ســـــــــؤال الأخلاق في الفكـــــــر الجزائــــري - عبد اللـــه شريط – نموذجـــاً
Abstract
شكّلت مسألة الأخلاق في كتابات / شريط/ بؤرة إهتماماته بواقع تفكير الإنسان المسلِم، ما برّر حقًّا، تزايد تشريح علاقة الأخلاق(La Morale) بالتناقض في الفهم إزاء ربطها دوماً بالإيديولوجيا، وأنت تقرأ لأعماله الضخمة- معركة المفاهيم- مثلاً تجده يطرحها في قالب عصري تنموي مُحفِّز للإنسان المسلِم أن يكون سبباً في فهم الدّين أولاً ومِن تَم العمل على ربطه بواقعه المُعاش(Le Vécu).
References
2- شريط (عبد الله) ، المشكلة الإيديولوجية وقضايا التنمية ، ديوان المطبوعات الجامعية- قسنطينة(الجزائر) ، 1981 ، ص147 .
3- إشارةً إلى الإعتماد على النص الدّيني ، دون إعمال لواقع الحس في تفعيل دور الأخلاق لخلق تنمية الأفكار (الإنسان) والأشياء (المؤسسة) .
4- المرجع نفسه ، ص148 .
5- جلال العظم (صادق) ، نقد الفكر الديني ، دار الطليعة للطباعة والنشر- بيروت، ط5،مارس1982، ص12.
6- شريط (عبد الله) ، الفكر الأخلاقي عند ابن خلدون ، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع- الجزائر ، ط2 ، 1981 ، ص205 .
7- شريط (عبد الله) ، المرجع والصفحة نفسها .
8- لا نُنكِر دور الإصلاح الذي إتبعه هؤلاء منهم محمّد عبده، ابن باديس.. وغيرهم كُثُر في إقامة الثقة بين الإنسان المُسلِم ومؤسسته الدّينية التي تبنّت سؤال الأخلاق- العلم، عِلمًا أنّ هذا المنهج كان فعالاًن كونه أنتج مؤسسة ذات فضاء مفتوح ركّز على دور الوعي لإنتاج إنسان واعي على الطريقة الإسلامية- العربية.
9- شريط (عبد الله) ، معركة المفاهيم ، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع- الجزائر ، ط2 ، 1981 ، ص ص:9 – 10 .
10- أشارنا إلى الفارابي من قَبيل أنّه مثّل عتبة معرفية كانت مرجعًا للإعتماد المنهجي وللتقويم المعرفي ، فبات إيجاد منظومة معرفية تؤسِّس لأخلاقية العلم ، حسيّة الدّين حلاًّ يرتقي إلى طبيعة الإنسان الجديد .
11- شريط (عبد الله) ، الفكر الأخلاقي عند ابن خلدون ، ص206 .
12- شريط (عبد الله)، المشكلة الإيديولوجية وقضايا التنمية ، ص149 .
13- أركون (محمّد) ، الفكر الإسلامي: نقد واجتهاد ، تر: هاشم صالح ، المؤسسة الوطنية للكتاب- الجزائر ، 1993 ، ص65 .
14- شريط (عبد الله) ، المشكلة الإيديولوجية وقضايا التنمية ، ص152 .
15- المرجع نفسه ، ص154 .
16- وإنْ إعتبارنا أنّ طرحه موضوعي ، فهو لأنّنا نبغي إخراج المسلِم من عقدة التديُّن السلبي والتقليدي ، غير أنّ ما طرحه شريط من تفكير النصوص الدّينية الوقفية يبقى نسبيًا ، لأنّ الهدف من الأضاحي هو تحديد التضامن والإندماج الإجتماعي .
17- شريط (عبد الله) ، الفكر الأخلاقي عند ابن خلدون ، ص540 .
18- المرجع والصفحة نفسها .
19- مسألة مصطلحات الإسلام والمسلمين ، تعرض لها الباحث المفكر محمّد أركون في كتابه: الفكر الإسلامي بتحليل مُوَّسع وهو لا يختلف كما رأينا عن الأستاذ شريط .
20- المرجع السابق ، ص541 .
21- شريط (عبد الله) ، من أجل سعادة الإنسان ، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع-الجزائر ، د:(ط ، س ) ، ص70 .
22- المرجع السابق ، ص72 .
3- إشارةً إلى الإعتماد على النص الدّيني ، دون إعمال لواقع الحس في تفعيل دور الأخلاق لخلق تنمية الأفكار (الإنسان) والأشياء (المؤسسة) .
4- المرجع نفسه ، ص148 .
5- جلال العظم (صادق) ، نقد الفكر الديني ، دار الطليعة للطباعة والنشر- بيروت، ط5،مارس1982، ص12.
6- شريط (عبد الله) ، الفكر الأخلاقي عند ابن خلدون ، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع- الجزائر ، ط2 ، 1981 ، ص205 .
7- شريط (عبد الله) ، المرجع والصفحة نفسها .
8- لا نُنكِر دور الإصلاح الذي إتبعه هؤلاء منهم محمّد عبده، ابن باديس.. وغيرهم كُثُر في إقامة الثقة بين الإنسان المُسلِم ومؤسسته الدّينية التي تبنّت سؤال الأخلاق- العلم، عِلمًا أنّ هذا المنهج كان فعالاًن كونه أنتج مؤسسة ذات فضاء مفتوح ركّز على دور الوعي لإنتاج إنسان واعي على الطريقة الإسلامية- العربية.
9- شريط (عبد الله) ، معركة المفاهيم ، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع- الجزائر ، ط2 ، 1981 ، ص ص:9 – 10 .
10- أشارنا إلى الفارابي من قَبيل أنّه مثّل عتبة معرفية كانت مرجعًا للإعتماد المنهجي وللتقويم المعرفي ، فبات إيجاد منظومة معرفية تؤسِّس لأخلاقية العلم ، حسيّة الدّين حلاًّ يرتقي إلى طبيعة الإنسان الجديد .
11- شريط (عبد الله) ، الفكر الأخلاقي عند ابن خلدون ، ص206 .
12- شريط (عبد الله)، المشكلة الإيديولوجية وقضايا التنمية ، ص149 .
13- أركون (محمّد) ، الفكر الإسلامي: نقد واجتهاد ، تر: هاشم صالح ، المؤسسة الوطنية للكتاب- الجزائر ، 1993 ، ص65 .
14- شريط (عبد الله) ، المشكلة الإيديولوجية وقضايا التنمية ، ص152 .
15- المرجع نفسه ، ص154 .
16- وإنْ إعتبارنا أنّ طرحه موضوعي ، فهو لأنّنا نبغي إخراج المسلِم من عقدة التديُّن السلبي والتقليدي ، غير أنّ ما طرحه شريط من تفكير النصوص الدّينية الوقفية يبقى نسبيًا ، لأنّ الهدف من الأضاحي هو تحديد التضامن والإندماج الإجتماعي .
17- شريط (عبد الله) ، الفكر الأخلاقي عند ابن خلدون ، ص540 .
18- المرجع والصفحة نفسها .
19- مسألة مصطلحات الإسلام والمسلمين ، تعرض لها الباحث المفكر محمّد أركون في كتابه: الفكر الإسلامي بتحليل مُوَّسع وهو لا يختلف كما رأينا عن الأستاذ شريط .
20- المرجع السابق ، ص541 .
21- شريط (عبد الله) ، من أجل سعادة الإنسان ، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع-الجزائر ، د:(ط ، س ) ، ص70 .
22- المرجع السابق ، ص72 .
Issue
Section
Articles

