المقاومة في أدب مفدي زكرياء
Résumé
إنّ المقاومة في مواجهة الاستعمار رفض له وإباء، لأنّه استعباد للمستعمَر، وإنكار لشخصيته وهُويّته وتاريخه، وإهدار لكرامته وإنسانيّته. والاستعمار لا يكون إلاّ في أمّة فقدت عناصر مَنْعتها وقوّتها، فأصبحت قابلة للاستعمار، متقبّلة له؛ والمقاومة تأتي بعد ذلك في الأمّة الماجدة انتفاضةً لضمير الأمّة وروحها المستكن في رجالها ونسائها الصالحين والصالحات، واستفاقته من بعد سبات؛ والمقاومة إن استمرّت وتجذّرت سرى نسغ الحياة في دوحة الأمّة، في جذعها وأغصانها، فأورقت وتألّقت بعد ذبول؛ فإمّا حرّية وانعتاق من نير الاستعباد؛ وإمّا حياة ماجدة جديرة بأن تُحيا، حياةُ نضال وكفاح في سبيل الوطن، أو موت شريف وشهادة.
Références
-نسبة إلى بني يزقن مسقط رأس الشاعر مفدي زكرياء.
-حياتي في الشعر، ديوان صلاح عبد الصبور، لصلاح عبد الصبور، دار العودة، بيروت-لبنان، ط: 1977، مج3 ص98،99.
-اللهب المقدّس، لمفدي زكرياء، المؤسسة الوطنيّة للفنون المطبعيّة، الرغاية-الجزائر، ط1: 2000م، ص290.
-تاريخ الصحافة العربيّة في الجزائر، لمفدي زكرياء، جمع وتحقيق: د. أحمد حمدي، دار هومة، الجزائر-الجزائر، ط1: 2003م، ص81.
-ينظر: تاريخ الصحافة العربيّة في الجزائر86.
-ديوان محمد العيد آل خليفة، المؤسسة الوطنيّة للكتاب، الجزائر-الجزائر، ط3: 1992م، ص436.
-أمجادنا تتكلّم وقصائد أخرى، لمفدي زكرياء، جمع وتحقيق: مصطفى بن الحاج بكير حمودة، نشر مؤسسة مفدي زكرياء، والوكالة الوطنيّة للاتّصال والنشر، الجزائر-الجزائر، طبع المطبعة الحديثة للفنون المطبعية، الجزائر-الجزائر، ط1: 2003م، ص259.
-ينظر: اللهب المقدّس71.
-ينظر: اللهب المقدّس79.
-ونعني بذلك ما نشره مفدي زكرياء في أحد دواوينه الأربعة، وهي: "اللهب المقدّس"، و"تحت ظلال الزيتون"، و"من وحي الأطلس"، و"إلياذة الجزائر"؛ ونشرتها في ديوانه الجديد "أمجادنا تتكلّم وقصائد أخرى". وقد استثنيت في هذا الإحصاء إنتاجه النثريّ لأنّه لم يجمع بعد، وهو كثير.
-56 نصّا في "اللّهب المقدّس"، و04 في "تحت ظلال الزيتون"، و07 في "من وحي الأطلس"، و45 في "أمجادنا تتكلّم وقصائد أخرى".
-وهي في "تحت ظلال الزيتون": في ذكرى الشابّي؛ وفي "من وحي الأطلس": وفي الحسن الثاني يعيش محمد، غنّ للأرض تساجلك السما، زفّت الشمس للقمر، الزاهية بفاس؛ وفي "أمجادنا تتكلّم وقصائد أخرى": تهنئة بمولود، موشّحة زكريا بن سليمان، عيد سعيد، كذب الناس، إلى الأستاذ سامي الشوّا، منارة المنصورة، هجاء حمار الشيخ البشير الإبراهيميّ، أنشودة عزيزة، في سبيل العائلات.
-ولد بتاريخ 12 جوان 1908م.
-أمجادنا تتكلّم وقصائد أخرى23.
-ينظر: مفدي زكرياء83، 84.
