفهرسه محمد عبد الرحيم، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، 1426ه-ـ2005م.
- المصدر نفسه، ص35.
- المصدر نفسه، ص58.
- ينظر دراسات في فقه اللغة، ص150.
- اللغة بين ثنائية التوقيف والمواضعة، د.عبد القادر عبد الجليل، ص78،دار صفاء للنشر والتوزيع، الأردن، ط1، 1997.
- ينظر دراسات في فقه اللغة، ص150-151.
- المزهر، ص58.
- دراسات في فقه اللغة، ص151.
- التفسير الكبير، فخر الدين الرازي، 1/22، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط3.
- المصدر نفسه، 1/22، وينظر الخصائص، 2/157.
- فقه اللغة وخصائص العربية، مازن المبارك، ص104-105، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط2، 2005.
- المرجع نفسه، ص105.
- اللغة، فندريس، ص235، تعريب عبد الحميد الدواخلي وآخرون، مكتبة الأنجلو المصرية، 1950.
- الوجيز في فقه اللغة، محمد الأنطاكي، ص381، حلب، ط2.
- ينظر المرجع والصفحة نفسهما، ودلالة الألفاظ، ص68-70.
- المطول شرح تلخيص مفتاح العلوم، سعد الدين التفتازاتي، ص571، تحقيق: د.عبد الحميد هنداوي، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1422هـ-2001م.
- ينظر الدلالة الصوتية في اللغة العربية، ص55.
- ينظر فن الكلام، د.كمال بشر، ص146، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2003.
- المزهر، ص282-283.
- المصدر نفسه، ص58.
- الوجيز في فقه اللغة، ص368.
- علم اللغة العربية، محمود فهمي حجازي، ص64، وكالة المطبوعات، الكويت، 1973.
- ينظر المرجع نفسه، ص64.
- ينظر اللغة، ص236.
- المصدر والصفحة نفسهما.
- ينظر الوجيز في فقه اللغة، ص377.
- أسس علم اللغة العام، ماريوباي، ص41، ترجمة وتعليق د.أحمدمختار عمر، عالم الكتب، القاهرة، ط2، 1983.
- دراسات في القرآن الكريم، د.السيد خليل، ص47، دار المعارف، القاهرة، 1972.
- الموافقات في أصول الشريعة، أبو إسحاق الشاطبي، ص251، تحقيق:د.محمد الإسكندراني وعدنان درويش، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، 1427هـ-2006م.
- هو أحمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز بن مكي زيد الدين الزُّرعي.ثم الدمشقي الحنبلي الشهير بشمس الدين، أبو عبد الله وابن قيم الجوزية منعائلة دمشقية عرفت بالعلم والالتزام بالدين واشتهر خصوصاً بابن قيم الجوزيةوقيم الجوزية هو والده فقد كان قيماً على المدرسة الجوزيةبدمشقمدة من الزمن، وأشتهر بذلك اللقب ذريته وحفدتهم من بعد ذلك، وقد شاركه بعضأهل العلم بهذه التسمية وتقع هذه المدرسة بالبزورية المسمى قديما سوقالقمح أو سوق البزورية (أحد اسواق دمشق)، وبقي منها الآن بقية ثم صارتمحكمة إلى سنة1372هـ، 1952م.
ولد في اليوم السابع من شهر صفر لعام691هـ، الموافق2 فبراير1292م. ويقال أنه ولد في ازرع جنوبسورياوقيل فيدمشق.
توفي في ليلة الخميس 13/7/751هـ،1349موفي وقت أذان العشاء وبه كمل من العمر ستون سنة. وصلى عليه فيالجامع الأمويبدمشقثم بجامع جراح وأزدحم الناس للصلاة عليه..
- أعلام الموقعين عن رب العالمين، ابن قيم الجوزية، 3/679، تحقيق محمد المعتصم بالله البغدادي، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، 1426هـ-2005م.
- بدائع الفوائد، ابن قيم الجوزية، 1/103، خرّج أحاديثه أحمد بن شعبان بن أحمد، مكتبة الصفا، القاهرة، ط1، 1426هـ-2005م، وينظر مفتاح دار السعادة، ابن قيم الجوزية، 2/546، تحقيق محمد الإسكندراني وأحمد عناية، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1425هـ-2005م
- المصدر نفسه، 1/103، وينظر مفتاح دار السعادة، 2/546.
- سورة الشعراء، الآية 94.
- ينظر تفسير المعوذتين، ابن قيم الجوزية، ص83، تحقيق سيد إبراهيم، دار الحديث للطبع والنشر والتوزيع، والتفسير القيم، ابن قيم الجوزية، ص575، جمع وإعداد الشيخ محمد أويس الندوي، وتقديم محمد حامد الفقي، ضبطه وحققه رضوان جامع رضوان، دار ابن الهيثم، ط1، 1426هـ-2005م.
- بدائع الفوائد، 1/103-104.
- أعلام الموقعين، 3/705.
- ينظر الدلالة اللغوية عند العرب، ص 220، واللغة بين ثنائية التوقيف والمواضعة، ص79.
- ينظر جلاء الأفهام في الصلاة والسلام على خير الأنام، ابن قيم الجوزية، ص65، تحقيق مصطفى محمد ومحمد عبد الله، دار ابن الهيثم، القاهرة، ط1، 1462هـ-2005م، والتفسير القيم، ص207-209.
- ينظر اللغة بين ثنائية التوقيف والمواضعة، ص79.
- ينظر بدائع الفوائد، 3/202.
- سورة طه، الآيتان 118-119.
- ينظر بدائع الفوائد، 3/202.
- ديوان المتنبي،ص387، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، 1403هـ-1983م.
- ديوان امرئ القيس، ص138، اعتنى به وشرحه عبد الرحمان المصطاوي، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط2، 1425هـ-2004م.
- القزاز: معرب وهو ما يعمل من الثياب والإبريسم، ينظر لسان العرب، مادة (قزز)، 5/394.
- ينظر بدائع الفوائد، 3/202-204.
- ينظر ابن القيم وحسه البلاغي في تفسير القرآن، د.عبد الفتاح لاشين، ص154، دار الرائد العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1982.
- فقه اللغة وخصائص العربية، ص190.

Publiée

10/23/2025

Numéro

Rubrique

E- Lettres et Langues