أثر استخدام التسويق الرقمي في بنـاء الصورة الذهنيَّة للوجهة السيـاحية دراسـة استطـلاعية لـآراء عينة من مستـخدمي الـوسائط الرقميـة

المؤلفون

  • لـيلى مصبـاح جامعة قسنطينة2(الجزائر)، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

الملخص

         تهدف دراستنـا إلـى معرفة درجة استخدام أدوات التسويق الرقمي المعبر عنها بالمـواقع الإلكترونية، شبكات التواصل الاجتماعي، الـبريد الإلكتـروني والهـواتف المحمولة وأثرها في تشكيل الصورة الذهنية للوجهة السياحية. ولمعرفـة مستـوى تطبيق هذه الـوسائط الرقمية تم تحليل العلاقة بين التسويق الرقمي وصورة المقصد السياحي، ودراسة أثر هذه التقنيات الرقمية في تشكيل توجهات الجمهور وانطباعاتهم أثناء اختيار الوجهة.

      قمنا بدراسة عينة لـ 143 فرد بتصميم استبانـة وزعناها إلكترونيًا، وتم تحليل نتائجها باستخدام البرنـامج الإحصـائي SPSS. بهدف معالجة مشكلة البحث واختبار فرضيات الدراسة. كما توصلت نتائج الدراسـة إلى وجـود عـلاقة ارتبـاط متوسطة بين التسويـق الـرقمي والصورة الذهنية للوجهة السيـاحية، مع تأكيد وجود أثر إيجابي للتسويق الرقمـي على الصورة الـسياحية لأفراد العينة أثناء اختيار وجهة السفر.

كلمات دالة:

 التسويق الرقمي، تقنيات التسويق الرقمي، الصورة الذهنيَّة للوجهة السّيـاحية.

التنزيلات

منشور

15-10-2025

إصدار

القسم

المقالات