-زيارة خاطفة، برنامج إذاعيّ من الإذاعة التونسيّة، من تنشيط الأديب التونسيّ عبد المجيد بن جدّو، حلقة منه مسجّلة على شريط سمعيّ، خاصّة بمفدي زكرياء.، وقد التزمت في نقل النصّ بالفكرة، واللّفظ إلاّ ما كان منه عاميّا.
-مفدي زكرياء، للدكتور محمد ناصر، نشر جمعية التراث، العطف-غرداية، طبع المؤسّسة الوطنيّة للفنون المطبعيّة، الرغاية-الجزائر، ط:1989، ص259.
-مفدي زكرياء259.
-حزب الشعب الجزائريّ 1937-1939 وثائق وشهادات لدراسة تاريخ الحركة الوطنيّة الجزائريّة، لمحمد قنانش، ود.محفوظ قدّاش، ديوان المطبوعات الجامعيّة، بن عكنون-الجزائر، ط: 1985م، ص265.
حزب الشعب الجزائريّ265.
-مفدي زكرياء269.
-وقد حدّد مفدي زكرياء التاريخ بـ: 12 أفريل/نيسان 1965م، في حيث صحفيّ أدلى به للأستاذ بلقاسم بن عبد اللّه؛ ينظر: شاعر الثورة أمام جمهوره، حوار أجراه الأستاذ بلقاسم بن عبد اللّه مع الشاعر مفدي زكرياء، جريدة "النصر" الجزائريّة، ع: 19/04/1986م.، ص7.
-وهو ما تشهد به وثيقة رسميّة استخرجها مفدي زكرياء من وزارة العدل الجزائريّة بتاريخ 24/11/1972م، وصورة منها هي بحوزة مكتبة مفدي زكرياء، بني يزقن-غرداية.
-قصّة الخليّة، وتفاصيلها المتعلّقة بمفدي واردة في الشريط رقم (1) من أصل 03 أشرطة من شهادة المجاهد صالح بن بكير حجّاج عن مشاركته في الثورة، سجّلتها معه جمعية أبي إسحاق اطفيش، غرداية-الجزائر، بتاريخ 20 أفريل/نيسان 1995م.
-اللهب المقدّس20.
-اللّهب المقدّس20،21.
-نشر في جريدة "المجاهد"، ع48، 10 أوت/آب 1959م؛ ينظر: محمد ناصر264 ها09.
-ويتحدّث المجاهد صالح حجّاج في شهادته، فيقول بأنّ الصدى في سجن بربروس كان قويّا، ويغدو رهيبا في تلك اللّحظة، خاصّة عندما تنطلق زغاريد السجينات على الساعة الرابعة صباحا، تدوّي في سكون اللّيل، فتردّدها جنبات بربروس، وتنتقل الزغاريد إلى القصبة بأسرها، فكانت لتلك اللحظة أثرا في النفس لا يمّحي؛ الشريط رقم (1).
-مفدي زكرياء262-264.
-ينظر: شعر الثورة عند مفدي زكرياء، دراسة فنيّة تحليليّة، د. يحي الشيخ صالح،دار البعث، قسنطينة-الجزائر، ط1: 1987م، ص44.
-شهادة المجاهد صالح بن بكير حجّاج عن مشاركته في الثورة، الشريط رقم (01).
-اللّهب المقدّس75.
-مفدي زكرياء25 ها 25.
-من رسالة من مفدي زكرياء إلى الدكتور صالح خرفي، بتاريخ 17/10/1974م، وقد نشرت صورة عن ظهر الرسالة في أحد أعداد مجلّة "الثقافة" التي كان رئيس تحريرها آنذاك، وصورة من صفحة المجلّة بحوزة مكتبة مفدي زكرياء، بني يزقن-غرداية.
-ينظر: اللّهب المقدّس124.
-اللّهب المقدّس131،132.
-تاريخ الصحافة العربيّة في الجزائر83. وقد سبق الربط الواضح بينهما في البند الرابع من خطبته "عقيدة التوحيد"، وقد سبق في ص10،11.
