الوثيقة بين التوصيف والتصنيف مقاربة ابستمولوجية في التعريف
DOI :
https://doi.org/10.54246/pgqmy884Résumé
تقوم الدراسات التاريخية على أساس التوثيق، حيث لا تاريخ بدون وثائق، لذلك اعتبرت الوثيقة السند في إحراز الخبر وبناء الواقعة عليه. غير أنّ مفهوم الوثيقة لم يتحدّد بمعنى ثابت، ذلك لأنّ كلّ ما يرمز إلى الماضي يعدّ وثيقة بحكم ما يحمل من إشارة إلى حدث أو واقعة. ومن هنا جاءت المقاربة في المقال لتبرز التوصيف المنهجي للوثيقة، وتبيّن التصنيف المعرفي للوثائق المعتمدة، من أجل أن يتمثّل المؤرّخ طبيعة المرتكزات التي يقوم عليها تحرير النصّ في الكتابة التاريخية.
Références
( ) Roland (Barthes) : « L’écriture de l’événement », in : Communications, No 12, Paris 1968, p 108.
( ) عبد النبي اصطيف: من وثائق التاريخ الاجتماعي للقطر العراقي، شهادة عيان على توابع الحرب العالمية الأولى، مجلّة دراسات تاريخية، ع 17-18، م 05، دمشق 1984، ص 184.
( ) جورج كانغيلام: دراسات في تاريخ العلوم وفلسفتها، ترجمة محمّد بن ساسي، ط 01، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 2007، ص 268.
( ) François (Hartog): « Le témoin et l'historien », in: Divinatio, No 13, Sofia, Bulgaria 2001, p 35
( ) Louis (Halphen): « L'histoire en France depuis cent ans », Librairie Armand Colin, Paris 1914, p 57.
( ) Léon (Levrault): « L'histoire (évolution du genre) », 2em tirage, Libraire classique Paul Delaplane, Paris 1907, p 138.
( ) عبد اللطيف إبراهيم: وثائق التاريخ العربي، منبر الإسلام، ع 05، س 21، القاهرة 1383ﻫ، ص 145.
( ) Fidelino (De Figueiredo): « O Espirito historico », 3em Edicao, Livraria classica editor, Lisboa, Portugal 1920, p 36.
( ) عبد اللطيف إبراهيم، المرجع السابق، ص 145.
( ) سالم الألوسي: الوثائق وأهمّيتها في الكتابات التاريخية، مجلّة المجمع العلمي، ج04، م 51، بغداد 1425ﮪ / 2004ﻣ، ص 160.
( ) Fidelino (De Figueiredo), op, cit, p 15.
( ) François (Hartog), op, cit, p 35.
( ) عبد اللطيف الشاذلي: المجتمع المغربي في القرنين الخامس عشر والسادس عشر من خلال الآداب الصوفية، أطروحة دكتوراه مرقونة، إشراف محمّد مفتاح، كلّية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 1407ﮪ/ 1987ﻣ، ص 01.
( ) George (Husband Baird): "Historical Evidence", Clarendon Press, Oxford 1909, p 27.
( ) Moses I. (Finley): "Le document et l'histoire économique de l'Antiquité", in: A E S C, Paris 1982, V 37, No 05, p 298.
( ) François (Hartog): "L'œil de l'historien et la voix de l'histoire", in: Communications, Paris 1986, V 43, No 01, p 59.
( ) George (H B. Rev): "Historical evidence", Clarendon Press, Oxford 1909, p 29.
( ) Luc (Baboulet): "Du document au monument", in: Communications, Paris 2001, V 71, No 01, p 437.
( ) idem.
( ) قسطنطين زريق: نحن والتاريخ، ط 04،دار العلم للملايين، بيروت 1979، ص 42.
( ) Edward (Gaylord Bourne) : Essays in historical criticisme, London 1901, p 250.
( ) حول مدرسة رانكه، أنظر:
Janes (Westfall Thompson) : A history of historical writing, The Macmillan Company, New York 1942, pp 187-204.
( ) Charles-Victor Langlois et Charles Seignobos , Introduction aux études historiques, éditions Kimé, Paris 1992 , p : 29.
( ) Charles-Victor Langlois et Charles Seignobos, op, cit, p 253.
( ) عبد الرحمان بدوي: النقد التاريخي، ط 02، وكالة المطبوعات، الكويت 1977، ص ب.
( ) نفسه.
( ) نفسه.
( ) "Pas de document, pas d’histoire"
Charles-Victor Langlois et Charles Seignobos, op, cit, p 29.
( ) عبد الرحمان بدوي، المرجع السابق، ص ج.
( ) محمّد تضغوت: نحو تحديث دراسة التاريخ الإسلامي-مقاربة منهجية-،ط 01، رؤية للنشر و التوزيع، القاهرة 2004، ص 14.
( ) Olivier (Buchsenschutz) et autre : « Histoire quantitative et archéologie protohistorique », in : Histoire et Mesure, Paris 1995, V 10, No 03, p 232.
( ) جوزف هورس: قيمة التاريخ، ترجمة: نسيم نصر، ط 03، منشورات عويدات، بيروت 1986،ص 66.
( ) Benedetto (Croce): "What is living and what is dead of the philosophy of Hegel", translated by Douglas Ainslie, Russel & Russel, U S A 1915, p 135.
( ) Charles ( V. Langlois): "Société française au XIIIe siècle, d'après un roman d'aventure", Librairie Hachette et Cie, Paris 1904, pp II-X.
( ) Jean (Walch): "Romantisme et positivisme: une rupture épistémologique dans l'historiographie", in: Romantisme, Paris 1978, V 08, No 21, p 162.
( ) إدوار كار: ما هو التاريخ؟، ترجمة: ماهر كيالي و بيار عقل، ط 02، المؤسّسة العربية للدراسات و النشر، بيروت 1980، ص 16
( ) Geoffrey (Barraclough) : Tendances actuelles de l’histoire, Editions Flammarion, Paris 1980, p 84.
( ) Vincent (Duclert) : « Les historiens et les archives », in Genèses, No 36, Paris 1999, p133.
( ) Bernadotte (Perrin): "History", The Columbia University Press, New York 1912, p 159.
( ) نفسه، ص 148.
( ) قاسم يزبك: التاريخ و منهج البحث التاريخي، ط 01،دار الفكر اللبناني، بيروت 1990، ص 89.
( ) محمّد فتحي عثمان: المدخل إلى التاريخ الإسلامي، ط 01، دار النفائس، بيروت 1408ﻫ/ 1988ﻤ، ص 61.
( ) هنري إريني مارّو: من المعرفة التاريخية، ترجمة: جمال بدران، د ط، الهيئة المصرية العامّة للتأليف والنشر، القاهرة 1971، ص 101.
( ) فريد سليمان، المرجع السابق، ص 39.
( ) قاسم يزبك، المرجع السابق، ص 39.
( ) عادل كامل الألوسي: البحث عن الوثائق، ط 01، دار الشؤون الثقافية، بغداد 1991، ص 42.
( ) Sophie-Anne (Leterrier): "L'histoire en révolution, in: A H R F, Paris 2000, V 320, No 01, p 66.
( ) أبو عبد الرحمان بن عقيل الظاهري: كاتب التاريخ و قارئه، الفيصل، ع 281، الرياض فبراير/مارس 2000، ص 19.
( ) منهم من ذهب إلى جعل الوثيقة ضمن النصب، أنظر:
Luc (Baboulet): "Du document au monument", in: Communications, Paris 2001, V 71, No 01, p 436.
( ) Dominique (Cotte): "Le concept de (document numérique)", in: Communication et langages, Paris 2004, No 140, p 31.
و إبراهيم عبد القادر بوتشيش: "وثائق حول التاريخ السياسي و الاجتماعي لمدينة مكناسة في العصر الوسيط: ( من خلال الانتاج الأدبي و التاريخي و النوازل )، مكناسة، مجلّة كلّية الآداب و العلوم الإنسانية، ع 02، مكناس 1987، ص84.
( ) هذه تحتويها التساؤلات التي تتضمّنها النصوص، أنظر مثالا على ذلك:
Emmanuel (Souchier): "Présentation", in: Communication et langages, Paris 2004, No 140, p 4.
