فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية مهارات ابعاد الذكاء الروحي وفق نموذج (ويجلس ورث، Wigglesworth) لدى الموهوبين من طلبة الجامعة
الملخص
ملخص:
هدفت الدراسة اختبار فعالية برنامج أرشادي انتقائي في تنمية مهارات أبعاد الذكاء الروحي، وفقًا للنموذج الذي اقترحه ويجلس ورث (2006) لدى الطلاب الموهوبين. تكون مجتمع الدراسة من (320) طالباً موهوباً من جامعة مؤتة في الأردن. تكونت العينة من 30 طالبًا موهوبًا تتراوح أعمارهم بين 18 - 22 عامًا. تبنت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة. تم بناء مقياس الذكاء الروحي من (36) فقرة موزعة على الابعاد الخمسة لنموذج (ويجلس ورث، 2006). كما تم بناء البرنامج الإرشادي من (11) جلسة إرشادية وجلسة متابعة واحدة. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في ابعاد الذكاء الروحي المتمثلة في "النظرة الإيجابية والسمو الذاتي، الإدراك الواعي لمعنى الحياة، التأمل في طبيعة الكون، الممارسات السلوكية الروحية، إدراك المعاناة كفرصة" بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. وظهرت فروق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية وهذا ما يؤكد فاعلية البرنامج الإرشادي في تعزيز مهارات الذكاء الروحي. إلا أن الفروق لم تكن ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية، مما يدل على استمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي بعد فترة المتابعة. وأوصت الدراسة بتبني البرنامج الإرشادي من قبل الاخصائيين النفسين في المؤسسات التربوية، والاستفادة من ادوات الدراسة في دراسات مماثلة في مجتمعات بحثية أخرى.
كلمات دالة: الفاعلية، برنامج الإرشاد الانتقائي، الذكاء الروحي، الموهوبون
Abstract:
The Effectiveness of a Selective Counseling Program in Developing the Skills of piritual Intelligence Dimensions, According to Wigglesworth's Model, among Talented Students
this study investigates the effectiveness of a selective counseling program to developing the skills of spiritual intelligence dimensions according to the model proposed by Wigglesworth (2006) among talented students. The study population consists of (320) talented students from Mutah University in Jordan. The sample consisted of 30 talented students, aged 18-22 years. The study adopts the Semi- experimental method that has the experimental and control groups. The scale of spiritual intelligence was constructed from (36) statements distributed over the five dimensions of the model (Wigglesworth, 2006). counseling program was also constructed of (11) counseling sessions and one follow-up session. , the results showed that there were differences In the dimensions of spiritual intelligence "Positive outlook and self-transcendence, conscious realization of the meaning of life, meditation on the nature of the universe, spiritual behavioral practices, realizing suffering as an opportunity" between the average grades of the pre and post measurements of the experimental group favoring the post measurement. and differences appeared between the average grades of the experimental and control groups favoring the experimental group, and this confirms the effectiveness of the program. However, the differences were not significant between the post and follow-up measurements of the experimental group, which indicates the continuity of the effectiveness of the counseling program after the follow-up period. The study recommended the adoption of the counseling program for similar studies in other research communities.
Keywords: effectiveness, selective counseling program, spiritual intelligence, gifted students
المراجع
1. الحموري، خالد عبدالله (2017). مستوى الذكاء الروحي لدى الطلبة الموهوبين وعلاقته بالذكاء لدى طالبات كلية العلوم والآداب في المملكة العربية السعودية، المجلة الدولية لتطوير التفوق 9 ( 16) 3-19 .
2. مصطاف، هيام قاسم (2014). التدخل الإرشادي بأسلوبي ملىء الفراغ وإعادة البنية المعرفية في تنمية الذكاء لدى طالبات المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة ديالي، كلية التربية الأساسية، العراق أ- ف ، ص 250
3. ابو النجا، أمينه مصطفى(2020) . برنامج إرشادي في تنمية الذكاء الروحي لدى طالبات كلية التربية بجامعة الجوف في المملكة العربية السعودية ، مجلة الفتح ، العراق : (81) : 136-164 .
4. أبو بكر، أحمد سمير صديق. (2018). فعالية الإرشاد الانتقائي في خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة التربية الخاصة: جامعة الزقازيق - كلية علوم الإعاقة والتأهيل، (25 )، 168-234 .
5. أرنوط، بشرى اسماعيل (2006) . الذكاء الروحي وعلاقته بجودة الحياة ، مجلة رابطة التربية الحديثة (2) : 313-389.
6. أرنوط، بشرى اسماعيل (2008). الذكاء الروحي وعلاقته بسمات الشخصية لدى عينات عمرية محتلفة، مجلة كلية التربية، جامعة بنها 17(72): 125-190.
7. أرنوط ، بشرى اسماعيل (2016) . تطوير مقياس الذكاء الروحي للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة من المراهقين والراشدين ، مجلة الإرشاد النفسي ، جامعة عين شمس( 46 ) : 155-196 .
8. البراهيم، فؤاد أخمد حطب (2021). تحديد الطلبة الموهوبين والمتفوقين وطرق تعزيز تنميتهم: إطار مفاهيمي، المجاة العلمية لجامعة الملك فيصل – العلوم الانسانية والإدارية (22) ، 15-21 .
9. جروان، فتحي (2008).الموهبة والتميز والإبداع، ط3، عمّان: دار الفكر.
10. الدعيلج، هيفاء حمد عبدالعزيز (2018). الذكاء الروحي وعلاقته بالحل الابداعي للمشكلات لدى الطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط 34، (3) 543-588.
