دور المؤسسة الدينية في المحافظة على الآثار
DOI :
https://doi.org/10.54246/a3mtft13Résumé
يزخر تاريخ الإنسانية بمنجزات خلد التاريخ بعضها وطوى النسيان كثيرا منها. وما بقي من آثار السابقين في أنحاء المعمورة يشهد كثير منها اعتداء وتخريبا، كانت الهيئات والحكومات له بالمرصاد. وللمؤسسة الدينية دور بالغ الأهمية في المحافظة على الآثار. وحين يغدو تدمير الآثار عقيدة دينية ثابتة في فكر معين فإن الأمر يغدو حتما لازما لتصحيح المفاهيم، والمقال يهدف أساسا إبراز هذا الدور.
Références
) ينظر: ابن منظور: لسان العرب؛ ج4/5؛ الفيروزآبادي: القاموس المحيط؛ ج1/345؛ الخليل بن أحمد: معجم العين؛ ج1/28؛ الزمخشري: أساس البلاغة؛ ج1/474.
) ينظر: البقاعي: نظم الدرر في تناسب الآيات والسور ؛ 7/117.
) الألوسي: روح المعاني؛ 10/377.
) القلقشندي: صبح الأعشى؛ 1/445.
) الشوكاني: فتح القدير؛ 2/391.
) ابن عاشور: التحرير والتنوير؛ 7/194.
) الشوكاني: فتح القدير؛ 5/441.
) الرازي، محمد بن عمر: مفاتيح الغيب؛ 6/229.
) السيوطي، جلال الدين: الدر المنثور في التأويل بالمأثور؛ 7/163.
) البقاعي، برهان الدين؛ نظم الدرر في تناسب الآيات والسور؛ 9/405.
) ابن عاشور: التحرير والتنوير؛ 9/405.
) الألوسي: روح المعاني؛ 9/405.
) ابن كثير: تفسير القرآن العظيم؛ 9/405.
) الفخر الرازي: مفاتح الغيب؛ 9/405.
) سيد قطب: في ظلال القرآن؛ 1/451.
) ابن كثير: تفسير القرآن العظيم؛ 9/405.
) ابن كثير: تفسير القرآن العظيم؛ 9/405.
) فتاوى الأزهر الشريف رقم 117 فى 13/2/1979 المقيد برقم 76 لسنة 1979.
) لقد كان تدمير تمثال بوذا في مدينة باميان الأفغانية في 2002 قد سلط الأضواء علي هذه الظاهرة التي تهدف للقضاء علي كل ما يُعتبر وسيلة من وسائل الشرك. ومنذ مدة قام بضعة أشخاص بتدمير قبر هاشم بن عبد مناف، جد الرسول الأكرم (ص) بمدينة غزة الفلسطينية. من باب أنّ من يهدم المقامات والمزارات والمعالم الاسلامية يؤجر عند رب العالمين. هذا ويعتبر القبر واحدا من أهم المعالم الإسلامية في فلسطين المحتلة.
ويبقى السؤال دوما ملحا، لماذا لم يدمر النبي صلى الله عليه وسلم ومن جاء مِن بعده من الخلفاء، أهرامات مصر، أو غيرها من الآثار الباقية من الأمم الخالية، ولم يردهم إلا اشتغالهم بتصحيح النفوس وإصلاح القلوب بصحيح الاعتقاد.
) سيد قطب: في ظلال القرآن؛ 1/228.
) المصدر نفسه؛ 1/228.
) المصدر نفسه؛ 12/154.
) ينظر: البقاعي: نظم الدرر في تناسب الآيات والسور ؛ 7/117.
) الألوسي: روح المعاني؛ 10/377.
) القلقشندي: صبح الأعشى؛ 1/445.
) الشوكاني: فتح القدير؛ 2/391.
) ابن عاشور: التحرير والتنوير؛ 7/194.
) الشوكاني: فتح القدير؛ 5/441.
) الرازي، محمد بن عمر: مفاتيح الغيب؛ 6/229.
) السيوطي، جلال الدين: الدر المنثور في التأويل بالمأثور؛ 7/163.
) البقاعي، برهان الدين؛ نظم الدرر في تناسب الآيات والسور؛ 9/405.
) ابن عاشور: التحرير والتنوير؛ 9/405.
) الألوسي: روح المعاني؛ 9/405.
) ابن كثير: تفسير القرآن العظيم؛ 9/405.
) الفخر الرازي: مفاتح الغيب؛ 9/405.
) سيد قطب: في ظلال القرآن؛ 1/451.
) ابن كثير: تفسير القرآن العظيم؛ 9/405.
) ابن كثير: تفسير القرآن العظيم؛ 9/405.
) فتاوى الأزهر الشريف رقم 117 فى 13/2/1979 المقيد برقم 76 لسنة 1979.
) لقد كان تدمير تمثال بوذا في مدينة باميان الأفغانية في 2002 قد سلط الأضواء علي هذه الظاهرة التي تهدف للقضاء علي كل ما يُعتبر وسيلة من وسائل الشرك. ومنذ مدة قام بضعة أشخاص بتدمير قبر هاشم بن عبد مناف، جد الرسول الأكرم (ص) بمدينة غزة الفلسطينية. من باب أنّ من يهدم المقامات والمزارات والمعالم الاسلامية يؤجر عند رب العالمين. هذا ويعتبر القبر واحدا من أهم المعالم الإسلامية في فلسطين المحتلة.
ويبقى السؤال دوما ملحا، لماذا لم يدمر النبي صلى الله عليه وسلم ومن جاء مِن بعده من الخلفاء، أهرامات مصر، أو غيرها من الآثار الباقية من الأمم الخالية، ولم يردهم إلا اشتغالهم بتصحيح النفوس وإصلاح القلوب بصحيح الاعتقاد.
) سيد قطب: في ظلال القرآن؛ 1/228.
) المصدر نفسه؛ 1/228.
) المصدر نفسه؛ 12/154.

