متغير النص، من نمطية القراءة إلى سلطة الفعل القرائي دور الذات القارئة في بناء النص
DOI :
https://doi.org/10.54246/mkdcxe76Résumé
إنّ زئبقية مفهوم النص، وتعدّد واختلاف المقاربات التخصصية له، سبّبا التشتت وعدم الاتفاق بين المشتغلين على حقل النصانية حول مفهوم محدّد وقار للنص. إذ ليس هذا الأخير، سيرورة خطية لفعل الكتابة، ولا حركة ديناميكية لصدى أفكار الكاتب، ولا فعلا قرائيا فرديا، بل إن مفهوم النص متأسس على ثلاثة ركائز أساسية هي: الذات أو الذوات المنتجة، والمادة المعرفية، والذات أو الذات المتلقية والقارئة.
وليس يعنينا في هذه الورقة البحثية التركيز على العنصرين الأولين إلا بقدر معلوم، حيث نوجه عنايتنا إلى الذوات القارئة، التي تتميّز بتصورات وتمثلات متباينة للنصوص المكتوبة، تُشكِّل في مجموعها ما يسمى بمفهومية النص أو الشبكة المفاهيمية للنص، باعتبارها رافد مهما من الروافد المهمة التي تعتمدها العملية النقدية للنصوص.
Références
سعيد جاسم الأسدي، مقال موسوم بـ:القراءة الأدبية الناقدة، نقلا عن الموقع الالكتروني: http://www.boutiquedz.com/joomla/index.php/article/77-2011-11-30-18-07-37
عبد اللطيف الجابري، عبد الرحيم أيت دوصو، المصطفى حاجي، تدريس القراءة الكفايات والاستراتيجيات دليل نظري، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، 2004م، ص 11.
البرتو مانغويل، تاريخ القراءة، تر: سامي شمعون، دار الساقي، ط01، 2001م، ص 207.
لمزيد من التوسع، ينظر: يونس عوض، نظرية النقد الأدبي الحديث، دار الأمين، القاهرة، ط01، 1414هـ/1984م، ص 49، 50.
عبد الله الغذامي، الخطيئة والتكفير من البنيوية إلى التشريحية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط04، 1998م، ص 53-63.
فاضل ثامر، اللغة الثانية في إشكالية المنهج والنظرية والمصطلح في الخطاب النقدي العربي الحديث، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط01، 1994م، ص 75.
محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري استراتيجية التناص، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط04، 2005م، ص 119.
عبد الله الغذامي، الخطيئة والتكفير، ص 72.
مارك أنجينو، مفهوم التناص قي الخطاب النقدي الجديد، تر: أحمد المديني، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط01، 1987م، ص 103-105.
وهي من ضمن المصطلحات التي أطلقت على تفكيكية جاك دريدا.
رشيد بن حدو، مقال موسوم بـ: العلاقة بين القارئ والنص في التفكير الأدبي المعاصر، مجلة عالم الفكر، تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، مج 23، ع01 وع02، 1994م، ص 483.
عمارة ناصر، اللغة والتأويل مقاربات في الهيرمينوطيقا الغربية والتأويل العربي الإسلامي، الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف، دار الفارابي، ط01، 1428هـ/2007م، ص 21.
أحمد يوسف، القراءة النسقية سلطة البنية ووهم المحايثة، الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف، ط01، 1428هـ/ 2007م، ص 198.
المرجع نفسه، ص 199.
عمارة ناصر، اللغة والتأويل، ص 11.
بول ريكور، من النص إلى الفعل أبحاث التأويل، تر: محمد برادة وحسان بورقية، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، القاهرة، ط01، 2001م، ص 105.
عمارة ناصر، اللغة والتأويل، ص 11.
محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري، ص 120.
كريستوفر باتلر، مقال موسوم بـ: التفسير، التفكيك والإيديولوجيا، تر: نهاد صليحة، مجلة فصول، مج 05، ع 02، 1985م، ص 80.
حبيب مونسي، نظريات القراءة في النقد المعاصر، منشورات دار الأديب، وهران، 2007م، ص 21.
المرجع نفسه، ص 20.
عبد اللطيف الجابري، تدريس القراءة، ص 14.