( ) أرى أنّ المؤرّخ لا يلغي الوثيقة مهما كانت قيمتها، و إنّما يعمد إلى تقديمها أو تأخيرها حسب السياق، و حسب الموضوع.
( ) في بعض هذه التطبيقات، أنظر:
Lucie (Fossier): "Informatique et documents médiévaux", in: A E S C, Paris 1976, V 31, No 06, p 1131.
( ) الحسين بلقطب: "مفهوم الوثيقة وتجديد الخطاب التاريخي"، الفكر العربي المعاصر، م 14، ع 78-79، بيروت جويلية -أوت 1990، ص 117.
( ) Viviane (Couzinet): "Le document: leçon d'histoire, leçon de méthode", In: Communication et langages, Paris 2004, V 140, No 01, p 19.
( ) امتاز علم التوثيق بالتخصّص العلمي، و أحدث موقعية ثابتة في مبدئيات البحوث العلمية، و للتوسّع أنظر:
جاك شومييه: أصول التوثيق، ترجمة: انطوان عبده، ط 02، منشورات عويدات، بيروت 1982.
( ) في أهمّية الوثيقة وقيمتها العلمية من حيث منظور علم التوثيق، أنظر:
Paul (Otlet): "Traité de documentation", Editions Mundaneum, Bruxelles 1934, p 48.
أمّا المؤرّخ فلا يدرس "وثيقة من أجلها هي نفسها". أنظر:
هنري إريني مارّو، المجع السابق، ص 101.
( ) Jean-Michel (Salaun): "Chronique inachevée d'une réflexion collective sur le document", in: Communication et langages, Paris 2004, No 140, p 10.
( ) عزيزة المكنيسي: "قضية المصطلح وآفاق الدراسة المصطلحية"، مجلّة الآداب والعلوم الإنسانية، القنيطرة، المغرب 2006، ع 06، ص 177.
( ) Jean-Marie (Marandin) et Bernard (Fradin), " Autour de la définition : de la lexicographie à la sémantique", in Revue : Langue française , Paris 1979, V 43, No 01, p : 60.
( )idem.
( ) عبد العزيز المطاد: "أصول المصطلح"، مجلّة الآداب والعلوم الإنسانية، القنيطرة، المغرب 2006، ع 05، ص 08.
( ) عبد العزيز المطاد: "علم المصطلح وقضايا الوضع والتوليد"، مجلّة الآداب والعلوم الإنسانية، القنيطرة، المغرب 2006، ع 06، ص 183.
( ) نقصد بها صياغة المعرفة التي تتطلّبها الإنشاءات العلمية المتواترة على نهج الإبداع، أو سبيل التراكم.
( ) أبو الحسين أحمد بن فارس(ت 395ﻫ): معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام هارون، د ط، دار الفكر، بيروت، د ت، ج 06، ص 85.
( ) علي بن إسماعيل بن سيده(ت 458): المحكم والمحيط الأعظم في اللغة، تحقيق عبد الستّار أحمد فرّاج، ط 01، منشورات معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية، القاهرة 1958.
( ) أبو عبد الرحمان الخليل بن أحمد الفراهيدي: كتاب العين، تحقيق مهدي المخزومي وإبراهيم السامرّائي، ج 05، ص 202، وابن منظور: لسان العرب، د ط، دار صادر، بيروت، د ت، ج 10، ص 371، ومحمّد مرتضى الحسيني الزبيدي: تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق عبد الكريم العزباوي، د ط، مطبعة الحكومة، الكويت 1990، ج 26، ص 451.
( ) إسماعيل بن حمّاد الجوهري: تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق أحمد عبد الغفور عطّار، ط 03، دار العلم للملايين، بيروت 1984، م 04، ص 1563.
)) أنظر: أحمد رضا، معجم متن اللغة، د ط، مكتبة الحياة، بيروت 1960، ج 05، ص 705.
( ) بطرس البستاني: محيط المحيط، د ط، مكتبة لبنان، بيروت 1987، ص 957.
)) علي زوين: علم الوثائق والتوثيق في تراثنا الإسلامي، مجلّة آفاق الثقافة والتراث، ع53، س 14، مركز جمعة الماجد، الإمارات المتّحدة، أبريل 2006، ص 165.
)) مجمع اللغة العربية: المعجم الوسيط، ط02، دار المعارف، القاهرة 1973، ج 02، ص 1012.
( ) علي زوين: المرجع السابق، ص 164.
( ) حسين مؤنس: التاريخ و المؤرّخون، د ط، دار المعارف، القاهرة 1984، ص 51.
( ) لويس جوتشلك: كيف نفهم التاريخ، ترجمة: عائدة سليمان عارف و أحمد مصطفى أبو حاكمة، دط، دار الكاتب العربي، بيروت 1966، ص 73.
( ) عبد المالك خلف التميمي: الشكّ في الوثائق الرسمية-الوثائق البريطانية عن منطقة الخليج العربي نموذجا-، عالم الفكر، م 36، ع 03، الكويت يناير/ مارس 2008، ص 27
( ) في المبدإ التاريخي كلّ ما هو من الماضي فهو وثيقة، وإنّما ترجع إلى المؤرّخ منهجية توظيفها والاستشهاد بها. أنظر بعض هذا المعنى في:
Marcel (Simon) : « Un document du syncrétisme religieux dans l'Afrique romaine », in : Comptes-rendus des séances de l année - Académie des inscriptions et belles-lettres, Paris 1978, No 02, p 500.
( ) خيرية قاسمية: "الوثائق كأحد المرافق المساعدة في تدريس التاريخ"، المؤرّخ العربي، ع 53، بغداد 1417ﻫ/1996ﻤ، ص 103.
( ) تقوم دراسات كثيرة في بحث التاريخ القديم على وثائق الأركيولوجيا. انظر مثالا لذلك:
Yvon (Garlan) : « De l’usage par les historiens du matériel amphorique greq », in : Dialogues d’histoire ancienne, Paris 1985, V 11, p 240.
( ) خيرية قاسمية، المرجع السابق، ص 103. بل إنّ البعض يعتبر الاعتماد الكلّي على المكتوب أصبح من الكلاسيكيات التي تجاوزها المنهج. أنظر:
Luc Messanvi (Garcia) : « Archives et tradition orale. A propos d’une enquête sur la politique du royaume de Danhomé à la fin du 19e siècle. In : C E A, Paris 1976, V 16, No 61, p 189.
( ) سلوى علي ميلاد: قاموس مصطلحات الوثائق والأرشيف، د ط، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة 1982، ص 70.
( ) هرنشو: علم التاريخ، ترجمة عبد الحميد العبادي، ط 02، دار الحداثة، بيروت 1982، ص12.
( ) أحمد حسين اللّقائي: اتّجاهات في تدريس التاريخ، ط 02، عالم الكتب، القاهرة 1978، ص 95.
( ) في التكوين المعرفي من علاقة التاريخ بالأركيولوجيا يراجع فصل الأركيولوجيا والتاريخ، في:
Osbert (Guy Stanhope Crawford) : Man and his past, Oxford University Press, London 1921, pp 48-55.
( ) Philippe (Leveau) :Le paysage aux époques historiques : un document archéologique, in : A H S S, Paris 2000, No 03, pp 555-582.
( ) Michel (Gras): "Donner du sens à l'objet. Archéologie, technologie culturelle et anthropologie", in: A H S S, Paris 2000, V 55, No 03, pp 601-602.
( ) عقيل حسين عقيل: فلسفة مناهج البحث العلمي، د ط، مكتبة مدبولي، القاهرة 1999، ص 72.
( ) Patrick (Boucheron): "Ecrire autrement l'histoire politique", in: Médiévales, Paris 1998, V 17, No 34, pp 07-08. و
François (Hartog): "Introduction: Histoire ancienne et histoire", in: A E S C, Paris 1982, V 37, No 05, p 687.
( ) هكذا تتناول الدراسات النصوص بكلّ أنواعها، وتضعها موضع الشهادة. أنظر بعض هذا المعنى في:
Véronique (Boudon-Millot), Antoine (Pietrobelli) : « De l’arabe au grec. Un nouveau témoin du texte de Galien (Le Vlatadon) », in : Comptes-rendus des séances de l’année-Académie des inscriptions et belles lettres, Paris 2005, No 02, pp 497-534.
