السّبر عند المحدّثين، وأثره في الحكم على الأحاديث (دراسة نموذجية لبعض روايات سفيان بن عيينة وأبي بكر بن عياش)

Authors

  • حاج امحمد قاسم

Abstract

المشهور في تعريف الحديث الصحيح عند المحدثين، أنه ما يرويه العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة، فأي حديث خلا من تلك الشروط الخمسة أو بعضها لم يتسن الحكم بصحته. ولا يكفي للحكم بصحة الحديث أن يكون راويه مشهورا بالحفظ والإتقان فقط، ما لم نتأكد من سلامة حديثه بعينه من الشذوذ والعلة، ومدارهما مخالفة ذلك الراوي لمن هو أوثق منه حفظا أو عددا في الغالب. ولا يتأتى ذلك إلا بجمع الطرق والمقارنة بينها، وهذا الذي يسميه المحدثون الاعتبار أو السبر.

وبالمقابل، فإن ذلك الجمع قد يبين صحة ما يرويه بعض الرواة المتكلم فيهم، في كتب التراجم، سيما من لم يكن ضعفه شديدا، وقرينة ذلك موافقتهم الثقات في بعض ما يروونه من الأحاديث. فإغفال هذا المسلك غالبا ما يوقع في خطأ تصحيح المنكر أو ردّ الصحيح الثابت، وذلك ينشأ من مجرد النظر في ظاهر الإسناد.

