إشكالية الخطاب الديني بين الإصلاح والتجديد
Abstract
تتلخص إشكالية الخطاب الديني المعاصر في صراعه بين الموروث الديني واجتهاداته وارتباطه بالواقع الاجتماعي وانتاجاته، مع ما يحمله من قضايا ومسائل جديدة ومتجددة لم يحوها ولم يناقشها الموروث الديني، مما فتح المجال واسعاً أمام مختلف التيارات والاتجاهات الدينية والفكرية للمزايدة على بعضها في كيفية إصلاح الخطاب الديني وتجديده، فأنتج ذلك خطابات متعددة ومتنوعة تصل إلى حد التعارض والتباين في أحيان كثيرة، حاملة معها مواقف ومطامح وايديولوجيات مختلفة "تتخذ من تأويلها للقرآن والسنة متكئاً لمشروعيتها وحاملاً لقيمها وسنداً للمارستها" (1).
وهكذا يظهر ان التنوع في الخطابات الدينية واختلاف مضامينها يستمد مشروعيته من تساؤل مرجعي يتأسس على العلاقة بين النص الديني والواقع الاجتماعي: هل يجب إخضاع المجتمع للنص الديني وفق تفسيراته التراثية أم يجب علينا تقديم قراءات وتأويلات جديدة للنص الديني تساير وتواكب مختلف التطورات والتغيرات الاجتماعية؟. وبالتالي هل التجديد في الخطاب الديني يعني تغيير في مضامينه أم أنه تجديد يتعلق بالأساليب والوسائل؟.
References
(2)-ابن منظور: لسان العرب، ج1،دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان،، د.ت، ص 360.
(3)-عبد الهادي بن ظافر الشهري: إستراتيجيات الخطاب، -مقاربة لغوية تداولية-دار الكتاب الجديد، لبنان، ط1، 2004، ص35.
(4) -مرزوق العمري: «راهن الخطاب المسجدي والمرجعية الدينية الوطنية»، رسالة المسجد، العدد الأول، الجزائر، جانفي 2008، ص 220.
(5) -عبد الهادي بن ظافر الشهري: مرجع سابق، ص 37.
(6)-المرجع نفسه، ص 220.
(7)-مرزوق العمري :مرجع سابق، ص11.
(8)-محمد عبد السلام محمد أبو زيد، التحليل السوسيولوجي للخطاب الديني اليومي، اطروحة دكتوراه، قسم علم الاجتماع، جامعة القاهرة، 2006، ص16.
(9)-عبد العزيز خواجة: «الخطاب الديني وأزمة المرجعيات في الجزائر»، مجلة الواحات، العدد الثالث، غرداية، الجزائر، ديسمبر 2008،ص 136.
(10)-حسين مؤنس: المساجد، عالم المعرة، الكويت، 1981، ص 30.
(11)-عبد الرحمن شيبان: «المسجد والبيئة الصالحة» رسالة المسجد، العدد الثاني، الجزائر، فيفري 2008، ص 47.
(12)- علي بن الحبيب ديدي: «مقاصد التربية المسجدية ووسائلها» رسالة المسجد، العدد السابع، الجزائر، جويلية 2008، ص 19.
(13)-حسين مؤنس، مرجع سابق، ص37.
(14)- أحمد إبراهيم أحمد: العلاقات الإنسانية في المؤسسة التعليمية، دار الوفاء، الإسكندرية، ط1، 2002، ص 56.
(15)-محمود شمال حسين، شمال محمود حسين: خطاب الأزمة ومحنة الآخر، دار الآفاق العربية، القاهرة، ط1، 2006، ص،ص 249،250.
(16)-ضياف زين الدين: « أبعاد التدريس بمقاربة الكفاءات» منتدى الأستاذ، العدد الثالث، الجزائر، أفريل 2007، ص-ص 68-69.
(17)-محمد عبد السلام محمد أبو زيد: مرجع سابق، ص193.
(18)-محمد منير حجاب: تجديد الخطاب الديني في ضوء الواقع المعاصر، دار الفجر، القاهرة، ط1، 2004، ص.ص309. 314.
(19)-عبد الرحمان عمار: «ترقية الخطاب الديني في وسائل الإعلام» رسالة المسجد، العدد الخامس، الجزائر، نوفمبر 2007، ص 18.
(20) -محمد منير حجاب، مرجع سابق، ص 320.
(21)-زهية جويرو: الإسلام الشعبي، دار الطليعة، بيروت، لبنان، ط1،2007، ص19 .
(22)-المرجع نفسه، ص 20.
(23)-محمد عبد السلام محمد أبو زيد: مرجع سابق، ص128.
(24)-زهية جويرو: مرجع سابق، سابق، ص 27.
(25)-عمر سليمان الأشقر: تاريخ الفقه الإسلامي، قصر الكتاب، البليدة، الجزائر، 1990، ص-ص، 5-7.
(26)-محمد حافظ دياب، مرجع سابق، ص10.
(27)-محمد عمارة: مستقبلنا بين التجديد الإسلامي والحداثة الغربية، دار الشروق الدولية، القاهرة، 2003، ص، 05.
(28)-زكي الميلاد: الفكر الإسلامي بين التأصيل والتجديد،دار الصفوة، بيروت، لبنان، 1995،ص427. نقلا عن: محمد عبد السلام محمد أبو زيد، مرجع سابق، ص 147.
(29)-محمد عمارة، مرجع سابق، ص، 05.
(30)-عبد الباري محمد داود: المنهج التربوي والعلمي عند الصوفية، مكتبة الإشعاع الفنية، مصر، ط1، 2002،ص40.
(31)-المرجع نفسه، ص39.
(32)-محمد عبد السلام محمد أبو زيد، مرجع سابق، ص145.
(33)-علي أومليل: الإصلاحية العربية والدولة الوطنية، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط2، 2005، ص148.
(34)-هشام جعيط: الشخصية العربية الإسلامية والمصير العربي، تر: المنجي الصيادي، دار الطليعة، بيروت، ط1، 1984، ص112.
(35)-حسين سعد: الأصولية الإسلامية العربية المعاصرة بين النص الثابت والواقع المتغير، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط2، 2006، ص 87.
(36)-المرجع نفسه: ص 94.
(37)-محمد وقيدي، أحميدة النيفر: لماذا أخفقت النهضة العربية، دار الفكر، دمشق، ط1، 2002، ص 199.
(38)-علي أومليل: مرجع سابق، ص 156.
(39)- زكي الميلاد: من التراث إلى الاجتهاد، المركز الثقافي العربي، المغرب، ط1، 2004،ص 85.
(40)-المرجع نفسه، ص 114.
(41) -محمد عبد السلام محمد أبو زيد، مرجع سابق، ص140.
(42)-تركي علي الربيعو: الحركات الإسلامية في منظور الخطاب العربي التقدمي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2006، ص 226.
(43)-محمد أبورمان: قراءة في كتاب الخطاب الإسلامي والتحولات الحضارية والاجتماعية، من طرف إبراهيم غرايبة، دراسة إسلامية، العدد الرابع، الجزائر، ماي 2008، ص 86.
(44)-المرجع نفسه، ص 87.

