فاعلية الدّعم التّربويّ في مواجهة التأخر الدّراسيّ

Auteurs

  • فضيلة بومدين 1- جامعة ابن خلدون تيارت(الجزائر)، كلية الآداب واللغات، مخبر الخطاب الحجاجي أصوله ومرجعياته وآفاقه في الجزائر
  • بوهادي عابد 2- جامعة ابن خلدون تيارت(الجزائر)،كلية الآداب واللغات ،مخبر الخطاب الحجاجي أصوله ومرجعياته وآفاقه في الجزائر

Résumé

تناولت هذه الدّراسة دور الدّعم التّربويّ في التّقليل من مشكلة التّأخر الدّراسي التي تواجه بعض المتعلّمين، فالدّعم هو ذلك الإجراء الذي يقلل من الفجوة التّعليميّة بين التّلاميذ، بما يوفره من أدوات لتحليل الاحتياجات وتقديم الحلول العلاجيّة لهم. باعتباره أحد الأساليب الفعّالة لرفع مستوى التّحصيل الدّراسيّ وتحسينه. وهو من الأدوات التي تساعد المتعلمين على تحقيق النّجاح وتعزيز فرصه، وتجاوز التّعثرات ومنع الصّعوبات من تحوّلها إلى فشل دراسي.

والهدف من هذه الدّراسة هو إبراز أهمية الدّعم في تحسين الأداء الدّراسي للتلميذ المتأخر دراسيا.

كلمات دالة: التّعليم؛ التأخر الدّراسيّ؛ الدّعم الترّبويّ؛ التّقويم؛ التّشخيص.

Téléchargements

Publiée

10/14/2025

Numéro

Rubrique

Articles