-أمجادنا تتكلّم83،84
-الصحف العربيّة الجزائريّة من 1847 إلى 1939، د. محمد ناصر، الشركة الوطنيّة للنشر والتوزيع، الجوائر-الجزائر، ط:1980م، ص120.
-الصحف العربيّة الجزائريّة120،121. وقول مفدي زكرياء ضمنه منقول من جريدة "المرصاد"، ع29، 21/12/1932م.
-جريدة "الأمّة"، س3، ع121، الثلاثاء 06 ربيع الأوّل 1356هـ، 18 ماي 1937م، ص2.
-سورة الأنفال، الآية47.
-جريدة "الأمّة"، س3، ع118، الثلاثاء 08 صفر 1356هـ، 20 أفريل 1937م، ص3.
-أمجادنا تتكلّم153.
-شريط سمعيّ يضمّ الحلقة الثانية والثالثة والرابعة من حصّة إذاعيّة حول شخصية مفدي زكرياء وأدبه، في الثمانينيّات، من إنتاج القناة الثالثة الجزائريّة، التي تبثّ برامجها باللغة الفرنسيّة، وقد حكى فيها الأستاذ محمد قنانش هذه الطرفة باللغة الشعبيّة الجزائريّة، فحافظت في ترجمتها على المعنى.
-بنظر تعليق صديقه محمد قنانش على القنبلة التي فرقعها في مؤتمر طلبة شمال إفريقيا المسلمين، بتلمسان سنة 1935م: ص11.
-من ذلك كتابته لنشيد الانطلاقة الأولى كما أسماه في ديوانه "اللهب المقدّس": فداء الجزائر روحي ومالي، وكان النشيد الرسميّ لحزب الشعب الجزائريّ.
-ولد سنة 1866م.
-تزوّج في أوائل سنة 1926م.
-صورة من الرسالة بخطّه، بحوزة مكتبة مفدي زكرياء، بني يزقن-غرداية.
-ينظر: مفدي زكرياء71.
-مفدي زكرياء71؛ والكلمة بين معقوفين أضفتها ليستقيم البيت.
-اللّهب المقدّس5.
-صورة من الرسالة بحوزة مكتبة مفدي زكرياء، بني يزقن-غرداية.
-اللّهب المقدّس6.
-أمجادنا تتكلّم175-178.
-شاعر الثورة أمام جمهوره، جريدة "النصر"، ع:19/04/1986م، ص07.
-تنظر ترجمته: معجم أعلام الإباضية من القرن 1هـ إلى 15هـ، لجنة البحث العلميّ بجمعية التراث، نشر جمعية التراث، القرارة-غرداية-الجزائر، ط1: 1999م، ج3 ص433،434.
-هذه المعلومات استقيتها من مراسلات وجّهت إليه، وإلى الشيخ بابا ان يونس الغرداويّ بعيد المعاهدة؛ ومن خلال سجلاّت الإدارة الفرنسيّة بوادي مزاب.
-شاعر الثورة أمام جمهوره، جريدة "النصر"، ع:19/04/1986م، ص07. ويعني بسنة 1880م سنة الاحتلال العسكريّ الفرنسيّ الفعليّ لوادي مزاب، والصواب هو سنة 1882م.
-إلياذة الجزائر، مفدي زكرياء، المؤسسة الوطنيّة للفنون المطبعيّة، الرغاية-الجزائر، ط: 2001م، ص38.
-إلياذة الجزائر40.
-إلياذة الجزائر41.
-اللّهب المقدّس296.
-إلياذة الجزائر33.
-ينظر: شعراء الجزائر في العصر الحاضر، لمحمد الهادي السنوسيّ الزاهريّ، تاريخ المقدّمة: 14 ذي الحجّة 1344هـ، 23 جوان 1926م، وتاريخ الخاتمة: 02 جمادى الثانية 1345هـ، 07 ديسمبر 1926م، الطبعة الأولى، في جزئين، وسائر المعلومات لا وجود لها في النسخة المعتمدة من الكتاب، لأنّ الغلاف والورقة الأولى أصابهما التلف؛ ج1 ص150.
