استخدام بعض فنيات العلاج الأسري النسقي في تحسين الأنماط التفاعلية المضطربة لدى أسرة المراهق الجانح. (دراسة نسقية لأسرتين بمدينة سعيدة)
Résumé
هدفت الدراسة إلى اختبار بعض فنيات العلاج الأسري النسقي القائم على الاتجاه البنائي لسلفادور منوشن، والمتمثلة في: تفعيل المشكلات الأسرية، اللعب على المسافات، صنع الحدود وعدم التوازن، استخدام الأعراض، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام الأدوات التالية: المقابلة النسقية والأسئلة الدائرية، الملاحظة العيادية، مقياس الأنماط التفاعلية المضطربة واختبار الإدراك الأسري F.A.T، على أسرتين قام أحد أبنائها بسلوك جانح، ودامت الدراسة ما يقارب شهرين ونصف، وأسفرت نتائجها إلى المساهمة الفعالة للفنيات المستخدمة مع الأسر المستهدفة من خلال تحسين بعض الأنماط التفاعلية المضطربة السائدة بينهم من تحالف، تضحية، تماسك، صراعات ولاء يعيشها المراهق، ومن جهة أخرى تم تحسين الأداء الوظيفي للنسق الأسري.
كلمات دالة: فنيات العلاج الأسري النسقي البنائي؛ الأسرة؛ الأنماط التفاعلية المضطربة؛ المراهقة؛ الجنوح.

