الهوية الرقمية للأستاذ الجامعي وفوبيا النشر في الفضاء الرقمي دراسة وصفية لعينة من الأساتذة الباحثين بجامعة تامغست
Résumé
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع بناء الهوية الرقمية للأستاذ الجامعي الجزائري في الفضاء الرقمي، من خلال التركيز على أهم المواقع التي تساهم في تثمين البحث العلمي، ومدى تقبل/رفض الأستاذ لإنشاء أرصدة ضمن المنصات المعترف بها عالميا،Google Scholar، ResearchGate ، orcid، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من أجل تحليل وتفسير النتائج المحصل عليها من توزيع استمارة الكترونية على عينة نقدرة بـ 35 أستاذ باحث، وقد توصلت الدراسة الى أنه احتل المتصفح Google Scholar المرتبة الأولى ثم ResearchGate في المرتبة الثانية وأخيرا orcid في المرتبة الأخيرة، كما أبدت العينة المدروسة تخوفا كبيرا من إنشاء أرصدة في الفضاءات الرقمية لعدم وضوح طرق تطبيق القوانين الخاصة بالملكية الفكرية على المستوى الوطني.
كلمات دالة : الهوية الرقمية، الفضاء الرقمي، البحث العلمي، الأرصدة.