References

(1) أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، الناشر: دار الفكر، 1399ه- 1979م: 3/127.
(2) القاموس المحيط: 2/509، وانظر أيضا: محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي، مختار الصحاح، تحقيق: محمود خاطر، مكتبة لبنان، بيروت، 1415ھ- 1995م: ص 199.
(3) الشريف حاتم العوني، بيان الحد الذي ينتهي عنده أهل الاصطلاح والنقد في علوم الحديث، نسخة المكتبة الشاملة، الإصدار الرابع: 3/9.
(4) أنظر: محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري، لسان العرب، دار صادر، بيروت، 1997م.: 8/27. مختار الصحاح: 1/83.
(5) ابن حجر العسقلاني، نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر، تحقيق: عبد الله بن ضيف الله الرحيلي، مطبعة سفير، الرياض، الطبعة الأولى، 1422ھ: ص 87.
(6) المصدر نفسه: ص 89.
(7) مختار الصحاح: 1/167.
(8) عثمان بن عبد الرحمن أبو عمرو الشهرزوري (ابن الصلاح)، علوم الحديث، تحقيق: د. نور الدين عتر، الناشر: دار الفكر المعاصر- دمشق، دار الفكر- بيروت، 1406 ھ -1986م: ص 83.
(9) نزهة النظر: 1/90.
(10) ابن حجر العسقلاني، النكت على كتاب ابن الصلاح، تحقيق: مسعود عبد الحميد السعدني، محمد فارس، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1414 ھ – 1994م: ص 109.
(11) ابن الصلاح، علوم الحدبث: ص 90.
(12) محمد بن عبد الله بن حمدويه أبو عبد الله الحاكم، المدخل إلى كتاب الإكليل، تحقيق: د. فؤاد عبد المنعم أحمد، الناشر: دار الدعوة، الاسكندرية: ص 33.
(13) أحمد بن علي بن ثابت الخطيب أبو بكر البغدادي، الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع، تحقيق: د. محمود الطحان، الناشر: مكتبة المعارف، الرياض، 1403ھ: 2/212 .
(14) علوم الحديث: ص 106.
(15) النكت على كتاب ابن الصلاح: ص 127.
(16) حمزة المليباري، ما هكذا تورد يا سعد الإبل، دار ابن حزم، بيروت: ص 195.
(17) الخليل بن عبد الله بن أحمد الخليلي القزويني أبو يعلى، الإرشاد في معرفة علماء الحديث، تحقيق: د. محمد سعيد عمر إدريس، الناشر: مكتبة الرشد، الرياض، الطبعة الأولى، 1409ھ: ص 202.
(18) محمد بن أحمد الذهبي، سير أعلام النبلاء، الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، الطبعة التاسعة، 1413ه، 1993م: 8/461.
(19) أحمد بن علي بن ثابت الخطيب أبو بكر البغدادي، تاريخ بغداد، الناشر: دار الكتب العلمية- بيروت، 1987م: 9/179.
(20) عبد الرحمن بن محمد بن إدريس الرازي أبو محمد، الجرح والتعديل، طبع: مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد الدكن-الهند، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1271ھ -1952م: 1/33.
(21) الذهبي، سير أعلام النبلاء: 8/458.
(22) ابن أبي حاتم، الجرح والتعديل: 1/52.
(23) الذهبي، سير أعلام النبلاء: 8/458- أحمد بن حنبل، العلل ومعرفة الرجال، تحقيق: وصي الله بن محمد عباس، الناشر: المكتب الإسلامي-الرياض، دار الخاني-بيروت، الطبعة الأولى، 1408ه-1988م: 1/187.
(24) ابن أبي حاتم، الجرح والتعديل: 4/227.
(25) الذهبي، سير أعلام النبلاء: 8/458.
(26) أبو طالب القاضي، علل الترمذي الكبير، الناشر، عالم الكتب-بيروت: ص 426.
(27) ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، تحقيق: محمد عوَّامة، الناشر: دار الرشيد، حلب-سوريا، الطبعة الأولى، 1406ھ: 1/245.
(28) أحمد بن حنبل، العلل: 2/349.
(29) يعقوب بن سفيان الفسوي أبو يوسف، المعرفة والتاريخ، تحقيق: خليل المنصور، الناشر: دار الكتب العلمية-بيروت، المعرفة والتاريخ، 2/117.
(30) محمد بن إسماعيل أبو عبد الله الجعفي البخاري، التاريخ الكبير، الناشر: دائرة المعارف العثمانية-حيدر آباد الدكن-الهند، الطبعة الأولى، 1360ھ: 4/94.
(31) أحمد، العلل: 3/151.
(32) أحمد، العلل: 1/192.
(33) يحيى بن معين أبو زكريا، تاريخ ابن معين (رواية عثمان الدارمي)، تحقيق: أحمد محمد نور سيف، الناشر: دار المأمون للتراث-دمشق، 1400ه، تاريخ ابن معين: 1/119.
(34) محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي، الجامع الصحيح سنن الترمذي، تحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرون، الناشر: دار إحياء التراث العربي-بيروت، كتاب (8) الجنائز، باب (26) ما جاء في المشي أمام الجنازة، رقم 1007-1008: 3/328.
(35) سنن الترمذي، كتاب (8) الجنائز، باب (26) ما جاء في المشي أمام الجنازة، رقم 1009: 3/329.
(36) سنن الترمذي:3/330.
(37) أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة أبو جعفر الطحاوي، شرح معاني الآثار، تحقيق: محمد زهري النجار، الناشر: دار الكتب العلمية-بيروت، الطبعة الأولى، 1399ه، كتاب المناسك، باب الصلاة للطواف بعد الصبح وبعد العصر، ح 3863: 2/187.
