القرآن والمعرفة الغربية: نحو التأصيل للعلاقة بينهما

Auteurs

  • زرقة لطفي هشام

Résumé

في خضم الحضارة المعاصرة يعترض حديثنا عن القرآن سؤال مفروض، هو سؤال القرآن والمعرفة المعاصرة، فلا يمكن فصل هذا النص عن الحاضر، ولا جدوى من محاولة الانغلاق على الذات الإسلامية والاستغناء عن منتوج فكري هو إنساني قبل أن يكون شرقيا أو غربيا. إننا بدأ نسلم بفكرة أن أي إثراء أو تفعيل للنص، من خلال أي توجه إبستيمولوجي، يعتبر شيئا إيجابيا للنص يجعل منه مركز اهتمام وبحث، ويخلق حوله دينامكية تعدد الخطابات والمحاولات وهي ذاتها أول الطريق نحو بناء وتأصيل رؤية للعالم من خلال القرآن. إن البعد الرّسالي للقرآن من جهة أنه رسالة لتقرأ وتفهم وتعاش وليس "مقدس الأقراح" يسمع في الجنائز ويتبرّك به الأولياء. لقد حَجَبَت قداسة هذا النص التفاعل الحقيقي للإنسان معه، وتمّ تقييد العمل عليه بمعايير مؤسساتية واِستبعد بذلك من مركزيته في الرؤية الإسلامية ذاتها.

Références

1- Michel Foucault, Les problèmes de la culture, Un débat Foucault- Preti : Il bimestre n°22-23 Septembre /Décembre in Vocabulaire des philosophes, Ellipses 2002 p868.
2- Ibid, p869 - 870
3- Ibid
4- P. Bourdieu, Le métier du sociologue, paris ed.mouton, 1983, p62
5- J. Hamel, Précis d'épistémologie de la sociologie, Montréal – Paris, L'Harmattan 1997, P43
6- J.C. Passeron, L'espace mental de l'enquête(II), Revue Enquête, n°3, 1996, p1.
7- Alex Mucchielli (Sous la direction d'), Dictionnaire des méthodes qualitatives en sciences humaines, 2ème édition Armand Colin, 2004, p191
(*) نقصد بالتصرف البحثي عملا تحليليا على القرآن من خلال الوسائل المنطقية والمنهجية المستعملة في كل البحوث العلمية على اختلاف حقولها، والمتمثلة في: التصنيف، الترتيب، التجميع، المقارنة و النَّمْذَجَة، وغيرها من الوسائل التي تساعد على إنتاج فهم جديد للنص.
(**) Allard (M.), Elzière (M.), Gardin (J.C.), Hours (F.), Analyse conceptuelle du Coran sur carte perforées, Paris, La Haye,Mouton & Co., 1963, Tome1, Code, 110p ., Tome2 Commentaire, 187p.
(*) بين أيدينا معجمين عملا على هذه المهمة : الأول لمحمود فؤاد عبد الباقي، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، مطبعة نويد إسلام، قم، 1970. والثاني لحسين محمد فهمي الشافعي، الدليل المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، دار السلام، القاهرة، 2008. ما يضيفه المعجم الثاني هو فهرسته للحروف المستعملة في القرآن.

Numéro

Rubrique

Articles