-تنظر ترجمته: معجم أعلام الإباضيّة835:4-849.
-إلياذة الجزائر93.
-تنظر ترجمته: معجم أعلام الإباضيّة44:2-48.
-تنظر ترجمته: معجم أعلام الإباضيّة52:2-57.
-تنظر ترجمته: معجم أعلام الإباضيّة426:3-452.
-تنظر ترجمته: معجم أعلام الإباضيّة487:3-489.
-تنظر ترجمته: معجم أعلام الإباضيّة802:4-806.
-تنظر ترجمته: معجم أعلام الإباضيّة36:2-42.
-تنظر قصيدته "يا نزيل الخلود" في رثائه: أمجادنا تتكلّم220-222.
-تنظر قصيدتاه "اللّه راض" و"ديوان أبي اليقظان والنور": أمجادنا تتكلّم85-88، و102،103.
-تنظر قصيدته "مهرجان الزعيم الخطير": أمجادنا تتكلّم93-96.
-تنظر قصيدته "تحيّة الشبيبة الميزابيّة لسفارة الشيخ سليمان باشا البارونيّ": أمجادنا تتكلّم30-33.
-يستثنى منهم عمّه الشيخ صالح بن يحي، ولا نظنّه إلاّ وقد قال على الأقلّ قصيدة في رثائه، غير أنّها لم نعثر عليها بعد.
-"زيارة خاطفة"، حصّة إذاعيّة مسجّلة على شريط سمعيّ، من تنشيط الأديب التونسيّ عبد المجيد بن جدّو.
-"زيارة خاطفة"، حصّة إذاعيّة مسجّلة على شريط سمعيّ، من تنشيط الأديب التونسيّ عبد المجيد بن جدّو.
-أمجادنا تتكلّم 134.
-اللّهب المقدّس263-283.
-أمجادنا تتكلّم 132.
-إلياذة الجزائر 87.
-أمجادنا تتكلّم 182.
-رسالة تاريخيّة: رسالة مفدي زكرياء إلى رئيس الجمهورية الأسبق أحمد بن بلّة، جريدة "اليوم" الجزائريّة، س05، ع1272، بتاريخ: 07/04/2003م، ص10.
- أمجادنا تتكلّم217، من قصيدته "واجعل المغرب الكبير وحيدا نحن لم نستجب لغير الوحيد".
- أمجادنا تتكلّم182، من قصيدته "آمنت بالشعب فردا لا شريك له".
-"زيارة خاطفة"، حصّة إذاعيّة مسجّلة على شريط سمعيّ، من تنشيط الأديب التونسيّ عبد المجيد بن جدّو.
-حياتي في الشعر، ديوان صلاح عبد الصبور، لصلاح عبد الصبور، دار العودة، بيروت-لبنان، ط: 1977، مج3 ص98،99.
-اللهب المقدّس، لمفدي زكرياء، المؤسسة الوطنيّة للفنون المطبعيّة، الرغاية-الجزائر، ط1: 2000م، ص290.
-تاريخ الصحافة العربيّة في الجزائر، لمفدي زكرياء، جمع وتحقيق: د. أحمد حمدي، دار هومة، الجزائر-الجزائر، ط1: 2003م، ص81.
-ينظر: تاريخ الصحافة العربيّة في الجزائر86.
-ديوان محمد العيد آل خليفة، المؤسسة الوطنيّة للكتاب، الجزائر-الجزائر، ط3: 1992م، ص436.
-أمجادنا تتكلّم وقصائد أخرى، لمفدي زكرياء، جمع وتحقيق: مصطفى بن الحاج بكير حمودة، نشر مؤسسة مفدي زكرياء، والوكالة الوطنيّة للاتّصال والنشر، الجزائر-الجزائر، طبع المطبعة الحديثة للفنون المطبعية، الجزائر-الجزائر، ط1: 2003م، ص259.
-ينظر: اللهب المقدّس71.
-ينظر: اللهب المقدّس79.
