ظاهرة الحزن في شعر عمر بن باحمد هيبة
DOI :
https://doi.org/10.54246/qh7rd507Résumé
حاولنا في بحثنا هذا أن نبين موقع الحزن بالنسبة للإنسان، رغم أن المقصد بالدراسة هو الحزن كظاهرة شعرية في النص العربي الحديث، حيثحاولنا الإلمام بالمفهوم اللغوي والاصطلاحي للحزن أين وجدنا أنه يتميز بالاتساع والتشعب، وهذا راجع إلى كونه إحدى الظواهر الوجدانية، التي تتميز بعدم الثبات كما تتميز بصعوبة تحليلها وتتبعها، لهذا يصعب فصلها عن الظواهر والمشاعر الوجدانية الأخرى، كاليأس والإحباط والهم والغم والخوف والقلق والضياع..وما إلى ذلك.
ومن خلال دراستنا لشعر "عمر هيبة"، تبين لنا أنَّ الحزن الذي يتجلَّى في كل بيت شعري مـمَّا كتب ليس مجرَّد حزن عابر، أو مجرد حزن بسيط قد يتخلَّص منه بانتهاء مفعول مسببه، وإنما هو حزن أعمق وأبعد أثـــرًا، نشأ عن تفكير في جدلية الحياة والموت، والخير والشر، والجمال والقبح، والتأمُّل في أحوال الإنسانية...
فهناك ما يثير لوعة الحزن عند "عمر هيبة"، أو ما أسميناها بالبواعث التي تجعل من ظاهرة الحزن ظاهرة حاضرة وبقوة في أشعاره. بواعث رأينا أنها ذات تأثير كبير، منها: الوضع العائلي الصعب، وإخفاقه في الحياة، وتأثره بالرومانسية، وموت ورحيل العظماء. لذلك نجد الشاعر يتبع نوعًا من المقاومة اللاشعورية، حيث يرتدُّ إلى عالم الطفولة البريئة، والاتكاء على الماضي والزمن الجميل، واستحضار العلماء والشخصيات، والاحتماء بالطبيعة..
ولإبراز ظاهرة الحزن في أشعاره وظف "عمر هيبة" أدوات فنية مختلفة، أين ركز على جملة من البنيات المعجمية والتركيبية والتصويرية والإيقاعية، والعامل المشترك فيما بينها أنها ذات نزعة تقليدية، مستمدة من القرآن الكريم والشعر العربي القديم والتراث عموما.
إلا أنه يمكننا القول: إننا لمسنا ذلك الإلحاح والتوكيد الذي يريد الشاعر إيصاله للمتلقي، أين ينعكس ذلك على الحالة النفسية للمتلقي بوجه من الأوجه.
وما توصلنا إليه من خلال بحثنا هذا، لا يعدو أن يكون مجرد محاولة بسيطة لإماطة اللثام عن نتاج أدبي كبير بالمنطقة، يستحق التفاتة من الباحثين، ليأخذوه بالدراسة والتحليل.
Références
- قلب وحجر، المطبعة العربية، ط1، غرداية، الجزائر، 2005م.
- حديث القرى، المطبعة العربية، ط1، غرداية، الجزائر، 2008م.
- أغنيات البراءة، المطبعة العربية، ط1، غرداية، الجزائر، 2013م.
ثانيا : المـــــــــراجع:
1- ابن منظور: لسان العرب، دار صادر، ط3، بيروت، لبنان، 1994م.
2- جمال مباركي: التناص وجمالياته في الشعر الجزائري المعاصر، إصدارات رابطة إبداع الثقافية، مطبعة دار هومة، د.ط، الجزائر، 2003م.
3- جميل صليبا: المعجم الفلسفي، دار الكتاب اللبناني، د.ط، بيروت، لبنان، 1982م.
4-جون بول سارتر: الكينونة والعدم، ترجمة نقولا متيني، مراجعة عبد العزيز العيادي، المنظمة العربية للترجمة، ط1، بيروت، لبنان، 2009م.
