معــــنى نزول القــــــــــرآن على سبـــــــــــــعة أحـــــــــــــرف تَرجِيحٌ عَلَى ضَـــــــوءِ المُدَونَة

المؤلفون

  • براهيمي طاهر

DOI:

https://doi.org/10.54246/kf141a95

الملخص

     تهدف هذه الدراسة إلى معالجة قضية من أكثر القضايا القرآنية استشكالا وأوسعها اختلافا وهي قضية نزول القرآن على سبعة أحرف ، والتي أخذت حيزا واسعا من اهتمام علماء اللغة والقرآن والتفسير قديما وحديثا ، على أنّ التركيز في دراستنا هذه (وهو ما ميّزها) سيكون منصبا على مدونة منصوص عليها في الآثار والأحاديث ، واستقراء ما فيها من اختلاف على مستوى الصوت والصرف والإعراب والدلالة من خلال استيعاب القراءات القرآنية المتواترة والشاذة في سورة الفرقان ، ثم ترجيح أنسب الأقوال وأكثرها تطابقا مع صور ذلك الاختلاف .

المراجع

السيوطي ، الإتقان في علوم القرآن ، تحقيق : سعيد المندوب ، لبنان ،دار الفكر ، ط 1، 1416هـ- 1996م ، ج 1 ص 113 .
متفق عليه .
صحيح مسلم دار الجيل بيروت + دار الأفاق الجديدة ، بيروت ،ج 2 ص202 ، برقم : 1941
الزركشي ، البرهان في علوم القرآن ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم، بيروت ، دار المعرفة ، 1391 ، ج 1 ص 212 .
السيوطي ، الإتقان في علوم القرآن ، ج 1 ص 114 .
الزركشي ، البرهان في علوم القرآن ، ج 1 ص 212 .
الفيروزآبادي ، القاموس المحيط ، ج 4 ص 250.
فخر الدين الرازي ، تفسير الرازي بيروت دار الكتب العلمية ، 1421هـ - 2000 م، ج 1 ص 35 .
سيبويه ، الكتاب ، تحقيق عبد السلام محمد هارون ، بيروت ، دار الجيل ، ج 1 ص 12 .
القرطبي ، الجامع لأحكام القرآن ، تحقيق هشام سمير البخاري ، دار عالم الكتب، الرياض، المملكة العربية السعودية ، 1423 هـ/ 2003 م ، ج 1 ص 46 .
ابن الجزري ، النشر في القراءات العشر ، أشرف على تصحيحه ومراجعته : علي محمد الضباع ، ج 1 ص 35 .
الشنقيطي ، أضواء البيان ، تحقيق : مكتب البحوث والدراسات ، بيروت ، دار الفكر للطباعة والنشر ، 1415هـ - 1995م ، ج 7 ص 102 .
ابن الجزري ، النشر في القراءات العشر ، ج 1 ص 35 .
لاحظ أنّ بعض هذه اللغات يمكن تصنيفها ضمن لغة واحدة ، وهذا نحو ما نسب لابن عباس أنّه قال : " نزل القرآن على سبع لغات منها خمس بلغة العجز من هوازن " ، قال أبو عبيد العجز هم سعد بن بكر وجشم ابن بكر ونصر بن معاوية وثقيف ، وهذه القبائل هي التي يقال لها عليا هوازن ، وهم الذين قال فيهم أبو عمرو بن العلاء : أفصح العرب عليا وهوازن وسفلى تميم ، فهذه عليا هوازن وأما سفلى تميم فبنو دارم " . ينظر : البرهان للزركشي ، ج 1 ص 300 .
عبد الله الجديع ، المقدمات الأساسية في علوم القرآن ،نشر الجديع للبحوث والاستشارات ، ليدز ، بريطانيا ، ص 77 وما بعدها .
الحديث أخرجه الإمام أحمد في المسند تحقيق : شعيب الأرنؤوط وآخرون ، لبنان ، مؤسسة الرسالة ، ط 2، 1420هـ ، 1999م ، برقم : 20515 ، ج 34 ص 147 .
ابن عبد البر ، التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ،تحقيق مصطفى بن أحمد العلوي , محمد عبد الكبير البكري ، نشر وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية ، المغرب ، 1387هــ ،ج 8 ص 284 .
الحديث أخرجه الطبراني في المعجم الكبير ، تحقيق حمدي عبد المجيد ، بغداد ، وزارة الأوقاف ، ج 17 ص 282 .
القرطبي ، الجامع لأحكام القرآن ، ج 19 ص 41 .
للتفصيل أكثر ينظر : عبد الحليم قابة ، القراءات القرآنية ، لبنان ، دار الغرب الإسلامي ، ط 1 ، 1999م ص 131 .
ينظر : السيوطي ، الإتقان ، ج 1 ص 114.
جمال الدين القاسمي ، محاسن التأويل ، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ، القاهرة ، دار إحياء الكتب العربية ، ط 1 ، 1376هـــ ، ج 1 ص 287 .
مصطفى صادق الرافعي ، إعجاز القرآن والبلاغة النبوية ، لبنان ، دار الكتب العلمية ، ط 1 ، 1421هـــ 2000م ، ص 49.
متفق عليه . وينظر السيوطي ، الإتقان ، ج 1 ص 114.
الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك ،تحقيق مصطفى عبد القادر عطا ، لبنان ، دار الكتب العلمية
ط 1 ، 1411هـــــ 1990م ،ج 1 ص 739 ، برقم : 2031 .
الطبري ،جامع البيان في تأويل القرآن ، تحقيق : أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة ، ط 1 ، 1420 هـ - 2000 م ، ج 1 ص 47 .
عبد الحليم قابة ، القراءات القرآنية ، ص 135 ، 136 .
ابن قتيبة ، تأويل مشكل القرآن ، نشر أحمد صقر ، القاهرة ، دار التراث ، ط 2 ، 1993م ، ص 73.
هو عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن بن بندار الرازي أبو الفضل العجلي المتوفى سنة 440 هــــ ، وهو ليس فخر الدين الرازي المتوفى سنة 606 هــــ صاحب تفسير مفاتيح الغيب كما نص عليه محمد سالم محيسن في كتابه : القراءات وأثرها في علوم العربية . وقد نبه الدكتور عبد الحليم قابة على هذا الخطأ . على أنه واقع في كتاب : في رحاب القرآن ، وأقول تكرر هذا الخطأ في كتاب القراءات وأثرها في علوم العربية .
السيوطي ، الإتقان ، ج 1 ص 115.
ابن الجزري ، النشر في القراءات العشر ، ج 1 ص 26 ، 27.
عبد العزيز القارئ ، حديث الأحرف السبعة ، ص 78 وما بعدها ، وينظر : عبد العزيز المزيني ، مباحث في علم القراءات ، الرياض ، دار كنوز إشبيليا ، ط 1 ، 1432هـــ 2011م ، ص 72 ، وسيأتي ما يؤيد هذا الرأي . أما قوله أن هذه الآراء أغفلت ذكر اللهجات فمردود ؛ لأن أبا الفضل الرازي ذكرها صراحة ، وغيره ذكر وجوها انجرت من اختلاف اللهجات ، وسيأتي نص لابن فارس من كتاب الصاحبي في فقه اللغة يبين أوجه الاختلاف بين اللهجات العربية وفيه أغلب تلك الوجوه المذكورة أعلاه.
لفظ الحديث في السنن الكبرى للنسائي .
ينظر : ابن أبي مريم الفسوي ، الموضح في وجوه القراءات وعللها ، تحقيق عمر حمدان الكبيسي ، رسالة دكتوراه نوقشت بجامعة أم القرى ، 1408هـــــ ، ص 926.
ابن الجزري ، النشر ، ج 2 ص 373.
أبو علي الفارسي ، الحجة للقراء السبعة ، تحقيق بدر الدين قهوجي وبشير جويجاني ، لبنان ، دار المأمون للتراث ، ج 5 ص 337 .
ابن أبي مريم ، الموضح ، ص 927.
الدمياطي شهاب الدين ، اتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ، تحقيق أنس مهرة ، دار الكتب العلمية - لبنان - 1419هـــ 1998م،ص 416.
أبو علي الفارسي ،الحجة ، ج 5 ص 338.
ابن أبي مريم ، الموضح ، ص 927 ، 928.
نفسه .
الدمياطي ، اتحاف فضلاء البشر ، ص 416.
الداني أبو عمرو ، التيسير في القراءات السبع ، صححه أوتويرتزل ، دار الكتاب العربي ، ط 2 ، 1404 هـــ 1984م ، ص 106.
ابن عاشور محمد الطاهر ، التحرير والتنوير ، تونس ، دار سحنون للنشر والتوزيع ، ج 18 ص 334.
ابن خالويه ، الحجة في القراءات السبع ، تحقيق عبد العال سالم مكرم ، القاهرة ، دار الشروق ، ط 3 ، 1399هــــ 1979م ، ص 265.
ابن الجزري ، النشر ، ج 2 ص 342.
ابن أبي مريم ، الموضح ، ص 930.
ابن فارس ، الصاحبي في فقه اللغة ، تعليق أحمد حسن لبسج ، لبنان ، دار الكتب العلمية ، ط 1 ، 1418هــــ 1997م ، ص 26.
ابن الجزري ، النشر ، ج 2 ص 347 .
السمين الحلبي ، الدر المصون ، تحقيق أحمد محمد الخراط ، دمشق ، دار القلم ، ج 8 ص 476 ، 477.
ابن الجزري ، النشر ، ج 2 ص 254.
أبو علي الفارسي ، الحجة ، ج 5 ص 346.
ابن الجزري ، النشر ، ج 2 ص 304 .
نفسه ، ج 2 ص 374 .
ابن الجزري ، النشر ، ج 2 ص 374 .
مكي بن أبي طالب ، الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها ، تحقيق محي الدين رمضان ، دمشق ، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق ، 1394 هــــــ ، ج 2 ص 147.
نفسه .
ابن جني ، المحتسب ، تحقيق علي النجدي ناصف وعبد الفتاح إسماعيل شلبي ، القاهرة ، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية 1414 هـــ 1994م ، ج 2 ص 117 .
نفسه ، ج 2 ص 120 .
نفسه .
نفسه ، ج 2 ص 117 .
نفسه .
نفسه ، ج 2 ص 124 .
نفسه .

منشور

23-10-2025

إصدار

القسم

هـ- الآداب واللغات