(38) مالك بن أنس أبو عبد الله الأصبحي، الموطأ، تحقيق: تقي الدين الندوي، الناشر: دار القلم-دمشق، الطبعة الأولى، 1413 ه -1991م، كتاب (20) الحج، باب (38) الصلاة بعد الصبح والعصر في الطواف، رقم 820: 1/368،
ورواه عبد الرزاق في المصنف عن معمر: مصنف عبد الرزاق، تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي، الناشر: المكتب الإسلامي، بيروت، الطبعة الثانية، 1403ھ: ح 9008،
ورواه الأثرم عن صالح بن كيسان، أنظر: ابن حجر العسقلاني، فتح الباري شرح صحيح البخاري، تحقيق: محب الدين الخطيب، الناشر: دار المعرفة-بيروت، 1379ھ: 3/572.
(39) ابن أبي حاتم، علل الحديث، تحقيق: محمد بن صالح بن محمد الدباسي، الناشر: دار ابن حزم، بيروت، الطبعة الأولى، 1424ھ -2003م: 1/282.
(40) أنظر: علي الصياح، وفهد الغميز، تحقيق جزء علل ابن أبي حاتم، أطروحة دكتوراه، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، 1423-1424ه: 1/06.
(41) أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي، سنن النسائي الكبرى، تحقيق: د.عبد الغفار سليمان البنداري, سيد كسروي حسن، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1411- 1991، كتاب الرجم، باب (4) تثبيت الرجم، رقم 7156: 4/273.
(42) سنن النسائي الكبرى، كتاب الرجم، باب (4) تثبيت الرجم، رقم 7158: 4/273.
(43) سنن النسائي: الكبرى: 4/273.
(44) سنن الترمذي، كتاب (21) الوصايا، باب (1) الوصية بالثلث، رقم 2116: 4/430.
(45) محمد بن إسماعيل بن إبراهيم أبو عبد الله الجعفي البخاري، الجامع الصحيح، تحقيق: مصطفى ديب البغا، الناشر: دار ابن كثير، اليمامة-بيروت، الطبعة الثالثة، 1407ه-1987م، كتاب (87) المرضى، باب (16) ما رخص للمريض أن يقول إني وجع أو وارأساه أو اشتد بي الوجع، رقم 5344: 5/2145.
(46) الموطأ، كتاب (37) الوصية، باب (3) الوصية في الثلث لا تتعدى، رقم: 1456: 2/ 763.
(47) أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني، المسند، الناشر: مؤسسة قرطبة-القاهرة، رقم: 1524: 1/176.
(48) ابن حجر، فتح الباري: 5/363.
(49) إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن راهويه الحنظلي، مسند إسحاق بن راهويه، تحقيق: د. عبد الغفور بن عبد الحق البلوشي، الناشر: مكتبة الإيمان- المدينة المنورة، الطبعة الأولى، 1412-1991، رقم 527: 2/100.
(50) مسند أحمد، رقم 25138: 6/141.
(51) مسند إسحاق بن راهويه، رقم رقم 568- 569: 2/102.
(52) سليمان بن الأشعث أبو داود السجستاني، سنن أبي داود، الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت، وزارة الأوقاف المصرية، القاهرة، دت: 1/122.
(53) سنن الترمذي، كتاب (15) الحدود، باب (8) ما جاء في الرجم على الثيب، رقم 1433: 4/39.
(54) الموطأ، كتاب (41) الحدود، باب (1) ما جاء في الرجم، رقم 1502: 2/822.
(55) يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم أبو عمر النمري القرطبي، التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، تحقيق: مصطفى بن أحمد العلوي ومحمد عبد الكبير البكري، الناشر: مؤسسة القرطبه، المغرب: 9/74.
(56) سنن الترمذي: 4/39.
(57) محمد بن يزيد أبو عبد الله القزويني، سنن ابن ماجة، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار الفكر، بيروت، د ت، كتاب الديات، باب (2) الميراث من الدية، رقم 2642: 3/660.
(58) الموطأ، كتاب (43) العقول باب (17) ما جاء في ميراث العقل والتغليظ فيه، رقم 1556: 2/866.
(59) مسند أحمد، رقم 15783: 3/452.
(60) التمهيد: 12/119.
(61) سنن الترمذي، كتاب (14) الديات، باب (19) ما جاء في المرأة هل ترث من دية زوجها، رقم 1415: 4/ 39
(62) علوم الحديث: ص 13-14.
(63) محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي، كتاب الثقات، تحقيق: شرف الدين أحمد، الناشر: دار الفكر، الطبعة الأولى، 1395ه-1975م: 7/668.
(64) هدي الساري: ص 607.
(65) المصدر نفسه: ص 607.
(66) صحيح البخاري، كتاب (32) الحج، باب (82)، أين يصلي الظهر يوم التروية، حديث رقم 1570-1571: 2/595.
(67) فتح الباري: 3/575.
(68) سنن الترمذي، فصل العلل: 5/746.
(69) سنن الترمذي، كتاب (12) البيوع، باب ( 4) ما جاء في التجار وتسمية النبي  إياهم، حديث رقم 1208: 3/514.
(70) سنن الترمذي، كتاب (22) السير، باب (38) عدة أصحاب بدر، حديث رقم 1598: 4/152.
(71) صحيح البخاري، كتاب (67) المغازي، باب (5) عدة أصحاب بدر، حديث رقم 3742: 4/1457.

Issue

Section

Articles