( ) عبد المجيد الصغير: التأريخ للنصّ وتأويله في الفكر الإسلامي بين عوائق التقليد ومزالق التجديد، في: كتابة التواريخ، تنسيق: محمّد مفتاح وأحمد بوحسن، ط 01، منشورات كلّية الآداب بالرباط، الدار البيضاء 1999، ص 119.
( ) Jacelyne (Dakhlia): "L'histoire est dans l'attente", in: Cahiers d'études africaines, Paris 1990, V 30, No 19, p 251. و
Philippe (Joutard) : « Un proget régional de recherche sur les ethnotextes », in : A E S C, 35e année, No 01, Paris 1980, p 176.
( ) صبري مسلم: "ابن خلدون وعلم الفلكلور"، الكاتب العربي، ع 74، دمشق خريف 2006، ص 129. و
Kawada (Junzo) : « Histoire orale et imaginaire du passé. Le cas d’un discours historique africain », in : A E S C, 48e année, No 04, Paris 1993, p 1087.
( ) مثال ذلك التقاليد الدينية والأعراف الهندية. أنظر:
William (A. Mason) : A history of the art of writing, The Macmilan Company, New York 1920, p 19.
( ) شاكر مصطفى سليم: قاموس الأنثروبولوجيا، إنكليزي-عربي، ط 01، الكويت 1981، ص 361.
( ) شاكر محمود عبد المنعم: "الوثائق وأهمّيتها في دراسة و تدريس التاريخ"، المؤرّخ العربي، ع 55، بغداد 1418ﻫ/ 1997ﻤ، ص 33.
( ) حسن حافظي علوي: جوانب من تاريخ المرابطين من خلال النقود، المناهل، ع 22، الرباط 1418ﮪ/ 1997ﻣ، ص 359.
( ) Jean-François (Chevrier) : « Documents de culture, documents d’éxperience », in : Communications, Paris 2006, V 79, No 79, pp 63-64.
( ) من الناحية المعرفية تكون هذه الأنواع على شاكلة واحدة، حيث الترجمة هيكلها الأساسي.
( ) حليمة فرحات وحامد التريكي: كتب المناقب كمادّة تاريخية، ضمن التاريخ و أدب المناقب، الملتقى الدراسي، الرباط أبريل 1988، منشورات عكّاظ، الرباط 1989، ص 51.
( ) طريف خالدي: دراسات في تاريخ الفكر العربي الإسلامي، ط 02، دار الطليعة، بيروت 1979، ص 85.
( ) إبراهيم القادري بوتشيش: "النوازل الفقهية وكتب المناقب والعقود العدلية مصادر هامّة لدراسة تاريخ الفئات العامّة بالغرب الإسلامي (ق 5-6ﮬ / 12-13ﻤ)"، التاريخ العربي، ع 22، الرباط 1423ﮬ/ 2002ﻤ، صفحات 262-265. وأحمد الوارث: الماء في دكالة خلال العصر الوسيط من خلال سير الصالحين: كتاب التشوّف إلى رجال التصوّف نموذجا، دعوة الحقّ، ع 392، الرباط 2009، ص ص 139-148.
( ) أحمد بن محمّد بن عمر بن الحمصي(934ھ/1527ﻣ): حوادث الزمان و وفيّات الشيوخ و الأعيان، تحقيق: عبد العزيز فيّاض حرفوش، ط 01، دار النفائس، بيروت 1421ھ/2000ﻣ، ص 23، و ص 553.
( ) أحمد الطاهري: دور المصادر العربية والتوثيق في توفير أسس التنقيب الأثري بالأندلس ( ملاحظات أوّلية )، بحوث، ع 06، المحمّدية 1995، ص 244.
( ) تتناول الدراسات نصوص التراجم معطى كامل القيم من حياة الإنسان من أجل تأسيس نظر فاحص وفكر مفسّر. أنظر مثال ذلك في:
Jean-Claude (Passeron) : « Biographies, flux, itinéraires, trajectoires », in : R F S, V 31, No 01, Paris 1990, pp 3-5.
( ) Khaled (Kchir): "La perception de l'Ifriqiyya et sa construction par les auteurs maghrébins du Moyen âge" in: Savoirs historiques au Maghreb: construction et usages, coordination/ Sammi Bargaoui, Editions CRASCO? Oran 20006, p 16.
( ) Claude (Lévi-Strauss): La pensée sauvage, Plon, Paris 1962, p 312.
( ) هناك جدل منهجي حول هذا المفهوم بين المؤرّخين أنفسهم، وبينهم وبين السوسيولوجيين. ويبقى هذا الجدل قائما حيث هو تكوين ضروري في بناء المعرفة. أنظر:
Dominique (Dammame) : Des instruments biographiques, in : Pôle Sud, Paris 1994, No 01,p 06.
( ) Ramzy (Baroud): My father was a freedom fighter, Gaza's untold story, Pluto Press,London 2010.
( ) Pierre (Monnet) : Ville réelle et ville idéale à la fin du Moyen Âge : une géographie au prisme des témoignages autobiographiques allemands, in : A H S S, Paris 2001, No 03, p 591.
( ) Joseph (Tubiana): « Autobiographies et sens de l’histoire. Deux exemples soudanais », in : R O M M , Paris 1982, No 34, p 135.
( ) Eric (De Dampierre) : « Le sociologue et l’analyse des documents personnels », in : A E S C, No 03, Paris 1957, p 442.
( ) يطرح بعضهم هذه النصوص في سياق الإيحاءات التي تخضع لمعنى جدلي في بناءات المعرفة التاريخية. أنظر:
Jeremy (D. Popkim) : « Connaissance de soi et connaissance historique. ( Ego-hisoire ) et savoir »,in: Qu’est-ce qu’on ne sait pas en histoire ?, direction : Yves Beauvois et Cécile Blondel, Presses universitaires de Septentrion, Paris 1998, p 147.
( )Pierre (Monnet), op cit, p 592.
( ) محمّد المنصور: "مصدر جديد لدراسة التاريخ الاجتماعي للمغرب عند مطلع القرن التاسع عشر: كنّاشة المشّاط"، ضمن متنوّعات محمّد حجّي، ط 01، دار الغرب الإسلامي، بيروي 1998، ص 46.
( ) حسين فالح: "نظرة في بعض وثائق عقود الزواج من القرن الثالث الهجري"، دراسات تاريخية، س 15، ع 49-50، دمشق آذار-حزيران 1994، ص 81.
( ) عبد الكريم رافق: "العلاقات الزراعية في بلاد الشام في العهد العثماني بين المذاهب الفقهية والواقع، دراسات تاريخية، س 13، ع 43-44، دمشق 1992، ص 123.
( ) أنظر أهمّية العقود الوثائقية في:
Amalia (Zomeno): "Del escritorio al tribunal. Estudio de los documentos notariales en la Granada nazari", in: Grapheion, Cordoba 2003, pp 75-102.
( ) عبد الحميد العبّادي: "الصلة بين الشعر والتاريخ السياسي"، مجلّة مجمع اللغة العربية، م 11-12، القاهرة 1959، صفحات 23-34.
( ) عبد الهادي التازي: "الشعر في خدمة التاريخ الدولي للمغرب"، مجلّة كلّية الآداب بني ملال، ع 01، المغرب 1994، صفحات 17-23.
( ) خليل أبو رحمة: "علي بن هذيل الأندلسي و كتابه: ( تحفة الأنفس و شعار سكّان الأندلس )"، مجلّة مجمع اللغة العربية الأردني، س 05، ع 17-18، الأردن 1403ﻫ/ 1982ﻤ، ص 121.
( ) جمعة شيخة: "القيمة الوثائقية للنصّ الشعري من خلال شعر الوزير ابن الخطيب"، مجلّة كلّية الآداب، س 02، ع 02، تطوان 1408ﻫ/ 1987ﻤ، ص 293.
( ) هناك مقاربات جيّدة لنصوص شعرية استوت وثيقة لكثير من مظاهر الحياة. أنظر مثال ذلك:
Anita (Guerreau-Jalabert): Aliments symboliques et symbolique de la table dans les romans arthuriens (XIIe-XIIIe siècles), in : A E S C, Paris 1992, No 03, pp561-594.
( ) كثيرة هي النصوص الشعرية التي حملت النفسي والاجتماعي، وتقاطعت فيها الجغرافيا والتاريخ. أنظر:
Mohammed (Hadj-Sadok) : « La guerre 1939-40 selon un soldat poète algerien », in : R O M M, Paris 1973, No 15-16, p 22.