5- الخنساء: الديوان، شرح وتقديم كرم البستاني، دار بيروت للطباعة والنشر، د.ط، بيروت، لبنان، 1978م.
6- خير الله عصار: مقدمة لعلم النفس الأدبي، ديوان المطبوعات الجامعية، د.ط، الجزائر، 1982م.
7- الزوزني: شرح المعلقات السبع، دار بيروت للطباعة والنشر، د.ط، بيروت، لبنان، 1980م.
8- ضياء الدين بن الأثير: المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تقديم وتحقيق وتعليق أحمد الخرفي وبدوي طبانة، مكتبة نهضة مصر، مطبعة الرسالة،د.ط، 1962م.
9- عز الدين إسماعيل: الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، دار الفكر العربي، ط3، القاهرة، مصر، 1978م.
10- عمر بوقرورة: الغربة والحنين في الشعر الجزائري الحديث (1945-1962م)، منشورات جامعة باتنة،د.ط، الجزائر، 1997م.
11- وفيق غريزي: شوبنهاور وفلسفة التشاؤم، دار الفارابي، ط1، بيروت، لبنان، 2008م.
12- فاتح علاق: في تحليل الخطاب الشعري، دار التنوير للنشر والتوزيع، ط2، حسين داي، الجزائر، 2008م.
13- ماجد موريس إبراهيم: سيكولوجية القهر والإبداع، دار الفارابي، ط1، بيروت، لبنان، 1999م.
14- مجمع اللغة العربية المصري: المعجم الوسيط، باب (حزن)،ج1، دار الجمهورية للصحافة، د.ط، 1985م.
15- محمد غنيمي هلال: النقد الأدبي الحديث، دار العودة، د.ط، بيروت، لبنان، 1973م.
16- محمد مصايف: النقد الأدبي الحديث في المغرب العربي، المؤسسة الوطنية للكتاب، ط2، الجزائر، 1984م.
17- محمد نــــــــاصر: الشعر الجزائري الحديث، دار الغرب الإسلامي، ط1، بيروت، لبنان، 1985م.
18- ميخائيل نعيمة: سبعون، مؤسسة نوفل، ط6، بيروت، لبنان، 1983م.
19- ناصر بوحجام: أثر القرآن في الشعر الجزائري الحديث (1925-1976م)، المطبعة العربية، د.ط، غرداية، الجزائر، 1992م.
20- نازك الملائكة: قضايا الشعر المعاصر، دار العلم للملايين، ط8، بيروت، لبنان، 1989م.
21- وفيق غريزي: شوبنهاور وفلسفة التشاؤم، دار الفارابي، ط1، بيروت، لبنان، 2008م.
22- يوسف ميخائيل أسعد: سيكولوجية الإبداع في الفن والأدب، الهيئة المصرية العامة للكتاب، د.ط، 1986م.
- المجلات:
1- حسين جمعة: الاغتراب في حياة المعري وأدبه، مجلة جامعة دمشق، المجلد 27، العدد 1و2، 2011م.
2- مريم جبر فريحات: الحس الاغترابي في أعمال روائية لـ "غسان كنفاني"، مجلة جامعة دمشق، المجلد26، العدد 3و4، 2010م.
- الرسائل الجامعية:
* رسائل الماجستير:
1- عيسى سلمان درويش: الموت في شعر السياب ونازك الملائكة دراسة مقارنة، رسالة ماجستير، إشراف قيس حمزة الخفاجي، جامعة بابل، العراق، 2003م.
- المراجع باللغة الأجنبية (الفرنسية):
1- dictionnaire des synonymes, les usuels du Robert : imprimerie Hérrissey, France, 1991.
2- Jean Paul Sartre : la nausée, édition Gallimard, Paris, France, 1938.
3-Karen Horney : la personnalité névrotique de notre temps, traduit par, Jean Paris, l’Arche éditeur, Paris, France, 1953.
4- le petit Larousse : édition Larousse, Paris, France, 2008.
5- le Robert illustré d’aujourd’hui : France loisirs, Paris, France, 1996.
6- Roland Parthes : le degré zéro de l’écriture, coll point, Paris, France, 1970.

