موقـــف الطالـــب الجامعـــي و السلطـــــة الأبويـــــة جامعـــــة غردايـــــة نموذجـــــــاً

المؤلفون

  • عويســــي كمــــــال

DOI:

https://doi.org/10.54246/14jdey83

الملخص

تشكل الأسرة القاعدة الأساسية في هيكل المجتمع الجزائري فهي المؤسسة الاجتماعية التي تؤمن عدة وظائف منها وظيفة الإنجاب و التنشئة الاجتماعية للأفراد و اكتسابهم هوياتهم  كونها لا تزال الحاضن الاقتصادي للشاب حتى سن الزواج بل حتى بعده،

ولقد عرفت الأسرة الجزائرية عدة تغيرات سواء في شكلها التركيبي أو في علاقاتها الداخلية أو في قيمتها الاجتماعية التغير الثقافي الاجتماعي و الانتقال من المجتمع الزراعي التقليدي إلى المجتمع الصناعي الحديث.

 

في ظل المتغيرات التي يشهدها المجتمع و الوسط الطلابي تبعا يتبادر لنا السؤال التالي:

 ما هو موقف الطالب الجزائري من هذه السلطة الأبوية

في مجتمعنا؟

هل تفاعل الطالب مع أفراد عائلته هو الذي يحدد موقفه من السلطة الأبوية ؟

المراجع

(Mustapha Boutefnouchet: la famille algérienne évolution et caractéristiques récentes، Alger ،SNED، 1982 p 40.
) أسعد وطفة:بنية السلطة و إشكالية التسلط التربوي في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ،لبنان،1999 ص ،118.أنظر أيضا محمد السويدي: مظاهر التغير في المجتمع الجزائري تحليل سوسيولوجي لأهم مظاهر التغير في المجتمع الجزائري،ديوان المطبوعات الجامعية،الجزائر،1984،ص87.
) هشام شرابي : النظام الأبوي، و إشكالية تخلف المجتمع العربي ، تر: محمود شريح، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية 1993، ص .34.
) طلعت همام:سين وجيم عن علم الاجتماع، مؤسسة الرسالة دار عمار، بيروت لبنان، 1984، ص100.
) Grignions Rodolphe: matalan (benjamine).les enquête sociologique, théorisé et pratique, paris armoud colin 4eme edition, 1983.p98
)موريس أنجلس:منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية،ط2،دار القصبة،الجزائر،دتا،ص100.
)محمد السويدي:المرجع السابق،ص166.أنظر أيضا: جلبيير غرانيوم:اللغة والسلطة في المجتمع العربي،تر:محمد أسلم،دنا،دتا،ص116-118.
)عزت حجازي: الشباب العربي ومشكلاته، سلسلة عالم المعرفة، عدد 8، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1995، ص147.

منشور

23-10-2025

إصدار

القسم

د- العلوم الإنسانية والاجتماعية