كما يتداعى التاريخ من خلال التوصيف ليملأ السرد بالمعنى. أنظر:
Mohammed (Ben Chneb) : « La guerre de Crimée et les algeriens. Par le Cheikh Sidi Mohammed ben Ismail d’Alger, in : Revue Africaine, Alger 1907. V 51, No 166-167, pp 169-222.
( ) حسن الطريبق: المرابطون بالأندلس من خلال ديوان الأعمى التطيلي، المناهل، ع 11، الرباط مارس 1978، ص 367.
( ) نقولا زياده: الجغرافية و الرحلات عند العرب، د ط، الشركة العالمية للكتاب، بيروت 1987، ص 16.
( ) أبو القاسم سعد الله: تجارب في الأدب والرحلة، د ط، المؤسّسة الوطنية للكتاب، الجزائر 1983، ص 203.
( ) عبد العلي الخفّاف و محمّد أجمد عقلة المومني: دراسات في التراث الجغرافي العربي الإسلامي، د ط، دار الكندي للنشر و التوزيع، إربد، الأردن 1420ﮬ/ 2000ﻤ، ص 41.
( ) محمّدو بن محمذن: "الرحلات الاستكشافية الفرنسية في الصحراء الكبرى (الدوافع و العراقيل)"، مجلّة العلوم الإنسانية، ع 20، قسنطينة 2003، ص 157.
( )Henri (Dubois): "Un voyage princier au XIVe siècle(1344)", in: A S H M E S P, Aubazine 1996, No 26, p 80.
( ) إسماعيل العربي: تاريخ الرحلة و الاستكشاف في البرّ و البحر، د ط، الموسّسة الوطنية للكتاب، الجزائر 1986، ص 06.
( ) Josiane (Teyssot): "Voyages et pérégrinations d'Auvergnats pendant la guerre de Cent Ans", in: A S H M E S P, Aubazine 1996, No 26, p 63.
( ) Bertrand (Gilles): "En marge du voyage des élites dans l'Italie des lumières. Du peuple regardé au peuple voyageur", in: M E F R I M, Paris 1999, V 111, No 02, p 850.
و حسين محمّد فهيم: أدب الرحلات، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب، الكويت 1989، صفحات 129-144.
( ) بعض الرحلات تأخذ هذا المعنى كلّيا. أنظر:
أحمد بن فضلان: رسالة ابن فضلان، تحقيق سامي الدهّان، د ط، مطبوعات المجمع العلمي العربي بدمشق، دمشق، د ت.
( ) زكي محمّد حسن: الرحّالة المسلمون في العصور الوسطى: د ط، دار الرائد العربي، بيروت 1401ﮪ/ 1981ﻣ، ص 179.
( ) و تسمّى كذلك فهرس، وثبت، والمشيخة، والمعجم. أنظر:
عبد الحي بن عبد الكبير الكتّاني: فهرس الفهارس والأثبات، تحقيق إحسان عبّاس، ط 02، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1402ھ/ 1982ﻤ، ص ص 67-71.
( ) عبد الحقّ بن عطية المحاربي(حوالي 542ﻫ/ 1148ﻤ): فهرس ابن عطية، تحقيق: محمّد أبو الأجفان و محمّد الزاهي، ط 01، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1400ﻫ/ 1980ﻤ، ص 27.
( ) مضبوطة التسلسل، ضابطة المعارف، ومن خلالها استبانت الدراسات حركة كتب وعلوم ومؤثّراتها بين المجتمعات. أنظر:
هاني العمد: كتب البرامج والفهارس الأندلسية دراسة وتحليل، ط 01، المركز التقني للخدمات المطبعية، عمّان، الأردن 1993، ص 30.
عبد الله المرابط الترغي: ملامح من التواصل الثقافي بين المغرب والسودان الغربي من خلال رحلة الأسانيد، أعمال ندوة التواصل الثقافي والاجتماعي بين الأقطار الإفريقية على جانبي الصحراء، ط 01، منشورات كلّية الدعوة الإسلامية، طرابلس، ليبيا 1999، ص 545.
( ) محمّد بن جابر الوادي آشي(749ﻫ/ 1338ﻤ): برنامج الوادي آشي، تحقيق: محمّد محفوظ، ط 02، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1981، ص 06.
( ) أبو بكر محمّد بن خير الأشبيلي( ت 575ﻫ/ 1179ﻤ): الفهرسة، تحقيق: فرنسشكه قداره زيدين، ط 03، مكتبة خانجي، القاهرة 1417ﻫ/ 1997ﻤ، ص ن.
( ) محمّد بن أحمد ميّارة الفاسي(1072ﮬ/ 1662ﻤ): فهرسة الشيخ محمّد بن احمد ميّارة الفاسي، تعليق بدر العمراني الطنجي، ط 01، دار ابن حزم، بيروت 1430ﮬ/ 2009ﻤ، صفحات 15-17.
( ) تمثّل أخبار الإجازات العلمية كتلة وثائقية للحركة العلمية، و أعلامها. أنظر:
مولاي بلحميسي: الجزائر من خلال رحلات المغاربة في العهد العثماني، ط 02، ش و ن ت، الجزائر 1981، ص 34. وأبو القاسم سعد الله: على خطى المسلمين: حراك في تناقض، ط 01، عالم المعرفة، الجزائر 1430ﻫ/2009ﻤ، ص 06، و ص 172. وانظر مثالا لذلك:
محمّد زياد بن عمر التكله: مجموع فيه إجازات من علاّمة الجزائر ابن العنّابي الأثري-1189/1267ﮬ-، ط 01، دار البشائر، بيروت 1429ﮬ/ 2008ﻤ، صفحات 35-67.
( ) حسن المشّاط المكّي(1399ﮬ/1979ﻤ): الثبت الكبير، تحقيق محمّد بن عبد الكريم بن عبيد، د ط، مؤسّسة الفرقان للتراث الإسلامي، مكّة 1426ﮬ/ 2005ﻤ، صفحات 97-100.
( ) محمّد بن علاء الدين أحمد الحنفي المكّي(990ﮬ/ 1582ﻤ): ثبت القطب النهرواليّ، تحقيق العربي الدائز الفرياطي، ط 01، دار البشائر الإسلامية، بيروت 1428ﮬ/ 2007ﻤ، ص 04.
( ) عبد الله المرابط الترغي: أعمال السوسيين في كتابة الفهرسة، لائحة بيبليوغرافية، دعوة الحقّ، ع 367، الرباط ماي – يونيو 2002، ص 112.
( ) عمر لشكر: قراءة في فهرس مغربي، دعوة الحقّ، ع 315، الرباط نوفمبر – ديسمبر 1995، ص 119. وعبد العزيز الأهواني: كتب برامج العلماء في الأندلس، مجلّة معهد المخطوطات العربية، ع 01، م 01، القاهرة 1955، ص 91.
( ) العجوري وفاء: جوانب من الواقع الاقتصادي بالأندلس خلال القرن الخامس الهجري من خلال: كتاب فصول الأحكام لأبي الوليد الباجي، مجلّة الآداب والعلوم الإنسانية، ع 04، القنيطرة، المغرب 2004، ص 151.
( ) حمّادي سعدون: "رأي في كتابة التاريخ"، مجلّة المجمع العلمي العراقي، م 40، ج 01، بغداد 1409ﻫ/ 1989ﻤ، ص 56.
( ) حسن الواركلي: "إشارات اجتماعية و اقتصادية عن مدينة (المرية) من خلال مصدر فقهي"، بحوث الملتقى الثاني للعلوم التاريخية ، مدريد 1992، ص 163.
( ) محمّد الطوكي: الوجه التاريخي للوثيقة التاريخية، حوليات كلّية اللغة العربية، ع 04، مرّاكش 1415ﮪ/ 1994ﻣ، ص 178.
( ) أسوالد اشبنغلر: تدهور الحضارة الغربية، ترجمة أحمد الشيباني، د ط، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، د ت، ج 02، ص 72.
( ) إبراهيم القادري بوتشيش: النوازل الفقهية وكتب المناقب والعقود العدلية مصادر هامّة لدراسة تاريخ الفئات العامّة بالغرب الإسلامي، ص 254.