11. الضبع، فتحي عبدالرحمن محمد ( 2012). الذكاء الروحي وعلاقته بالسعادة النفسية لدى عينة من المراهقين والراشدين، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم
12. النفس، 29 (1) : 135- 176 .
13. الطراونه، احمد (2017). الذكاء الروحي وعلاقته بالتدين لدى طلبة جامعة مؤته، مجلة مؤته للبحوث والدراسات: سلسلة العلوم الإنسانية: جامعة مؤته: 32 (2): 13- 40.
14. الطلاع، محمد عصام محمد (2016). الذكاء الروحي وعلاقته في الصمود النفسي لدى طلبة الجامعة الاسلامية بغزه، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزه .
15. المالكي، فاطمه هلال (2020). علاقة الذكاء الروحي بتقدير الذات لدى الطلبة المتفوقين عقلياً والعادين في المدارس الإعدادية بمملكة البحرين، مجلة العلوم التربوية والنفسية : 21 (1) 547- 576 .
16. المجالي، مصلح (2019). فاعلية برنامج إرشادي إنتقائي في تحسين مستوى ابعاد الكفاءة الذاتية لدى الطلبة المتفوقين دراسياً في سلطنة عمان، مجلة (مجمع) جامعة المدينة العالمية، ماليزيا (30) 389-421 .
17. محمد، عبدالصبور وإبراهيم، رفعت و خفاجي، دينا. (2021). فعالية برنامج إرشادي إنتقائي في تنمية مهارات التعايش الاجتماعي لدى التلاميذ الموهوبين
18. الصم، مجلة كلية التربية: جامعة بورسعيد ، كلية التربية، (33): 490. 536-
19. مصطفى، سارة حسام الدين. (2018). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الحيوية الذاتية لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس، مركز الإرشاد النفسي،(56) ، 33 -112.
20. الموسوي، محمد عبدالعباس (2015). الذكاء الروحي وعلاقته في بأنماط الشخصية لدى طلبة المرحلة الاعدادية، كلية التربية للعلوم الانسانية: جامعة كربلاء العراق 16 (9)، 7-27 .
21. مومن، نواره (2020). دور برامج الرعاية التربوية في تلبية احتياجات الطلبة الموهوبين والمتفوقين، المجلة العلمية للتربية الخاصة، المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة 2 ( 4) : 236-262 .
22. الهلالي، الهلالي الشربيني (2021). نحو اكتشاف المتفوقين والموهوبين ورعايتهم بمؤسسات التعليم، المجلة العربية للعلوم وثقافة الطفل، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (21) : 1-24 .
23. ياسين، حمدي محمد( 2017). الرحمة بالذات والسعادة محددات للذكاء الروحي لدى التلاميذ المكفوفين، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 18 (5): 20-1 .
24. يحيى، أياد محمد ( 2018). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تخفيف الشعور بالذنب لدى طلبة كلية التربية الاساسيه ، جامعة الموصل –كلية التربية
25. الأساسية، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، 15( 1) 307-330 .
المراجع الاجنبية :
1. Rayung, M., & Ambotang, A. (2018). The influence of emotional and spiritual intelligences on the high school outcomes. Journal of Education & Social Policy, 5(1), 211-220, Sabah, Malaysia University.
2. Dhar, N. Datta, U. &Nandan, D. (2008). Importance of Spiritual Health in Public Health Systems of India. Health and Population- Perspectives and Issues, 31(3)204-211.
3. Elijah, K. (2011). Meeting the Guidance and Counseling Needs of Gifted Students in School Settings. Journal of School Counseling, 9(14), 456- 483.
4. Fereman, Hayes, Grant & Gordon (2001). Relationship between InteIIigence Spiritual and the personal patterns among CoIIege Students Counselor Education and Supervision, 46(4), 254-265.
5. Gardner, H, (1997). Multiple intelligence as a partner in school improvement Educatonal Leadership,55(1). Retrieved from https://eric ed.gov/? id=EJ55056 ISSN: ISSN-0013-1748.
6. Hosseini, M., Elias, H., Krauss, S. & Aishah, S. (2010). A review study on spiritual intelligence adolescence and spiritual intelligence factors that may contribute to individual differences in spiritual intelligenceand the related theories. Canadian Center of Science and Education, 2 (2), 179- 188.
7. Kaur, M. (2013). Spiritual Intelligence of Secondary Sehool Teachers in elation to Their jop Satsfaction Intelligence Journal of Educational Research and Technology 4 (3) 104-120.
8. Kirsi, T.& Brandy. (2010). Exploring the Role of Religion and Spirituality in the Development of Purpose: Case Studies of Purposeful Youth. British Journal of Religious Education, 32, 3,201-214.
9. Sick, D.A (2008). Engaging the spiritual intelligence of gifted students to global awareness in the classroom. Roe Per Review, Bloomfield Hills 30(1), 221-235.
10. Tirri.k. & Nokelainen, p. (2008), Identification of multiple intelligences with the Multiple Intelligence Profiling Questionnaire III. Psychology Science Quarterly, Volume 50,2,206-221.
11. Walsh, L. & Kemp, C. (2013). Evaluating Interventions for Young Gifted Children Using Single-Subject Methodology: A Preliminary Study. Gifted Child Quarterly, 57(2), 110-120.
12. Walsh, L. & Kemp, C. (2013). Evaluating Interventions for Young Gifted Children Using Single-Subject Methodology: A Preliminary Study. Gifted Child Quarterly, 57(2), 110-120.
13. Wiggles worth, C. (2006). Why Spiritual Intelligence is Essential toaturel Leadership. http://www Cousciouspursuits..com/.htm.1-17 .

