"قصة الفداء أعظم درس في تربية الأبناء" لحمو بن عمر فخار- مقاربة تداولية -

المؤلفون

  • محرز عبد السلام جامعة غرداية، مخبر التراث الثقافي واللغوي والأدبي بالجنوب الجزائري، كلية الآداب واللغات

الملخص

يتناول مقالنا خطبة "قصة الفداء أعظم درس في تربية الأبناء" لحمو بن عمر فخار – مقاربة تداولية -  وموضوع المدونة يتضمّن الأساليب  التربوية والاجتماعية التي على الآباء أن يسلكوها في مرافقة أبنائهم وتوجيههم، والتي يكشف عنها السياق والمقام في الخطبة ضمن الآليات الحجاجية واستراتيجيات الخطاب، وتبرزها العلاقة التي تربط بين قصدية الكاتب ومعاني الكلام.

ومن الروابط الحجاجية؛ الواو، والفاء، وحتّى، وإذن، ولا، ولكن وغيرها، والعوامل الحجاجية كالتوكيد، وأسلوب القصر، والحصر، والتكرار كتكرار الكلمة أو تكرار الجملة، وأفعال الكلام كالاستفهام والتشبيه والاستعارة وغيرها.  

 فما تجليات أسلوب الإقناع في الخطبة؟ وما الآليات الحجاجية التي وظفها الخطيب لتحقيق ذلك؟

ويهدف هذا المقال إلى الوقوف على القضايا التداولية من الأفعال الكلامية ومتضمنات القول والاستلزام التخاطبي وغيرها، وإبراز مدى توفيق الخطيب بين تلك القضايا في خطبته.

كلمات دالة خطبة –  حجاج– مقاربة تداولية – حمو فخار.

التنزيلات

منشور

20-10-2025

إصدار

القسم

المقالات