تحليل مظاهـــــر التحويـــــــل في اللغــــــة العربيـــــــة بين القديـــــم والحديــــث
Abstract
النحو والصرف علمان متكاملان، يخدم بعضهما الآخر؛ ذلك أن الأول يحتاج إلى التصريف لمعرفة أصل الكلمة، ومن ثم الحكم عليها، من حيث البناء والإعراب، أو غير ذلك مما يحتاج إليه النحوي في تحليل وتفسير الظواهر النحوية واللغوية المختلفة.
ولما كان اهتمامي منصبا على الدراسات الصرفية -التي لا يمكن بأي حال من الأحوال فصلها عن التطبيقات النحوية، لأن الكلمة العربية يُحتاج قبل إعرابها إلى معرفة أصلها واشتقاقها- أحببت أن أخوض في مجال تعليمية التحولات الصرفية للمشتقات والأفعال العربية، بنظرة حديثة تتكئ على علم الأصوات الحديث ومبادئ التعليمية.
لقد كان النحاة القدامى يصنفون الفعل (قال) في باب (نصر) ويضعونه في باب (فَعَلَ) ، ثم يبررون ذلك بنظام الإعلال والإبدال، الذي صعَّب من تعليمية الصَّرف والنحو بالنسبة للمتعلمين، ولو أنه قيل أن هذا الفعل من باب (جال) مثلا، ووزنه هو (فَالَ) عوض (فَعَلَ) لأمكن التخلص من هذا التعقيد الذي لا جدوى منه.
وتحاول هذه المقالة عرض بعض هذه الجوانب المستعصية، وتسهيلها للمتلقين بطريقة صوتية حديثة، تتوافق مع مبادئ التيسير والتعليمية المنشودة.
References
مادة (ح و ل).
2- الكهف/108.
3- المرجع نفسه، الصفحة نفسها
4- الإسراء/77.
5- ينظر: الألسنية (علم اللغة الحديث)، المبادئ والأعلام، زكرياء ميشال، المؤسسة الجامعية، بيروت لبنان، ط02، 1983م، ص: 260. وينظر: تشومسكي ومدرسته اللغوية: خليل أحمد عمايرة، مجلة الفيصل، الرياض، المملكة العربية السعودية، ع96، السنة الثامنة، 1985م، ص: 108-109.
6- ينظر: اللسانيات النشأة والتطور، أحمد مومن، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر، د.ط، 2005م، ص: 205، وينظر كذلك: مباحث في النظرية الألسنية وتعليم اللغة، زكرياء ميشال المؤسسة الجامعية، بيروت: لبنان، ط02، 1985م، ص: 101 وما بعدها.
7- ينظر: محاضرات في المدارس اللسانية المعاصرة، شفيقة العلوي، بيروت: لبنان، ط01، 2004م، ص: 52 وما بعدها.
8- أي عند تشومسكي.
9- ينظر: المرجع السابق، ص: 52 وما بعدها.
10- أي البنية السطحية والبنية العميقة.
11- ينظر: من الأنماط التحويلية في النحو العربي، محمد حماسة عبد اللطيف، دار غريب، القاهرة مصر، (د.ط)، 2006، ص: 14 وما بعدها.
12- ينظر: الاتجاهات النحوية لدى القدماء، دراسة تحليلية في ضوء المناهج المعاصرة، حليمة أحمد عمايرة، دار وائل، عمان: الأردن، ط: 01، 2006،
ص: 230.
13- ينظر: المرجع نفسه، ص: 223.
14- المرجع نفسه، ص: 220.
15- ينظر: صيغ الأمر في العربية، بحث في ضوء نظرية القواعد التوليدية والتحويلية، طه الجندي، مجلة كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، العدد 24، 1999م، ص: 122.
16- اطلع عليها لما كان طالبا في المرحلة الجامعية مع أستاذه "فرانزروزنتال" الذي كان يدرس في جامعة بنسلفانيا، وهو أحد المستشرقين الذين كانوا يعرفون العربية.
ينظر: تشومسكي ومدرسته اللغوية، خليل أحمد عمايرة، مجلة الفيصل، الرياض، المملكة العربية السعودية، العدد 96، السنة الثامنة، 1985م، ص: 108 وما بعدها.
17- القواعد الصرف صوتية بين القدماء والمحدثين، سعيد محمد شواهنة، مؤسسة الوراق، عمان: الأردن، ط01، 2007م، ص:77.
18- ينظر: "التحولات الصوتية المقطعية للمزدوج الحركي"، فيصل إبراهيم صفا، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية: "التواصل"، جامعة باجي مختار، عنابة، الجزائر، العدد 16، 2006، ص: 18 وما بعدها.
19- ينظر: الدراسات اللغوية الحديثة وجذورها عند العرب، صلاح الدين صالح حسنين، الرياض، المملكة العربية السعودية، العدد 59، السنة الخامسة، 1982م، ص: 60.
20- ينظر: تصنيف وتحليل لصور الإعلال والإبدال الصرفي في المشتقات الأحد عشر والمصادر وتيسير تعليم المبرمج منها لتلامذة المرحلة الثانوية من خلال الربع الثاني من القرآن الكريم والمنهاج الوزاري، دراسة وصفية تحليلية، رابح بومعزة، رسالة ماجستير (مخطوط)، معهد اللغة العربية وآدابها جامعة الجزائر، 1998، 1999، ص: 218.
21- ينظر: علم اللغة بين التراث والمناهج الحديثة، محمود فهمي حجازي، دار غريب، القاهرة: مصر، (د.ط)، (د.ت)، ص: 39.
22- ينظر: أثر القوانين الصوتية في بناء الكلمة العربية، فوزي حسن الشايب، ص: 410.
23- ينظر: الكتاب، سيبويه، 4/246.
24- ينظر: الحركات في اللغة العربية، دراسة في التشكيل الصوتي، زيد خليل القرالة، عالم الكتب الحديث، أربد، الأردن، ط1، 2004م، ص: 130.
25- ينظر: المرجع نفسه، ص: 130.

