التحولات العالمية وانعكاساتها على مستوى التنظير في العلاقات الدولية.

Auteurs

  • . جمال بن مرار

Résumé

ملخص:

أفرزت التحولات السياسية والدولية جملة من التعقيدات والتغيرات سواء في العلاقات الدولية والنظم السياسية أو في البُنى الإيديولوجية والمفاهيمية، إن ظاهرة الأزمات هي إحدى حقائق العلاقات، و عالم اليوم يتميز بالمتغيرات السريعة التي أسفرت على توترات شتى الناجمة عن اختلال توازنات القوى الكبرى، مع سعي القوى الأخرى إلى تحقيق مزيد من الاستقلالية والنمو ما أدى إلى صراعات عنيفة وتحالفات متعددة التوجهات وتمخض عن ذلك أزمات عالمية وإقليمية ومحلية متعددة الوجوه ذات طبيعة زمنية ومكانية  مركبة ومتعددة، راجع إلى تغييب المنظرين لعامل الثقافة والدين كمستوى تحليل وتأثيره في العلاقات الدولية وركزّت على المصالح والأمن في مقارباتهم، وفي هذا الصدد  ربط بين العولمة وعودة الدين من زاويتين: تسارع العولمة وإفرازاتها وثورة الاتصالات ربطت الجماعات الدينية في العالم المعاصر، أصبح وحدة متقاربة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا بات أيّا من كياناته عُرضة لأزمات وأبرزها التغيرات العالمية التي أخلت بموازين القوىالعالمية والإقليمية، أوجب رصدها وتحليل حركتها واتجاهاتها و من ثمّ العمل على التكيف مع المتغيرات وتحريك الثوابت وقوى الفعل المختلفة ذات التأثير السياسي والاقتصادي والاجتماعي وكذلك الثقافي والحضاري.

كلمات دالة: مقاربات، علاقات دولية، تنظير، عولمة، تحولات.

 

Abstract:

The Political And International Transformations Have Produced A Number Of Complexities And Changes, Both In International Relations And Political Systems Or In Ideological And Conceptual Structures. The Phenomenon Of Crises Is One Of The Realities Of Relations. The World Today Is Characterized By Rapid Changes That Have Resulted In Various Tensions Resulting From Imbalances Of Major Powers, With The Other Powers Seeking To Achieve Greater Independence And Growth, Which Led To Violent Conflicts And Multi-Oriental Alliances, Resulting In Global Crises, Regional And Local Multi-Faceted Nature Of Time And Spatial Complex And Multiple, Due To The Absence Of Theorists Of The Factor Of Culture And Religion Km The Analysis And Its Impact On International Relations Focused On The Interests And Security In Their Approaches. In This Regard, Globalization And The Return Of Religion Were Linked From Two Angles: The Acceleration Of Globalization And Its Repercussions And The Revolution Of Communication, Where Religious Groups Were Linked In The World; The Contemporary World Became A Politically, Culturally, Any Of Its Entities Has Become Vulnerable To Crises, Most Notably The Global Changes That Have Upset The Balance Of Power, Global And Regional, Necessitated Monitoring And Analyzing Its Movement And Direction, And Thus Working To Adapt To The Variables And Move The Constants And Different Forces Of Action With Political, Economic And Social Influence. Aa, As Well As Cultural And Civilization.

Key Words: Approach, International Relations, Theorizing, Globalization, Transformations.

Références

• اشرف عثمان محمد الحسن،(2009). الدولة في الشرق الأوسط العربي: دراسة في تناقضات ما بعد الدولة- الأمة، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، قسم العلوم السياسية، جامعة أم درمان الإسلامية.
• أوجست كونت، (2007). بنية الثورات العلمية، (ترجمة: قاسم حداد)، بيروت: المركز العربي للترجمة.
• برتران بادي، (1998).كلود سموتس، انقلاب العالم: سوسيولوجيا المسرح الدولي،( ترجمة: سوزان خليل)، القاهرة:دار العالم الثالث.
• برهان غيلون، نقد السياسة و الدين، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء.
• تيمزار سميث، (2005). رؤى في التطور الاجتماعي، (ترجمة: سمير الشيكلي)، القاهرة: سلسلة عالم المعرفة.
• جورج قرم، (2007). المسألة الدينية في القرن الواحد و العشرين، (تعريب: خليل أحمد خليل)،بيروت: دار الفرابي.
• جوهان ميرشهايمر، (2001). اللوبي اليهودي و سياسة الولايات المتحدة الخارجية.
• ديتتر سنغهاس، (2009). الصدام داخل الحضارات: التفاهم بشأن الصراعات الثقافية،( ترجمة: شوقي جلال)،القاهرة: منشورات مكتبة الأسرة مصدر سلسلة العلوم الاجتماعية.
• ديريك ايتش ديفس، (2006). تطور الحرية الدينية.
• سلوى الخطيب، (2001.) نظرة في علم الاجتماع المعاصر، مطبعة النيل.
• سمير أمين، (2003). ما بعد الرأسمالية المتهالكة، بيروت: دار الفارابي.
• سيمجموند فرويد، (1973). مستقبل الوهم، (ترجمة: جورج طرابيشي)، بيروت: دار الطليعة.
• صمويل هنتغتون، (2006). أمريكا الأنا و الأخر من نحن الجدل الكبير؟، (ترجمة: عثمان الجبالي)،المركز العالمي للدراسات و أبحاث الكتاب الأخضر، بنغازي.
• صمويل هنتغتون، (1996).صدام الحضارات و إعادة صنع النظام العالمي،(ترجمة: طلعت الشايب)،بيروت مركز الإنماء الدولي.
• عساف الرمحي، (2004). أزمة الحداثة الغربية، بيروت: مركز الإنماء القومي
• فتح التريكي، رشيدة التريكي، (1992). فلسفة الحداثة، بيروت: مركز الإنماء القومي.
• فرانك جي تشنر، (2004). الأصولية الكوكبية في:العولمة الطوفان أم الإنقاذ؟ بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية و المنظمة العربية للترجمة.
• فريدريك نيتشه، (1983). هكذا تكلم زرداشتت، (ترجمة: فيلكس فارس)، الإسكندرية، مطبعة جريدة البصير.
• قاسم جسار، (2004). صناعة التطرف: مولود واحد أباء متعددين، مجلة كتابات الالكترونية، أكتوبر
• مارسيل ميرل، العلاقات الدولية المعاصرة،( ترجمة: سمير نافعة).
• مايكل لوفى، (1988). الماركسية و الدين، (ترجمة: بشير السباعي)، بيروت: سلسلة دروس ماركسية.
• محمد سعدي، (2006). مستقبل العلاقات الدولية من صراع الحضارات إلى أنسنة الحضارة و ثقافة السلام، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
• نبيل الحمد، (2006). جنوح الإمبراطورية: الحروب التوسعية، عمان: دار المجد.
• هنري كيسنجر، (2002). هل تحتاج أمريكا إلى سياسة خارجية.
• Samuel Huntington, The Clash of Civilisation, 1993.

Publiée

02/26/2023

Numéro

Rubrique

Articles