الصـــــورة: المفهــــــوم والنشـــــأة
Résumé
تعتبر الصورة من أهم الوسائل الاتصالية الفعالة، ولها دور مؤثر في تكوين الرأي العام وتحريك الجماهير، وهي من أيسر الطرق التي تمكّن الناس من الاطلاع على الأحداث والتعرف على أدق التفاصيل، كما تمتاز الصورة كوسيلة اتصالية بسرعة أكبر في لفت نظر القراء واستيعابهم مضمونها، وبالتالي تحقيق التأثير المطلوب من خلال الوضوح في التفاصيل، والبساطة في المضمون، إضافة إلى مقدرتها الإقناعية، فهي من أصدق أدوات الإعلام والاتصال، إلى جانب دورها في إثراء المحتوى من خلال تسجيلها الأحداث ودعمها المادة التحريرية وإضافة الجديد إليها، وأصبحت الصورة بمختلف أشكالها(سياسية، ثقافية، اجتماعية، اقتصادية، رياضية وبيئية) مادة أساسية في الإعلام-بمختلف أنواعه، وباتت تلازم الخبر أو الموضوع، بل أنها في بعض الأحيان تمثل خبراً صحفياً كاملاً من دون تعليق. كما تعبّر الصورة عن الآراء والأفكار في المجتمع وتنقل همومه وتطلعاته، وهي من أدوات التوجيه والإرشاد المهمة، وهي لغة معبرة تفهمها جميع الأمم والشعوب على تعدد لغاتهم وثقافاتهم.
الكلمات المفتاحية -
الصورة، النشأة، وسائل الإعلام، وسائل الاتصال.
Références
2. ابن منظور، لسان العرب، ط1، ج4، دار صادر، بيروت، 1990.
3. أشرف صالح، إخراج الصحف العربية الصادرة بالإنجليزية، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاھرة، 1988.
4. أياد شاكر البكري، حرب المحطات الفضائية عام 2000 ، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن، 1999.
5. ثروت عكاشة، موسوعة التصوير الإسلامي، ط1، مكتبة لبنان ناشرون، لبنان ،1999.
6. خليل صابات، وسائل الإتصال: نشأتها وتطورها، ط4، دار تكنوبرنت للطباعة، القاهرة، 1985.
7. ريجيس دوبري، حياة الصورة وموتها، ترجمة: فريد زاهي، دار المأمون للترجمة والنشر، بغداد، 2007.
8. ريجيس دوبري، حياة الصورة وموتها، ترجمة: فريد زاهي، دار المأمون للترجمة والنشر، بغداد، 2007.
9. سعيد الغريب النجار، التصوير الصحفي: الفيلمي والرقمي، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2003.
10. سعيد الغريب النجار، تكنولوجيا الصحافة في عصر التقنية الرقمية، ط2، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2009.
11. شريف درويش، تكنولوجيا النشر الصحفي، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2001.
12. عباس فاضل،الصورة في وكالات الأنباء العالمية بين الاستمالية والإقناع، ط1،دار أسامة للنشر والتوزيع،الأردن، 2012.
13. عبد الباسط سلمان، سحر التصوير، فن وإعلام، الدار الثقافية للنشر، بغداد، 2004.
14. عبد الجبار محمود علي، التصوير الصحفي، دار المعرفة، بغداد، 1980.
15. عبد الحميد شاكر، عصر الصورة السلبيات والإيجابيات،عالم المعرفة، الكويت، 2005.
16. عبد الرحمان عمار، الصورة والرأي العام، السلطة الخامسة: دراسة سيميولوجية، منشورات بغدادي، الجزائر، 2009.
17. عبد الفتاح رياض، آلة التصوير، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1966.
18. عواد علي، مسرح الصور: بلاغة المشهد والطقس والجسد، دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع، الأردن، 2008.
19. فخري صالح، التجنيس وبلاغة الصورة، دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع، الأردن، 2008.
20. فضيل دليو، الإتصال:مفاهيمه، نظرياته، وسائله، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 2003.
21. ليلى شرف، ثقافة الصورة، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، الأردن، 2008.
22. ليلى شرف، ثقافة الصورة، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، الأردن، 2008.
23. مارتين جولي، ترجمة علي أسعد، مدخل إلى تحليل الصورة، دار الينابيع للطباعة والنشر، دمشق، 2011.
24. محمد نبهان سويلم، التصوير والحياة، عالم المعرفة، الكويت، 1984.
25. محمود علم الدين، الصورة الصحفية دراسة فنية، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، 1989.
26. مؤيد عبد الجبار الحديثي، العولمة الإعلامية والأمن القومي العربي، الأهلية للنشر والتوزيع، الأردن،2002.
- المجلات العلمية الأكاديمية:
27. حسن حنفي، عالم الأشياء أم عالم الصور، مجلة النقد الأدبي، العدد 62، ربيع وصيف 2003.
28. عادل زيادات، بلاغة الصورة: بين المقاربة الأدبية، والإعلامية، الإذاعات العربية، مجلة فصلية يصدرها اتحاد إذاعات الدول العربية، العدد 2، تونس 2003.
29. محمد الغامدي، في الصورة الرمزيه، مجلة التربية والبحوث للعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، كلية التربية جامعة الأزهر، العدد 54، سنة 1996.
30. نصر الدين العياضي، الصورة في وسائل الإعلام العربية: بين البصر والبصيرة، الإذاعات العربية، مجلة فصلية يصدرها اتحاد إذاعات الدول العربية، العدد 1، تونس 2006.
31. هادي نعمان الهيتي، التلفزيون الدولي وشيوع ثقافة الصورة في ثقافة الشباب العربي، مجلة آفاق عربية، العدد01، بغداد، سنة 1997.
- الرسائل لجامعية:
32. إيمان عفان، دلالة الصورة الفنية دراسة تحليلية سمبولوجية لمنمنمات محمد راسم( رسالة ماجستير غير منشورة) قسم علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر، كلية العلوم السياسية والإعلام، الجزائر، 2004-2005.
33. سعدية محسن عايد الفضلي، ثقافة الصورة ودورها في إثراء التذوق الفني لدى المتلقي،(مذكرة ماجستير غير منشورة)، جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم التربية الفنية، المملكة العربية السعودية، سنة 2010.
- القواميس:
34. إبراهيم أنيس وآخرون، المعجم الوسيط، ج1، ص548.
35. المنجد في اللغة، ط2(دار المشرق، بيروت، 1957)، ص440.
المراجع باللغة الأجنبية:
36. Francoise Sublet, Enseigner l’image, Conférence de CLEMI,1998.
37. I-J. Gelb. Pour une Histoire de L’écriture, Flammarion, 1973.
38. Louis Chamming’s, Y’a-t-il une vérité dans l’image ? Séminaire organisé par l’INA, Alger, Janvier 1994.
39. Petit Larausse, imprimé en France, Les Presses des imprimeries Herissey reddy et aurey, Mai, 1986, p 30.
40. Yvline Baticle, Apprendre L’image (Magnad, France, 1986).P,105-108