عبد الكريم شرفي، من فلسفات التأويل إلى نظريات القراءة، الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف، ط01، 1428هـ/2007م، ص 133.
المرجع نفسه، ص 133.
عبد اللطيف الجابري، تدريس القراءة، ص 13.
وليام راي، المعنى الأدبي من الظاهرتية إلى التفكيكية، تر: يوئيل يوسف عزيز، دار المأمون للنشر، 1987م، ص 29.
المرجع نفسه، ص 29.
مانفريد فاومن، مقال موسوم بـ: المؤلف، المرسل إليه، القارئ، تر: عبد القادر بوزيدة، مجلة اللغة والأدب، جامعة الجزائر، ع02، 1993م، ص 167-168.
روبير اسكاربيت، سوسيولوجيا الأدب، تع: أمال أنطوان عرموني، سلسلة زدني علما، عويدات للنشر والطباعة، بيروت، لبنان، ط03، 1999م، ص 105.
حسين الواد، القراءة والكتابة، منشورات جامعة تونس، (د،ط)، 1988م، ص 189.
عبد اللطيف الجابري، تدريس القراءة، ص 18.
إن هذه المراحل من وضعنا، بعد النظر في عديد الكتب التي اعتنت بعلاقة القارئ بالنص، وحدّدت للقراءة كيفيات كثيرة ومتنوعة.
عبد اللطيف الجابري، تدريس القراءة، ص 19.
حبيب مونسي، نظريات القراءة في النقد المعاصر، ص 22.
المرجع نفسه، ص 22.
المرجع نفسه، ص 22.
المرجع نفسه، ص 22.
عبد الكريم شرفي، من فلسفات التأويل إلى نظريات القراءة، ص 130.
المرجع نفسه، ص 135.
عبد اللطيف الجابري، تدريس القراءة، ص 21.
حبيب مونسي، نظريات القراءة في النقد المعاصر، ص 29.
عبد الله الغذامي، تشريح النص مقاربات تشريحية لنصوص شعرية معاصرة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط02، 2006م، ص 113.
زكي نجيب محمود، في فلسفة النقد، دار الشروق، القاهرة، ط.01، 1399هـ/1979م، ص 109.
حسين دحو، مقال موسوم بـ: المنهج السياقي أداة إجرائية في قراءة النص الأدبي، مجلة مقاليد، دورية أكاديمية تعنى بالنقد ومصطلحاته، تصدر عن مخبر النقد ومصطلحاته، جامعة ورقلة، الجزائر، ع01، جوان 2011، ص 77.
Vincent JOUVE, La lecture, Hachette, Paris, 1993, p39.
حسين دحو، مقال موسوم بـ: الكفاية القرائية ومهارة الفهم: رهان تكوين معلم متعلم، مجلة الأثر، تصدر عن كلية الآداب و اللغات، جامعة ورقلة، الجزائر، ع10، 2011م، ص 346.
عبد اللطيف الجابري، عبد الرحيم أيت دوصو، المصطفى حاجي، تدريس القراءة الكفايات والاستراتيجيات دليل نظري، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، 2004م، ص 11.
البرتو مانغويل، تاريخ القراءة، تر: سامي شمعون، دار الساقي، ط01، 2001م، ص 207.
لمزيد من التوسع، ينظر: يونس عوض، نظرية النقد الأدبي الحديث، دار الأمين، القاهرة، ط01، 1414هـ/1984م، ص 49، 50.
عبد الله الغذامي، الخطيئة والتكفير من البنيوية إلى التشريحية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط04، 1998م، ص 53-63.
فاضل ثامر، اللغة الثانية في إشكالية المنهج والنظرية والمصطلح في الخطاب النقدي العربي الحديث، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط01، 1994م، ص 75.
محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري استراتيجية التناص، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط04، 2005م، ص 119.
عبد الله الغذامي، الخطيئة والتكفير، ص 72.
مارك أنجينو، مفهوم التناص قي الخطاب النقدي الجديد، تر: أحمد المديني، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط01، 1987م، ص 103-105.
وهي من ضمن المصطلحات التي أطلقت على تفكيكية جاك دريدا.