-ونعني بذلك ما نشره مفدي زكرياء في أحد دواوينه الأربعة، وهي: "اللهب المقدّس"، و"تحت ظلال الزيتون"، و"من وحي الأطلس"، و"إلياذة الجزائر"؛ ونشرتها في ديوانه الجديد "أمجادنا تتكلّم وقصائد أخرى". وقد استثنيت في هذا الإحصاء إنتاجه النثريّ لأنّه لم يجمع بعد، وهو كثير.
-56 نصّا في "اللّهب المقدّس"، و04 في "تحت ظلال الزيتون"، و07 في "من وحي الأطلس"، و45 في "أمجادنا تتكلّم وقصائد أخرى".
-وهي في "تحت ظلال الزيتون": في ذكرى الشابّي؛ وفي "من وحي الأطلس": وفي الحسن الثاني يعيش محمد، غنّ للأرض تساجلك السما، زفّت الشمس للقمر، الزاهية بفاس؛ وفي "أمجادنا تتكلّم وقصائد أخرى": تهنئة بمولود، موشّحة زكريا بن سليمان، عيد سعيد، كذب الناس، إلى الأستاذ سامي الشوّا، منارة المنصورة، هجاء حمار الشيخ البشير الإبراهيميّ، أنشودة عزيزة، في سبيل العائلات.
-ولد بتاريخ 12 جوان 1908م.
-أمجادنا تتكلّم وقصائد أخرى23.
-ينظر: مفدي زكرياء83، 84.
-زيارة خاطفة، برنامج إذاعيّ من الإذاعة التونسيّة، من تنشيط الأديب التونسيّ عبد المجيد بن جدّو، حلقة منه مسجّلة على شريط سمعيّ، خاصّة بمفدي زكرياء.، وقد التزمت في نقل النصّ بالفكرة، واللّفظ إلاّ ما كان منه عاميّا.
-مفدي زكرياء، للدكتور محمد ناصر، نشر جمعية التراث، العطف-غرداية، طبع المؤسّسة الوطنيّة للفنون المطبعيّة، الرغاية-الجزائر، ط:1989، ص259.
-مفدي زكرياء259.
-حزب الشعب الجزائريّ 1937-1939 وثائق وشهادات لدراسة تاريخ الحركة الوطنيّة الجزائريّة، لمحمد قنانش، ود.محفوظ قدّاش، ديوان المطبوعات الجامعيّة، بن عكنون-الجزائر، ط: 1985م، ص265.
حزب الشعب الجزائريّ265.
-مفدي زكرياء269.
-وقد حدّد مفدي زكرياء التاريخ بـ: 12 أفريل/نيسان 1965م، في حيث صحفيّ أدلى به للأستاذ بلقاسم بن عبد اللّه؛ ينظر: شاعر الثورة أمام جمهوره، حوار أجراه الأستاذ بلقاسم بن عبد اللّه مع الشاعر مفدي زكرياء، جريدة "النصر" الجزائريّة، ع: 19/04/1986م.، ص7.
-وهو ما تشهد به وثيقة رسميّة استخرجها مفدي زكرياء من وزارة العدل الجزائريّة بتاريخ 24/11/1972م، وصورة منها هي بحوزة مكتبة مفدي زكرياء، بني يزقن-غرداية.
-قصّة الخليّة، وتفاصيلها المتعلّقة بمفدي واردة في الشريط رقم (1) من أصل 03 أشرطة من شهادة المجاهد صالح بن بكير حجّاج عن مشاركته في الثورة، سجّلتها معه جمعية أبي إسحاق اطفيش، غرداية-الجزائر، بتاريخ 20 أفريل/نيسان 1995م.
-اللهب المقدّس20.
-اللّهب المقدّس20،21.
-نشر في جريدة "المجاهد"، ع48، 10 أوت/آب 1959م؛ ينظر: محمد ناصر264 ها09.
-ويتحدّث المجاهد صالح حجّاج في شهادته، فيقول بأنّ الصدى في سجن بربروس كان قويّا، ويغدو رهيبا في تلك اللّحظة، خاصّة عندما تنطلق زغاريد السجينات على الساعة الرابعة صباحا، تدوّي في سكون اللّيل، فتردّدها جنبات بربروس، وتنتقل الزغاريد إلى القصبة بأسرها، فكانت لتلك اللحظة أثرا في النفس لا يمّحي؛ الشريط رقم (1).
