هندسة ثقافة الأمن الرقمي لدى الطفل الجزائري: رؤية تحليلية نقدية لدور الأولياء والمربين على ضوء الدليل الوطني لحماية الأطفال على الأنترنيت لسنة 2020
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تقديم رؤية تحليلية نقدية لدور مختلف الفاعلين الإجتماعيين المساهمين في تنشئة الطفل من أولياء ومربين، في هندسة وتشكيل ثقافة رقمية آمنة لدى الطفل الجزائري وذلك على ضوء فحوى الدليل الوطني "لحماية الأطفال على الأنترنيت" الصادر عن وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية سنة 2020، والمتضمن لمجموعة من الإرشادات لفائدة هؤلاء المربين من شأنها التحقيق للطفل إستخدام آمن للأجهزة الرقمية المتصلة بالأنترنيت في ظل إستحالة منعها عنه، إذ عمدت الدراسة على مناقشة مدى فعالية تلك التوجيهات لتعزيز هذا الدور، بالإستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي، لتصل في النهاية إلى جملة من الإستنتاجات أهمها: أن الدليل قدم عدة توجيهات تُركز على ضرورة الدور التوجيهي والوسيطي الذي يلعبه الأولياء والمربين في إكساب الطفل مهارات رقمية تساعد في حمايته من مخاطر الأنترنيت، عبر تعليمه أساسيات الرقابة والفلترة الذاتية للمحتويات التي يمكن أن يتعرض لها عبر الأنترنيت، وتوعيته بمخاطر الفضاء الرقمي، غير أن ما يؤخذ على الدليل أنه لم يحض بالترويج الكافي لتعميم الإستفادة منه وهو ما يجب تداركه، فضلا عن ضرورة العمل على تحيينه وفق مستجدات البيئة الإفتراضية.
كلمات دالة: الأمن الرقمي, الطفل , الأولياء , دور ,مخاطر الأنترنيت.