( ) محمّد بن يونس السويسي التوزري العبّاسي: الفتاوى التونسية في القرن الرابع عشر الهجري، ط 01، دار ابن حزم، بيروت 1430ھ/ 2009ﻤ، ج 01، ص 254.
( ) محمّد الهبطي المواهبي: من فتاوى غمارة خلف تاريخها القريب، الإحياء، ع 20، الرباط 2003، ص 15.
( ) محمّد الطوكي: الوجه التاريخي للوثيقة الفقهية، ص 169.
( ) عبد النبي اصطيف: من وثائق التاريخ الاجتماعي للقطر العراقي، شهادة عيان على توابع الحرب العالمية الأولى، مجلّة دراسات تاريخية، ع 17-18، م 05، دمشق 1984، ص 184.
( ) جورج كانغيلام: دراسات في تاريخ العلوم وفلسفتها، ترجمة محمّد بن ساسي، ط 01، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 2007، ص 268.
( ) François (Hartog): « Le témoin et l'historien », in: Divinatio, No 13, Sofia, Bulgaria 2001, p 35
( ) Louis (Halphen): « L'histoire en France depuis cent ans », Librairie Armand Colin, Paris 1914, p 57.
( ) Léon (Levrault): « L'histoire (évolution du genre) », 2em tirage, Libraire classique Paul Delaplane, Paris 1907, p 138.
( ) عبد اللطيف إبراهيم: وثائق التاريخ العربي، منبر الإسلام، ع 05، س 21، القاهرة 1383ﻫ، ص 145.
( ) Fidelino (De Figueiredo): « O Espirito historico », 3em Edicao, Livraria classica editor, Lisboa, Portugal 1920, p 36.
( ) عبد اللطيف إبراهيم، المرجع السابق، ص 145.
( ) سالم الألوسي: الوثائق وأهمّيتها في الكتابات التاريخية، مجلّة المجمع العلمي، ج04، م 51، بغداد 1425ﮪ / 2004ﻣ، ص 160.
( ) Fidelino (De Figueiredo), op, cit, p 15.
( ) François (Hartog), op, cit, p 35.
( ) عبد اللطيف الشاذلي: المجتمع المغربي في القرنين الخامس عشر والسادس عشر من خلال الآداب الصوفية، أطروحة دكتوراه مرقونة، إشراف محمّد مفتاح، كلّية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 1407ﮪ/ 1987ﻣ، ص 01.
( ) George (Husband Baird): "Historical Evidence", Clarendon Press, Oxford 1909, p 27.
( ) Moses I. (Finley): "Le document et l'histoire économique de l'Antiquité", in: A E S C, Paris 1982, V 37, No 05, p 298.
( ) François (Hartog): "L'œil de l'historien et la voix de l'histoire", in: Communications, Paris 1986, V 43, No 01, p 59.
( ) George (H B. Rev): "Historical evidence", Clarendon Press, Oxford 1909, p 29.
( ) Luc (Baboulet): "Du document au monument", in: Communications, Paris 2001, V 71, No 01, p 437.
( ) idem.
( ) قسطنطين زريق: نحن والتاريخ، ط 04،دار العلم للملايين، بيروت 1979، ص 42.
( ) Edward (Gaylord Bourne) : Essays in historical criticisme, London 1901, p 250.
( ) حول مدرسة رانكه، أنظر:
Janes (Westfall Thompson) : A history of historical writing, The Macmillan Company, New York 1942, pp 187-204.
( ) Charles-Victor Langlois et Charles Seignobos , Introduction aux études historiques, éditions Kimé, Paris 1992 , p : 29.
( ) Charles-Victor Langlois et Charles Seignobos, op, cit, p 253.
( ) عبد الرحمان بدوي: النقد التاريخي، ط 02، وكالة المطبوعات، الكويت 1977، ص ب.
( ) نفسه.
( ) نفسه.
( ) "Pas de document, pas d’histoire"
Charles-Victor Langlois et Charles Seignobos, op, cit, p 29.
( ) عبد الرحمان بدوي، المرجع السابق، ص ج.
( ) محمّد تضغوت: نحو تحديث دراسة التاريخ الإسلامي-مقاربة منهجية-،ط 01، رؤية للنشر و التوزيع، القاهرة 2004، ص 14.
( ) Olivier (Buchsenschutz) et autre : « Histoire quantitative et archéologie protohistorique », in : Histoire et Mesure, Paris 1995, V 10, No 03, p 232.
( ) جوزف هورس: قيمة التاريخ، ترجمة: نسيم نصر، ط 03، منشورات عويدات، بيروت 1986،ص 66.
( ) Benedetto (Croce): "What is living and what is dead of the philosophy of Hegel", translated by Douglas Ainslie, Russel & Russel, U S A 1915, p 135.
( ) Charles ( V. Langlois): "Société française au XIIIe siècle, d'après un roman d'aventure", Librairie Hachette et Cie, Paris 1904, pp II-X.
( ) Jean (Walch): "Romantisme et positivisme: une rupture épistémologique dans l'historiographie", in: Romantisme, Paris 1978, V 08, No 21, p 162.
( ) إدوار كار: ما هو التاريخ؟، ترجمة: ماهر كيالي و بيار عقل، ط 02، المؤسّسة العربية للدراسات و النشر، بيروت 1980، ص 16
( ) Geoffrey (Barraclough) : Tendances actuelles de l’histoire, Editions Flammarion, Paris 1980, p 84.
( ) Vincent (Duclert) : « Les historiens et les archives », in Genèses, No 36, Paris 1999, p133.
( ) Bernadotte (Perrin): "History", The Columbia University Press, New York 1912, p 159.
( ) نفسه، ص 148.
( ) قاسم يزبك: التاريخ و منهج البحث التاريخي، ط 01،دار الفكر اللبناني، بيروت 1990، ص 89.
( ) محمّد فتحي عثمان: المدخل إلى التاريخ الإسلامي، ط 01، دار النفائس، بيروت 1408ﻫ/ 1988ﻤ، ص 61.
( ) هنري إريني مارّو: من المعرفة التاريخية، ترجمة: جمال بدران، د ط، الهيئة المصرية العامّة للتأليف والنشر، القاهرة 1971، ص 101.
( ) فريد سليمان، المرجع السابق، ص 39.
( ) قاسم يزبك، المرجع السابق، ص 39.
( ) عادل كامل الألوسي: البحث عن الوثائق، ط 01، دار الشؤون الثقافية، بغداد 1991، ص 42.
( ) Sophie-Anne (Leterrier): "L'histoire en révolution, in: A H R F, Paris 2000, V 320, No 01, p 66.
( ) أبو عبد الرحمان بن عقيل الظاهري: كاتب التاريخ و قارئه، الفيصل، ع 281، الرياض فبراير/مارس 2000، ص 19.
( ) منهم من ذهب إلى جعل الوثيقة ضمن النصب، أنظر:
Luc (Baboulet): "Du document au monument", in: Communications, Paris 2001, V 71, No 01, p 436.
( ) Dominique (Cotte): "Le concept de (document numérique)", in: Communication et langages, Paris 2004, No 140, p 31.
و إبراهيم عبد القادر بوتشيش: "وثائق حول التاريخ السياسي و الاجتماعي لمدينة مكناسة في العصر الوسيط: ( من خلال الانتاج الأدبي و التاريخي و النوازل )، مكناسة، مجلّة كلّية الآداب و العلوم الإنسانية، ع 02، مكناس 1987، ص84.
( ) هذه تحتويها التساؤلات التي تتضمّنها النصوص، أنظر مثالا على ذلك:
Emmanuel (Souchier): "Présentation", in: Communication et langages, Paris 2004, No 140, p 4.
( ) أرى أنّ المؤرّخ لا يلغي الوثيقة مهما كانت قيمتها، و إنّما يعمد إلى تقديمها أو تأخيرها حسب السياق، و حسب الموضوع.
( ) في بعض هذه التطبيقات، أنظر:
Lucie (Fossier): "Informatique et documents médiévaux", in: A E S C, Paris 1976, V 31, No 06, p 1131.
( ) الحسين بلقطب: "مفهوم الوثيقة وتجديد الخطاب التاريخي"، الفكر العربي المعاصر، م 14، ع 78-79، بيروت جويلية -أوت 1990، ص 117.