-مفدي زكرياء262-264.
-ينظر: شعر الثورة عند مفدي زكرياء، دراسة فنيّة تحليليّة، د. يحي الشيخ صالح،دار البعث، قسنطينة-الجزائر، ط1: 1987م، ص44.
-شهادة المجاهد صالح بن بكير حجّاج عن مشاركته في الثورة، الشريط رقم (01).
-اللّهب المقدّس75.
-مفدي زكرياء25 ها 25.
-من رسالة من مفدي زكرياء إلى الدكتور صالح خرفي، بتاريخ 17/10/1974م، وقد نشرت صورة عن ظهر الرسالة في أحد أعداد مجلّة "الثقافة" التي كان رئيس تحريرها آنذاك، وصورة من صفحة المجلّة بحوزة مكتبة مفدي زكرياء، بني يزقن-غرداية.
-ينظر: اللّهب المقدّس124.
-اللّهب المقدّس131،132.
-تاريخ الصحافة العربيّة في الجزائر83. وقد سبق الربط الواضح بينهما في البند الرابع من خطبته "عقيدة التوحيد"، وقد سبق في ص10،11.
-أمجادنا تتكلّم83،84
-الصحف العربيّة الجزائريّة من 1847 إلى 1939، د. محمد ناصر، الشركة الوطنيّة للنشر والتوزيع، الجوائر-الجزائر، ط:1980م، ص120.
-الصحف العربيّة الجزائريّة120،121. وقول مفدي زكرياء ضمنه منقول من جريدة "المرصاد"، ع29، 21/12/1932م.
-جريدة "الأمّة"، س3، ع121، الثلاثاء 06 ربيع الأوّل 1356هـ، 18 ماي 1937م، ص2.
-سورة الأنفال، الآية47.
-جريدة "الأمّة"، س3، ع118، الثلاثاء 08 صفر 1356هـ، 20 أفريل 1937م، ص3.
-أمجادنا تتكلّم153.
-شريط سمعيّ يضمّ الحلقة الثانية والثالثة والرابعة من حصّة إذاعيّة حول شخصية مفدي زكرياء وأدبه، في الثمانينيّات، من إنتاج القناة الثالثة الجزائريّة، التي تبثّ برامجها باللغة الفرنسيّة، وقد حكى فيها الأستاذ محمد قنانش هذه الطرفة باللغة الشعبيّة الجزائريّة، فحافظت في ترجمتها على المعنى.
-بنظر تعليق صديقه محمد قنانش على القنبلة التي فرقعها في مؤتمر طلبة شمال إفريقيا المسلمين، بتلمسان سنة 1935م: ص11.
-من ذلك كتابته لنشيد الانطلاقة الأولى كما أسماه في ديوانه "اللهب المقدّس": فداء الجزائر روحي ومالي، وكان النشيد الرسميّ لحزب الشعب الجزائريّ.
-ولد سنة 1866م.
-تزوّج في أوائل سنة 1926م.
-صورة من الرسالة بخطّه، بحوزة مكتبة مفدي زكرياء، بني يزقن-غرداية.
-ينظر: مفدي زكرياء71.
-مفدي زكرياء71؛ والكلمة بين معقوفين أضفتها ليستقيم البيت.
-اللّهب المقدّس5.
-صورة من الرسالة بحوزة مكتبة مفدي زكرياء، بني يزقن-غرداية.
-اللّهب المقدّس6.
-أمجادنا تتكلّم175-178.
-شاعر الثورة أمام جمهوره، جريدة "النصر"، ع:19/04/1986م، ص07.
-تنظر ترجمته: معجم أعلام الإباضية من القرن 1هـ إلى 15هـ، لجنة البحث العلميّ بجمعية التراث، نشر جمعية التراث، القرارة-غرداية-الجزائر، ط1: 1999م، ج3 ص433،434.