رشيد بن حدو، مقال موسوم بـ: العلاقة بين القارئ والنص في التفكير الأدبي المعاصر، مجلة عالم الفكر، تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، مج 23، ع01 وع02، 1994م، ص 483.
عمارة ناصر، اللغة والتأويل مقاربات في الهيرمينوطيقا الغربية والتأويل العربي الإسلامي، الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف، دار الفارابي، ط01، 1428هـ/2007م، ص 21.
أحمد يوسف، القراءة النسقية سلطة البنية ووهم المحايثة، الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف، ط01، 1428هـ/ 2007م، ص 198.
المرجع نفسه، ص 199.
عمارة ناصر، اللغة والتأويل، ص 11.
بول ريكور، من النص إلى الفعل أبحاث التأويل، تر: محمد برادة وحسان بورقية، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، القاهرة، ط01، 2001م، ص 105.
عمارة ناصر، اللغة والتأويل، ص 11.
محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري، ص 120.
كريستوفر باتلر، مقال موسوم بـ: التفسير، التفكيك والإيديولوجيا، تر: نهاد صليحة، مجلة فصول، مج 05، ع 02، 1985م، ص 80.
حبيب مونسي، نظريات القراءة في النقد المعاصر، منشورات دار الأديب، وهران، 2007م، ص 21.
المرجع نفسه، ص 20.
عبد اللطيف الجابري، تدريس القراءة، ص 14.
عبد الكريم شرفي، من فلسفات التأويل إلى نظريات القراءة، الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف، ط01، 1428هـ/2007م، ص 133.
المرجع نفسه، ص 133.
عبد اللطيف الجابري، تدريس القراءة، ص 13.
وليام راي، المعنى الأدبي من الظاهرتية إلى التفكيكية، تر: يوئيل يوسف عزيز، دار المأمون للنشر، 1987م، ص 29.
المرجع نفسه، ص 29.
مانفريد فاومن، مقال موسوم بـ: المؤلف، المرسل إليه، القارئ، تر: عبد القادر بوزيدة، مجلة اللغة والأدب، جامعة الجزائر، ع02، 1993م، ص 167-168.
روبير اسكاربيت، سوسيولوجيا الأدب، تع: أمال أنطوان عرموني، سلسلة زدني علما، عويدات للنشر والطباعة، بيروت، لبنان، ط03، 1999م، ص 105.
حسين الواد، القراءة والكتابة، منشورات جامعة تونس، (د،ط)، 1988م، ص 189.
عبد اللطيف الجابري، تدريس القراءة، ص 18.
إن هذه المراحل من وضعنا، بعد النظر في عديد الكتب التي اعتنت بعلاقة القارئ بالنص، وحدّدت للقراءة كيفيات كثيرة ومتنوعة.
عبد اللطيف الجابري، تدريس القراءة، ص 19.
حبيب مونسي، نظريات القراءة في النقد المعاصر، ص 22.
المرجع نفسه، ص 22.
المرجع نفسه، ص 22.
المرجع نفسه، ص 22.
عبد الكريم شرفي، من فلسفات التأويل إلى نظريات القراءة، ص 130.
المرجع نفسه، ص 135.
عبد اللطيف الجابري، تدريس القراءة، ص 21.
حبيب مونسي، نظريات القراءة في النقد المعاصر، ص 29.
عبد الله الغذامي، تشريح النص مقاربات تشريحية لنصوص شعرية معاصرة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط02، 2006م، ص 113.
زكي نجيب محمود، في فلسفة النقد، دار الشروق، القاهرة، ط.01، 1399هـ/1979م، ص 109.
حسين دحو، مقال موسوم بـ: المنهج السياقي أداة إجرائية في قراءة النص الأدبي، مجلة مقاليد، دورية أكاديمية تعنى بالنقد ومصطلحاته، تصدر عن مخبر النقد ومصطلحاته، جامعة ورقلة، الجزائر، ع01، جوان 2011، ص 77.
Vincent JOUVE, La lecture, Hachette, Paris, 1993, p39.
حسين دحو، مقال موسوم بـ: الكفاية القرائية ومهارة الفهم: رهان تكوين معلم متعلم، مجلة الأثر، تصدر عن كلية الآداب و اللغات، جامعة ورقلة، الجزائر، ع10، 2011م، ص 346.