( ) Viviane (Couzinet): "Le document: leçon d'histoire, leçon de méthode", In: Communication et langages, Paris 2004, V 140, No 01, p 19.
( ) امتاز علم التوثيق بالتخصّص العلمي، و أحدث موقعية ثابتة في مبدئيات البحوث العلمية، و للتوسّع أنظر:
جاك شومييه: أصول التوثيق، ترجمة: انطوان عبده، ط 02، منشورات عويدات، بيروت 1982.
( ) في أهمّية الوثيقة وقيمتها العلمية من حيث منظور علم التوثيق، أنظر:
Paul (Otlet): "Traité de documentation", Editions Mundaneum, Bruxelles 1934, p 48.
أمّا المؤرّخ فلا يدرس "وثيقة من أجلها هي نفسها". أنظر:
هنري إريني مارّو، المجع السابق، ص 101.
( ) Jean-Michel (Salaun): "Chronique inachevée d'une réflexion collective sur le document", in: Communication et langages, Paris 2004, No 140, p 10.
( ) عزيزة المكنيسي: "قضية المصطلح وآفاق الدراسة المصطلحية"، مجلّة الآداب والعلوم الإنسانية، القنيطرة، المغرب 2006، ع 06، ص 177.
( ) Jean-Marie (Marandin) et Bernard (Fradin), " Autour de la définition : de la lexicographie à la sémantique", in Revue : Langue française , Paris 1979, V 43, No 01, p : 60.
( )idem.
( ) عبد العزيز المطاد: "أصول المصطلح"، مجلّة الآداب والعلوم الإنسانية، القنيطرة، المغرب 2006، ع 05، ص 08.
( ) عبد العزيز المطاد: "علم المصطلح وقضايا الوضع والتوليد"، مجلّة الآداب والعلوم الإنسانية، القنيطرة، المغرب 2006، ع 06، ص 183.
( ) نقصد بها صياغة المعرفة التي تتطلّبها الإنشاءات العلمية المتواترة على نهج الإبداع، أو سبيل التراكم.
( ) أبو الحسين أحمد بن فارس(ت 395ﻫ): معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام هارون، د ط، دار الفكر، بيروت، د ت، ج 06، ص 85.
( ) علي بن إسماعيل بن سيده(ت 458): المحكم والمحيط الأعظم في اللغة، تحقيق عبد الستّار أحمد فرّاج، ط 01، منشورات معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية، القاهرة 1958.
( ) أبو عبد الرحمان الخليل بن أحمد الفراهيدي: كتاب العين، تحقيق مهدي المخزومي وإبراهيم السامرّائي، ج 05، ص 202، وابن منظور: لسان العرب، د ط، دار صادر، بيروت، د ت، ج 10، ص 371، ومحمّد مرتضى الحسيني الزبيدي: تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق عبد الكريم العزباوي، د ط، مطبعة الحكومة، الكويت 1990، ج 26، ص 451.
( ) إسماعيل بن حمّاد الجوهري: تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق أحمد عبد الغفور عطّار، ط 03، دار العلم للملايين، بيروت 1984، م 04، ص 1563.
)) أنظر: أحمد رضا، معجم متن اللغة، د ط، مكتبة الحياة، بيروت 1960، ج 05، ص 705.
( ) بطرس البستاني: محيط المحيط، د ط، مكتبة لبنان، بيروت 1987، ص 957.
)) علي زوين: علم الوثائق والتوثيق في تراثنا الإسلامي، مجلّة آفاق الثقافة والتراث، ع53، س 14، مركز جمعة الماجد، الإمارات المتّحدة، أبريل 2006، ص 165.
)) مجمع اللغة العربية: المعجم الوسيط، ط02، دار المعارف، القاهرة 1973، ج 02، ص 1012.
( ) علي زوين: المرجع السابق، ص 164.
( ) حسين مؤنس: التاريخ و المؤرّخون، د ط، دار المعارف، القاهرة 1984، ص 51.
( ) لويس جوتشلك: كيف نفهم التاريخ، ترجمة: عائدة سليمان عارف و أحمد مصطفى أبو حاكمة، دط، دار الكاتب العربي، بيروت 1966، ص 73.
( ) عبد المالك خلف التميمي: الشكّ في الوثائق الرسمية-الوثائق البريطانية عن منطقة الخليج العربي نموذجا-، عالم الفكر، م 36، ع 03، الكويت يناير/ مارس 2008، ص 27
( ) في المبدإ التاريخي كلّ ما هو من الماضي فهو وثيقة، وإنّما ترجع إلى المؤرّخ منهجية توظيفها والاستشهاد بها. أنظر بعض هذا المعنى في:
Marcel (Simon) : « Un document du syncrétisme religieux dans l'Afrique romaine », in : Comptes-rendus des séances de l année - Académie des inscriptions et belles-lettres, Paris 1978, No 02, p 500.
( ) خيرية قاسمية: "الوثائق كأحد المرافق المساعدة في تدريس التاريخ"، المؤرّخ العربي، ع 53، بغداد 1417ﻫ/1996ﻤ، ص 103.
( ) تقوم دراسات كثيرة في بحث التاريخ القديم على وثائق الأركيولوجيا. انظر مثالا لذلك:
Yvon (Garlan) : « De l’usage par les historiens du matériel amphorique greq », in : Dialogues d’histoire ancienne, Paris 1985, V 11, p 240.
( ) خيرية قاسمية، المرجع السابق، ص 103. بل إنّ البعض يعتبر الاعتماد الكلّي على المكتوب أصبح من الكلاسيكيات التي تجاوزها المنهج. أنظر:
Luc Messanvi (Garcia) : « Archives et tradition orale. A propos d’une enquête sur la politique du royaume de Danhomé à la fin du 19e siècle. In : C E A, Paris 1976, V 16, No 61, p 189.
( ) سلوى علي ميلاد: قاموس مصطلحات الوثائق والأرشيف، د ط، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة 1982، ص 70.
( ) هرنشو: علم التاريخ، ترجمة عبد الحميد العبادي، ط 02، دار الحداثة، بيروت 1982، ص12.
( ) أحمد حسين اللّقائي: اتّجاهات في تدريس التاريخ، ط 02، عالم الكتب، القاهرة 1978، ص 95.
( ) في التكوين المعرفي من علاقة التاريخ بالأركيولوجيا يراجع فصل الأركيولوجيا والتاريخ، في:
Osbert (Guy Stanhope Crawford) : Man and his past, Oxford University Press, London 1921, pp 48-55.
( ) Philippe (Leveau) :Le paysage aux époques historiques : un document archéologique, in : A H S S, Paris 2000, No 03, pp 555-582.
( ) Michel (Gras): "Donner du sens à l'objet. Archéologie, technologie culturelle et anthropologie", in: A H S S, Paris 2000, V 55, No 03, pp 601-602.
( ) عقيل حسين عقيل: فلسفة مناهج البحث العلمي، د ط، مكتبة مدبولي، القاهرة 1999، ص 72.
( ) Patrick (Boucheron): "Ecrire autrement l'histoire politique", in: Médiévales, Paris 1998, V 17, No 34, pp 07-08. و
François (Hartog): "Introduction: Histoire ancienne et histoire", in: A E S C, Paris 1982, V 37, No 05, p 687.
( ) هكذا تتناول الدراسات النصوص بكلّ أنواعها، وتضعها موضع الشهادة. أنظر بعض هذا المعنى في:
Véronique (Boudon-Millot), Antoine (Pietrobelli) : « De l’arabe au grec. Un nouveau témoin du texte de Galien (Le Vlatadon) », in : Comptes-rendus des séances de l’année-Académie des inscriptions et belles lettres, Paris 2005, No 02, pp 497-534.
( ) عبد المجيد الصغير: التأريخ للنصّ وتأويله في الفكر الإسلامي بين عوائق التقليد ومزالق التجديد، في: كتابة التواريخ، تنسيق: محمّد مفتاح وأحمد بوحسن، ط 01، منشورات كلّية الآداب بالرباط، الدار البيضاء 1999، ص 119.
( ) Jacelyne (Dakhlia): "L'histoire est dans l'attente", in: Cahiers d'études africaines, Paris 1990, V 30, No 19, p 251. و
Philippe (Joutard) : « Un proget régional de recherche sur les ethnotextes », in : A E S C, 35e année, No 01, Paris 1980, p 176.