-هذه المعلومات استقيتها من مراسلات وجّهت إليه، وإلى الشيخ بابا ان يونس الغرداويّ بعيد المعاهدة؛ ومن خلال سجلاّت الإدارة الفرنسيّة بوادي مزاب.
-شاعر الثورة أمام جمهوره، جريدة "النصر"، ع:19/04/1986م، ص07. ويعني بسنة 1880م سنة الاحتلال العسكريّ الفرنسيّ الفعليّ لوادي مزاب، والصواب هو سنة 1882م.
-إلياذة الجزائر، مفدي زكرياء، المؤسسة الوطنيّة للفنون المطبعيّة، الرغاية-الجزائر، ط: 2001م، ص38.
-إلياذة الجزائر40.
-إلياذة الجزائر41.
-اللّهب المقدّس296.
-إلياذة الجزائر33.
-ينظر: شعراء الجزائر في العصر الحاضر، لمحمد الهادي السنوسيّ الزاهريّ، تاريخ المقدّمة: 14 ذي الحجّة 1344هـ، 23 جوان 1926م، وتاريخ الخاتمة: 02 جمادى الثانية 1345هـ، 07 ديسمبر 1926م، الطبعة الأولى، في جزئين، وسائر المعلومات لا وجود لها في النسخة المعتمدة من الكتاب، لأنّ الغلاف والورقة الأولى أصابهما التلف؛ ج1 ص150.
-تنظر ترجمته: معجم أعلام الإباضيّة835:4-849.
-إلياذة الجزائر93.
-تنظر ترجمته: معجم أعلام الإباضيّة44:2-48.
-تنظر ترجمته: معجم أعلام الإباضيّة52:2-57.
-تنظر ترجمته: معجم أعلام الإباضيّة426:3-452.
-تنظر ترجمته: معجم أعلام الإباضيّة487:3-489.
-تنظر ترجمته: معجم أعلام الإباضيّة802:4-806.
-تنظر ترجمته: معجم أعلام الإباضيّة36:2-42.
-تنظر قصيدته "يا نزيل الخلود" في رثائه: أمجادنا تتكلّم220-222.
-تنظر قصيدتاه "اللّه راض" و"ديوان أبي اليقظان والنور": أمجادنا تتكلّم85-88، و102،103.
-تنظر قصيدته "مهرجان الزعيم الخطير": أمجادنا تتكلّم93-96.
-تنظر قصيدته "تحيّة الشبيبة الميزابيّة لسفارة الشيخ سليمان باشا البارونيّ": أمجادنا تتكلّم30-33.
-يستثنى منهم عمّه الشيخ صالح بن يحي، ولا نظنّه إلاّ وقد قال على الأقلّ قصيدة في رثائه، غير أنّها لم نعثر عليها بعد.
-"زيارة خاطفة"، حصّة إذاعيّة مسجّلة على شريط سمعيّ، من تنشيط الأديب التونسيّ عبد المجيد بن جدّو.
-"زيارة خاطفة"، حصّة إذاعيّة مسجّلة على شريط سمعيّ، من تنشيط الأديب التونسيّ عبد المجيد بن جدّو.
-أمجادنا تتكلّم 134.
-اللّهب المقدّس263-283.
-أمجادنا تتكلّم 132.
-إلياذة الجزائر 87.
-أمجادنا تتكلّم 182.
-رسالة تاريخيّة: رسالة مفدي زكرياء إلى رئيس الجمهورية الأسبق أحمد بن بلّة، جريدة "اليوم" الجزائريّة، س05، ع1272، بتاريخ: 07/04/2003م، ص10.
- أمجادنا تتكلّم217، من قصيدته "واجعل المغرب الكبير وحيدا نحن لم نستجب لغير الوحيد".
- أمجادنا تتكلّم182، من قصيدته "آمنت بالشعب فردا لا شريك له".
-"زيارة خاطفة"، حصّة إذاعيّة مسجّلة على شريط سمعيّ، من تنشيط الأديب التونسيّ عبد المجيد بن جدّو.
Numéro
Rubrique
Articles

