مستوى صعوبات التعلم عند متعلمي الطور الابتدائي من وجهة نظر المعلمين

Auteurs

  • عائشة زرقي المعهد الوطني للبحث في التربية، قسم البحث المدرسة ومحيطها
  • عبد الحميد أبي اسماعيل 2- المعهد الوطني للبحث في التربية، قسم البحث في التعليم وتعليمية المواد والابتكار البيداغوجي

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد صعوبات التعلم الأكثر انتشارا في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين، وكذا مدى وجود فروق في صعوبات التعلم بين الذكور والإناث. وبالاعتماد على المنهج الوصفي، تم استخدام مقياس السرطاوي (1995) لصعوبات التعلم من أجل جمع البيانات، حيث تم تطبيق المقياس على (90) متعلم ومتعلمة من السنة الرابعة ابتدائي، وبعد تحليل البيانات المجمّعة تم التوصل الى أن مستوى صعوبات التعلم الأكاديمية كان مرتفعا لدى عينة الدراسة، في حين لم توجد فروق بين الذكور والإناث في مستوى صعوبات التعلم. وفي ضوء هذه النتائج تقترح الدراسة إجراء دراسات مسحية واسعة للكشف عن مستوى وطبيعة صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

كلمات دالة: صعوبات التعلم الاكاديمية، متعلمي الطور الابتدائي، الخصائص السلوكية، الصعوبات الإدراكية والحركية، معلمي الطور الابتدائي.

Téléchargements

Publiée

10/14/2025

Numéro

Rubrique

Articles