( ) صبري مسلم: "ابن خلدون وعلم الفلكلور"، الكاتب العربي، ع 74، دمشق خريف 2006، ص 129. و
Kawada (Junzo) : « Histoire orale et imaginaire du passé. Le cas d’un discours historique africain », in : A E S C, 48e année, No 04, Paris 1993, p 1087.
( ) مثال ذلك التقاليد الدينية والأعراف الهندية. أنظر:
William (A. Mason) : A history of the art of writing, The Macmilan Company, New York 1920, p 19.
( ) شاكر مصطفى سليم: قاموس الأنثروبولوجيا، إنكليزي-عربي، ط 01، الكويت 1981، ص 361.
( ) شاكر محمود عبد المنعم: "الوثائق وأهمّيتها في دراسة و تدريس التاريخ"، المؤرّخ العربي، ع 55، بغداد 1418ﻫ/ 1997ﻤ، ص 33.
( ) حسن حافظي علوي: جوانب من تاريخ المرابطين من خلال النقود، المناهل، ع 22، الرباط 1418ﮪ/ 1997ﻣ، ص 359.
( ) Jean-François (Chevrier) : « Documents de culture, documents d’éxperience », in : Communications, Paris 2006, V 79, No 79, pp 63-64.
( ) من الناحية المعرفية تكون هذه الأنواع على شاكلة واحدة، حيث الترجمة هيكلها الأساسي.
( ) حليمة فرحات وحامد التريكي: كتب المناقب كمادّة تاريخية، ضمن التاريخ و أدب المناقب، الملتقى الدراسي، الرباط أبريل 1988، منشورات عكّاظ، الرباط 1989، ص 51.
( ) طريف خالدي: دراسات في تاريخ الفكر العربي الإسلامي، ط 02، دار الطليعة، بيروت 1979، ص 85.
( ) إبراهيم القادري بوتشيش: "النوازل الفقهية وكتب المناقب والعقود العدلية مصادر هامّة لدراسة تاريخ الفئات العامّة بالغرب الإسلامي (ق 5-6ﮬ / 12-13ﻤ)"، التاريخ العربي، ع 22، الرباط 1423ﮬ/ 2002ﻤ، صفحات 262-265. وأحمد الوارث: الماء في دكالة خلال العصر الوسيط من خلال سير الصالحين: كتاب التشوّف إلى رجال التصوّف نموذجا، دعوة الحقّ، ع 392، الرباط 2009، ص ص 139-148.
( ) أحمد بن محمّد بن عمر بن الحمصي(934ھ/1527ﻣ): حوادث الزمان و وفيّات الشيوخ و الأعيان، تحقيق: عبد العزيز فيّاض حرفوش، ط 01، دار النفائس، بيروت 1421ھ/2000ﻣ، ص 23، و ص 553.
( ) أحمد الطاهري: دور المصادر العربية والتوثيق في توفير أسس التنقيب الأثري بالأندلس ( ملاحظات أوّلية )، بحوث، ع 06، المحمّدية 1995، ص 244.
( ) تتناول الدراسات نصوص التراجم معطى كامل القيم من حياة الإنسان من أجل تأسيس نظر فاحص وفكر مفسّر. أنظر مثال ذلك في:
Jean-Claude (Passeron) : « Biographies, flux, itinéraires, trajectoires », in : R F S, V 31, No 01, Paris 1990, pp 3-5.
( ) Khaled (Kchir): "La perception de l'Ifriqiyya et sa construction par les auteurs maghrébins du Moyen âge" in: Savoirs historiques au Maghreb: construction et usages, coordination/ Sammi Bargaoui, Editions CRASCO? Oran 20006, p 16.
( ) Claude (Lévi-Strauss): La pensée sauvage, Plon, Paris 1962, p 312.
( ) هناك جدل منهجي حول هذا المفهوم بين المؤرّخين أنفسهم، وبينهم وبين السوسيولوجيين. ويبقى هذا الجدل قائما حيث هو تكوين ضروري في بناء المعرفة. أنظر:
Dominique (Dammame) : Des instruments biographiques, in : Pôle Sud, Paris 1994, No 01,p 06.
( ) Ramzy (Baroud): My father was a freedom fighter, Gaza's untold story, Pluto Press,London 2010.
( ) Pierre (Monnet) : Ville réelle et ville idéale à la fin du Moyen Âge : une géographie au prisme des témoignages autobiographiques allemands, in : A H S S, Paris 2001, No 03, p 591.
( ) Joseph (Tubiana): « Autobiographies et sens de l’histoire. Deux exemples soudanais », in : R O M M , Paris 1982, No 34, p 135.
( ) Eric (De Dampierre) : « Le sociologue et l’analyse des documents personnels », in : A E S C, No 03, Paris 1957, p 442.
( ) يطرح بعضهم هذه النصوص في سياق الإيحاءات التي تخضع لمعنى جدلي في بناءات المعرفة التاريخية. أنظر:
Jeremy (D. Popkim) : « Connaissance de soi et connaissance historique. ( Ego-hisoire ) et savoir »,in: Qu’est-ce qu’on ne sait pas en histoire ?, direction : Yves Beauvois et Cécile Blondel, Presses universitaires de Septentrion, Paris 1998, p 147.
( )Pierre (Monnet), op cit, p 592.
( ) محمّد المنصور: "مصدر جديد لدراسة التاريخ الاجتماعي للمغرب عند مطلع القرن التاسع عشر: كنّاشة المشّاط"، ضمن متنوّعات محمّد حجّي، ط 01، دار الغرب الإسلامي، بيروي 1998، ص 46.
( ) حسين فالح: "نظرة في بعض وثائق عقود الزواج من القرن الثالث الهجري"، دراسات تاريخية، س 15، ع 49-50، دمشق آذار-حزيران 1994، ص 81.
( ) عبد الكريم رافق: "العلاقات الزراعية في بلاد الشام في العهد العثماني بين المذاهب الفقهية والواقع، دراسات تاريخية، س 13، ع 43-44، دمشق 1992، ص 123.
( ) أنظر أهمّية العقود الوثائقية في:
Amalia (Zomeno): "Del escritorio al tribunal. Estudio de los documentos notariales en la Granada nazari", in: Grapheion, Cordoba 2003, pp 75-102.
( ) عبد الحميد العبّادي: "الصلة بين الشعر والتاريخ السياسي"، مجلّة مجمع اللغة العربية، م 11-12، القاهرة 1959، صفحات 23-34.
( ) عبد الهادي التازي: "الشعر في خدمة التاريخ الدولي للمغرب"، مجلّة كلّية الآداب بني ملال، ع 01، المغرب 1994، صفحات 17-23.
( ) خليل أبو رحمة: "علي بن هذيل الأندلسي و كتابه: ( تحفة الأنفس و شعار سكّان الأندلس )"، مجلّة مجمع اللغة العربية الأردني، س 05، ع 17-18، الأردن 1403ﻫ/ 1982ﻤ، ص 121.
( ) جمعة شيخة: "القيمة الوثائقية للنصّ الشعري من خلال شعر الوزير ابن الخطيب"، مجلّة كلّية الآداب، س 02، ع 02، تطوان 1408ﻫ/ 1987ﻤ، ص 293.
( ) هناك مقاربات جيّدة لنصوص شعرية استوت وثيقة لكثير من مظاهر الحياة. أنظر مثال ذلك:
Anita (Guerreau-Jalabert): Aliments symboliques et symbolique de la table dans les romans arthuriens (XIIe-XIIIe siècles), in : A E S C, Paris 1992, No 03, pp561-594.
( ) كثيرة هي النصوص الشعرية التي حملت النفسي والاجتماعي، وتقاطعت فيها الجغرافيا والتاريخ. أنظر:
Mohammed (Hadj-Sadok) : « La guerre 1939-40 selon un soldat poète algerien », in : R O M M, Paris 1973, No 15-16, p 22.
كما يتداعى التاريخ من خلال التوصيف ليملأ السرد بالمعنى. أنظر:
Mohammed (Ben Chneb) : « La guerre de Crimée et les algeriens. Par le Cheikh Sidi Mohammed ben Ismail d’Alger, in : Revue Africaine, Alger 1907. V 51, No 166-167, pp 169-222.
