أهمية الحوافز في تحقيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة الإنتاجية دراسة حالة: المؤسسة الاقتصادية العمومية الجزائرية لصناعة الأنابيب ALFAPIPE بغرداية

Auteurs

  • علماوي أحمد

Résumé

لقد اهتمت معظم المؤسسات الناجحة بالعمل على معرفة السلعة أو الخدمة التي يريدها الزبائن، وكذا مواصفاتها ودرجة الاعتمادية المرغوبة، وطريقة التسليم، والسعر المناسب... الخ، وبالتالي فالمؤسسات الآن ومع اشتداد المنافسة بحاجة إلى الارتقاء والتفكير في تحديث الأساليب الإدارية ولعل أحد الاتجاهات الحديثة التي لاقت قبولا عام في معظم دول العالم هو مصطلح إدارة الجودة الشاملة، فترى المؤسسات الأمريكية تسعى إلى تحقيق ذلك المفهوم ويعني إرضاء زبائنها وإبهارهم، بينما المؤسسات اليابانية فهي تسعى إلي إسعاد زبائنها وتقديم ما يتوقعونه. وكذلك بالنسبة للمؤسسات الجزائرية ولوجود العديد من المؤشرات الموضوعية تحتم عليها التوجه نحو المفهوم الجديد في ظل العولمة وذلك بتبني مفهوم إدارة الجودة الشاملة في ظل التحديات الراهنة، وعليه فإن المؤسسات الناجحة تهدف باستمرار إلى تشجيع المنافسة بين العاملين وتمييز الأفراد ذوي الأداء المتميز وحفز ذوي الأداء المتوسط إلى التقدم وإبراز هوية المنظمة في الأداء المتميز واستمرار التميز وتطوير الأداء وهذه الأهداف من خلال تحفيز فعال تحقق من خلاله إدارة الجودة الشاملة.وذلك لأن التأثير على اتجاهات الأفراد في التنظيم وإثارة دوافعهم وتوجيه سلوكهم في الاتجاه المطلوب يعتبر التحدي الأساسي نحو بناء الأفراد في المنظمات الحديثة، ومن هذا المنطلق فإن تحفيز الفرد العامل سيؤدي إلى مساهمة فعلية لأداء عمله عن رغبة وقدرة وبالتالي المساهمة في تحقيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة.

Références

مأمون الدرادكة، طارق الشبلي، الجودة في المنظمات الحديثة. دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان ، ط1، 2002، ص:15
صالح ناصر عليمات، ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية التطبيق ومقترحات التطوير، دار الشروق للنشر والتوزيع عمان الأردن، ط1، 2004، ص ص:18-19
مدحت أبو النصر، أساسيات إدارة الجودة الشاملة، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2008، ص ص: 64-65
مهدي صالح السامرائي، إدارة الجودة الشاملة في القطاعين الإنتاجي والخدمي، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان، ط1، 2007، ص ص:34-35
محفوظ أحمد جودة، إدارة الجودة الشاملة مفاهيم وتطبيقات، دار وائل للنشر، عمان الأردن، ط2، 2006، ص ص:22-23
www.manhal.net/articles.php?action=show&id 22:45 15/07/2009
جميل حميد الأثوري، جميل عبد المجيد المقطري، دراسة مستوى تطبيق أساسيات الجودة الشاملة في الشركات اليمنية المطبقة لنظام 9001 ISO، المؤتمر الدولي الثالث حول الجودة والتميز في قطاع الأعمال يومي 7-8 ماي 2007، جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة، ص:4.
عبد الرحمان توفيق، منهج الجودة الشاملة: إدارة الجودة الشاملة، مركز الخبرات المهنية للإدارة، مصر، ط3، 2004، ص ص: 16-17
جميل حميد الأثوري، جميل عبد المجيد المقطري، مرجع سبق ذكره ،ص:4
نفس المرجع، ص:4
عبد الرحمان توفيق، منهج الجودة الشاملة : إدارة الجودة الشاملة، مرجع سبق ذكره، ص:18
محمد عبد الفتاح محمد، إدارة الجودة الشاملة بمنظمات الرعاية الاجتماعية، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 2008، ص178
عبد الرحمان توفيق، منهج الجودة الشاملة: إدارة الجودة الشاملة، مرجع سبق ذكره، ص:19
http://www.mmsec.com/m3-files/JWDA1.htm 17:20 28/07/2009
احمد بن عيشاوي، إدارة الجودة الشاملة مدخل لتطوير أداء المنظمات الإدارية، المؤتمر العلمي الدولي حول الأداء المتميز للمنظمات والحكومات 08-09 مارس 2005 كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، ص:515
هبال عبد العالي، دور التحفيز في تحقيق إدارة الجودة الشاملة مع دراسة ميدانية في مؤسسة الحليب الحضنة، المسيلة، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، فرع علم التنظيم السياسي والإداري، جامعة الجزائر،2007/2008، غير منشورة، ص ص: 3-4
خالد عبد الرحيم مطر الهيثي، إدارة الموارد البشرية مدخل استراتيجي، دار وائل للنشر والتوزيع عمار الأردن، ط2، 2005، ص: 255.
هبال عبد العالي، مرجع سبق ذكره، ص: 4
خالد عبد الرحيم مطر الهيثي، مرجع يبق ذكره، ص: 255
مهدي السامرائي، مرجع سبق ذكره، ص ص: 280-281
خالد عبد الرحيم مطر الهيثي، مرجع سبق ذكره ص: 122
محفوظ أحمد جودة، مرجع سبق ذكره، ص ص: 133-134
ناصر دادي عدون، إدارة الموارد البشرية والسلوك التنظيمي: دراسة نظرية وتطبيقية، دار المحمدية، الجزائر، 2003، ص:77
ناصر دادي عدون، مرجع سبق ذكره، ص ص: 77-78
مهدي السامرائي، مرجع سبق ذكره،ص ص: 288-289
ناصر دادي عدون، مرجع سبق ذكره، ص ص: 78-79
هبال عبد العالي، مرجع سبق ذكره، ص: 122
ملاحظة: بوصة أو Pouce هي وحدة قياس و1 بوصة أو Pouce=25.4ملم

Numéro

Rubrique

Articles