الفكر التأويلي عند المفسر الطاهر بن عاشور وموقعه بين المناهج التأويلية القديمة والحديثة
Abstract
ملخص:
هذه دراسة وصفية استقرائية تهدف إلى الكشف عن منهج (التأويل) عند المفسر (محمد الطاهر بن عاشور) في تفسيره (التحرير والتنوير)، تقدم تحليلا لرؤيته لمفهوم (التأويل) وقضاياه الجدلية في مدارس التفسير الإسلامية، وللآليات والأدوات الإجرائية التي وظّفها في تفسير (القرآن الكريم).
وقد رافق الوصف والاستقراء مقارنات بين تأويلية "ابن عاشور" وغيره من مدارس التأويل قديما وحديثا، في التراث الإسلامي، وفي المناهج الغربية، إذ أبرزت المقارنة موقفه وموقعه من التجربة الإنسانية العامة.
كلمات دالة: تأويل – تحرير وتنوير - الطاهر بن عاشور – قرآن.
Abstract:
This is an inductive-descriptive study that attempts to reveal the interpreter Muhammad al-Tahir ibn Ashur's interpretation approach to “Ta'aweel” (interpretation) in his Qur'anic exegesis " Al-Tahrir wa'l-tanwir" . The study provides an analysis on his visions about the concept of " Ta'weel" and its controversial issues in the islamic schools of interpretation. We'll also study the mechanisms and the procedural tools that he had used in his interpretation of the Holy Qur’an.
The description and the induction in this study is accompanied with a comparison between the interpretations of Ibn 'Ashur with older and modern schools of interpretation from the Islamic heritage and the western curriculum. This comparison highlighted his point of view about human experience.
Key words: Interprètation - al-tahir ibn Ashur - Al-Tahrir wa’ltanwir – Quran
References
أولا: الكتب
- جعفر السبحاني، المناهج التفسيرية في علوم القرآن، مؤسسة الإمام الصادق، قم، إيران، ط 4، 1432هـ.
- رانية الشوبكي، الطاهر بن عاشور وجهوده البلاغية في ضوء تفسير التحرير والتنوير، رسالة (ماجيستر)، الجامعة الإسلامية غزة، 2009.
- صلاح فضل، نظرية البنائية في النقد الأدبي، دار الشروق، القاهرة، ط 01، 1998م.
- عبد الرحمن السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، تح: مركز الدراسات القرآنية، مجمع الملك فهد، السعودية، 1426هـ.
- عبد الله الغذامي، الخطيئة والتكفير من البنيوية إلى التشريحية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط 04، 1998م.
- عبده قليقلة، البلاغة الاصطلاحية، دار الفكر العربي، القاهرة، 1992.
- عز الدين حسن البنا، قراءة الآخر قراءة الأنا نظرية التلقي وتطبيقاتها، قصور الثقافة، مصر، ط 01، 2008م.
- علي حرب، نقد النص، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط 04، 2005م.
- فردينان دي سوسير، علم اللغة العام، تر: يوئيل يوسف عزيز، دار آفاق عربية، بغداد، 1985.
- محمد إبراهيم الحمد، التقريب لتفسير التحرير والتنوير لابن عاشور (جزآن)، دار ابن خزيمة، د ت.
- محمد الطاهر ابن عاشور، التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر، تونس، 1984.
- محمد الطاهر بن عاشور، مقاصد الشريعة الإسلامية، دار الكتاب المصري، 2011م.
- محمد بن علي البعداني، إعجاز القرآن الكريم عند الإمام ابن عاشور، جامعة الملك سعود، الرياض، ط 01، 1435هـ.
- محمد شحرور، الكتاب والقرآن قراءة معاصرة، الأهالي، دمشق، سوريا، 1990م.
- مرتاض محمد، نظرية القراءة ومستوياتها بين القديم والحديث، دار هومه، الجزائر، 2015م.
- مزاري شارف، جمالية التلقي في القرآن الكريم، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2009م.
- منذر عياشي، القرآن والتلقي من الإعجاز والمجاز إلى الأسطورة والخرافة، عالم الكتب الحديث، الأردن، 2013.
- نصر حامد أبو زيد، مفهوم النص، المركز الثقافي العربي، المغرب، ط 1، 2014.
- هانس غيورغ جادامير، فلسفة التأويل الأصول والمبادئ والأهداف، تر: محمد شوقي الزين، المركز الثقافي العربي، ط 02، 1427هـ 2006م.
- يوسف القرضاوي، كيف نتعامل مع القرآن العظيم، دار الشروق، القاهرة، ط3، 1421هـ، 2000م.
ثانيا: مقالات في مجلة:
- صالح بوبشيش، "التفسير المقاصدي عند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور"، مجلة الإحياء، ع 07، جامعة الحاج لخضر، باتنة، 2003، ص 45- 68.
- نبيل محمد الصغير، أطروحة فعل القراءة عند فولفغانغ إيزر مقاربة في تاريخية المفاهيم، مجلة تاريخ العلوم، جامعة زيان عاشور، الجلفة، ع 06، 2017.
- نعمان بوقرة بن عبد الحميد، تفسير النصوص وحدود التأويل عند ابن حزم الأندلسي، جامعة عنابة، الجزائر.