( ) حسن الطريبق: المرابطون بالأندلس من خلال ديوان الأعمى التطيلي، المناهل، ع 11، الرباط مارس 1978، ص 367.
( ) نقولا زياده: الجغرافية و الرحلات عند العرب، د ط، الشركة العالمية للكتاب، بيروت 1987، ص 16.
( ) أبو القاسم سعد الله: تجارب في الأدب والرحلة، د ط، المؤسّسة الوطنية للكتاب، الجزائر 1983، ص 203.
( ) عبد العلي الخفّاف و محمّد أجمد عقلة المومني: دراسات في التراث الجغرافي العربي الإسلامي، د ط، دار الكندي للنشر و التوزيع، إربد، الأردن 1420ﮬ/ 2000ﻤ، ص 41.
( ) محمّدو بن محمذن: "الرحلات الاستكشافية الفرنسية في الصحراء الكبرى (الدوافع و العراقيل)"، مجلّة العلوم الإنسانية، ع 20، قسنطينة 2003، ص 157.
( )Henri (Dubois): "Un voyage princier au XIVe siècle(1344)", in: A S H M E S P, Aubazine 1996, No 26, p 80.
( ) إسماعيل العربي: تاريخ الرحلة و الاستكشاف في البرّ و البحر، د ط، الموسّسة الوطنية للكتاب، الجزائر 1986، ص 06.
( ) Josiane (Teyssot): "Voyages et pérégrinations d'Auvergnats pendant la guerre de Cent Ans", in: A S H M E S P, Aubazine 1996, No 26, p 63.
( ) Bertrand (Gilles): "En marge du voyage des élites dans l'Italie des lumières. Du peuple regardé au peuple voyageur", in: M E F R I M, Paris 1999, V 111, No 02, p 850.
و حسين محمّد فهيم: أدب الرحلات، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب، الكويت 1989، صفحات 129-144.
( ) بعض الرحلات تأخذ هذا المعنى كلّيا. أنظر:
أحمد بن فضلان: رسالة ابن فضلان، تحقيق سامي الدهّان، د ط، مطبوعات المجمع العلمي العربي بدمشق، دمشق، د ت.
( ) زكي محمّد حسن: الرحّالة المسلمون في العصور الوسطى: د ط، دار الرائد العربي، بيروت 1401ﮪ/ 1981ﻣ، ص 179.
( ) و تسمّى كذلك فهرس، وثبت، والمشيخة، والمعجم. أنظر:
عبد الحي بن عبد الكبير الكتّاني: فهرس الفهارس والأثبات، تحقيق إحسان عبّاس، ط 02، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1402ھ/ 1982ﻤ، ص ص 67-71.
( ) عبد الحقّ بن عطية المحاربي(حوالي 542ﻫ/ 1148ﻤ): فهرس ابن عطية، تحقيق: محمّد أبو الأجفان و محمّد الزاهي، ط 01، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1400ﻫ/ 1980ﻤ، ص 27.
( ) مضبوطة التسلسل، ضابطة المعارف، ومن خلالها استبانت الدراسات حركة كتب وعلوم ومؤثّراتها بين المجتمعات. أنظر:
هاني العمد: كتب البرامج والفهارس الأندلسية دراسة وتحليل، ط 01، المركز التقني للخدمات المطبعية، عمّان، الأردن 1993، ص 30.
عبد الله المرابط الترغي: ملامح من التواصل الثقافي بين المغرب والسودان الغربي من خلال رحلة الأسانيد، أعمال ندوة التواصل الثقافي والاجتماعي بين الأقطار الإفريقية على جانبي الصحراء، ط 01، منشورات كلّية الدعوة الإسلامية، طرابلس، ليبيا 1999، ص 545.
( ) محمّد بن جابر الوادي آشي(749ﻫ/ 1338ﻤ): برنامج الوادي آشي، تحقيق: محمّد محفوظ، ط 02، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1981، ص 06.
( ) أبو بكر محمّد بن خير الأشبيلي( ت 575ﻫ/ 1179ﻤ): الفهرسة، تحقيق: فرنسشكه قداره زيدين، ط 03، مكتبة خانجي، القاهرة 1417ﻫ/ 1997ﻤ، ص ن.
( ) محمّد بن أحمد ميّارة الفاسي(1072ﮬ/ 1662ﻤ): فهرسة الشيخ محمّد بن احمد ميّارة الفاسي، تعليق بدر العمراني الطنجي، ط 01، دار ابن حزم، بيروت 1430ﮬ/ 2009ﻤ، صفحات 15-17.
( ) تمثّل أخبار الإجازات العلمية كتلة وثائقية للحركة العلمية، و أعلامها. أنظر:
مولاي بلحميسي: الجزائر من خلال رحلات المغاربة في العهد العثماني، ط 02، ش و ن ت، الجزائر 1981، ص 34. وأبو القاسم سعد الله: على خطى المسلمين: حراك في تناقض، ط 01، عالم المعرفة، الجزائر 1430ﻫ/2009ﻤ، ص 06، و ص 172. وانظر مثالا لذلك:
محمّد زياد بن عمر التكله: مجموع فيه إجازات من علاّمة الجزائر ابن العنّابي الأثري-1189/1267ﮬ-، ط 01، دار البشائر، بيروت 1429ﮬ/ 2008ﻤ، صفحات 35-67.
( ) حسن المشّاط المكّي(1399ﮬ/1979ﻤ): الثبت الكبير، تحقيق محمّد بن عبد الكريم بن عبيد، د ط، مؤسّسة الفرقان للتراث الإسلامي، مكّة 1426ﮬ/ 2005ﻤ، صفحات 97-100.
( ) محمّد بن علاء الدين أحمد الحنفي المكّي(990ﮬ/ 1582ﻤ): ثبت القطب النهرواليّ، تحقيق العربي الدائز الفرياطي، ط 01، دار البشائر الإسلامية، بيروت 1428ﮬ/ 2007ﻤ، ص 04.
( ) عبد الله المرابط الترغي: أعمال السوسيين في كتابة الفهرسة، لائحة بيبليوغرافية، دعوة الحقّ، ع 367، الرباط ماي – يونيو 2002، ص 112.
( ) عمر لشكر: قراءة في فهرس مغربي، دعوة الحقّ، ع 315، الرباط نوفمبر – ديسمبر 1995، ص 119. وعبد العزيز الأهواني: كتب برامج العلماء في الأندلس، مجلّة معهد المخطوطات العربية، ع 01، م 01، القاهرة 1955، ص 91.
( ) العجوري وفاء: جوانب من الواقع الاقتصادي بالأندلس خلال القرن الخامس الهجري من خلال: كتاب فصول الأحكام لأبي الوليد الباجي، مجلّة الآداب والعلوم الإنسانية، ع 04، القنيطرة، المغرب 2004، ص 151.
( ) حمّادي سعدون: "رأي في كتابة التاريخ"، مجلّة المجمع العلمي العراقي، م 40، ج 01، بغداد 1409ﻫ/ 1989ﻤ، ص 56.
( ) حسن الواركلي: "إشارات اجتماعية و اقتصادية عن مدينة (المرية) من خلال مصدر فقهي"، بحوث الملتقى الثاني للعلوم التاريخية ، مدريد 1992، ص 163.
( ) محمّد الطوكي: الوجه التاريخي للوثيقة التاريخية، حوليات كلّية اللغة العربية، ع 04، مرّاكش 1415ﮪ/ 1994ﻣ، ص 178.
( ) أسوالد اشبنغلر: تدهور الحضارة الغربية، ترجمة أحمد الشيباني، د ط، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، د ت، ج 02، ص 72.
( ) إبراهيم القادري بوتشيش: النوازل الفقهية وكتب المناقب والعقود العدلية مصادر هامّة لدراسة تاريخ الفئات العامّة بالغرب الإسلامي، ص 254.
( ) محمّد بن يونس السويسي التوزري العبّاسي: الفتاوى التونسية في القرن الرابع عشر الهجري، ط 01، دار ابن حزم، بيروت 1430ھ/ 2009ﻤ، ج 01، ص 254.
( ) محمّد الهبطي المواهبي: من فتاوى غمارة خلف تاريخها القريب، الإحياء، ع 20، الرباط 2003، ص 15.
( ) محمّد الطوكي: الوجه التاريخي للوثيقة الفقهية، ص 169.

