المشكلات الاتصالية في المدرسة الجزائرية – علاقة المعلم بالمتعلم

Auteurs

  • فاطمة الزهرة غدامسي 1- جامعة باجي مختار – عنابة (الجزائر)، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، مخبر دراسات وابحاث في الاتصال
  • وحيدة سعدي 2- جامعة باجي مختار – عنابة (الجزائر)، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، مخبر دراسات وابحاث في الاتصال

Résumé

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم الإشكاليات الإتصالية التي تواجه المعلم والمتعلم والتي تعرقل من السير الجيد للعملية التعليمية لذلك سعت هذه الورقية البحثية إلى تشخيص الوضعية الإتصالية على مستوى المدرسة الجزائرية ومحاولة إيجاد بعض الحلول الفاعلة لتعزيز التفاعل الإيجابي بين المعلم وتلاميذه لتحقيق أقصى استفادة من عملية التعلم

و قد تم إعتماد المنهج المسحي في هذه الورقة البحثية مستعينين بالاستبيان كأداة لجمع البيانات لعينة مكونة من 67 مفردة بغية الوقوف على تحقيق الهدف المراد من هذه الدراسة، وقد أفضت أهم النتائج التي توصلنا إليها على : تأكيد أغلبية المبحوثين على أن الاتصال بين أطراف العملية التعليمية يساهم في اشراك التلميذ في بناء الدرس  ،و أن العوائق التي يعاني منها المتعلم هي عوائق على مستوى الفهم والذي تتحكم فيه طبيعة اللغة المستعملة للتدريس.

كلمات دالة: الاتصال، المشكلات الإتصالية، المعلم، المتعلم، المدرسة، المدرسة الجزائرية

Téléchargements

Publiée

10/14/2025

Numéro

Rubrique

Articles