دافعية المعلمين للإنجاز في ظل نمط الإشراف التربوي دراسة ميدانية بمدينة ورقلة

Auteurs

  • . بوحفص بن كريمة

Résumé

ملخص:

      هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في دافعية انجاز المعلمين تبعا لنمط الإشراف التربوي السائد من وجهة نظر المعلمين، وهذا بعد تكييف مقياس (الأزرق، 2000) مع البيئة المحلية. وتطبيقه على عينة بلغ تعدادها (196) معلما ومعلمة. وبعد تحليل البيانات أظهرت النتائج أن:

- مستوى دافعية المعلمين للانجاز مرتفعة.

- النمط الإشرافي السائد هو النمط الديمقراطي يليه النمط الأوتوقراطي ثم النمط الترسلي.

- وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس دافعية الانجاز تعزى لنمط الإشراف التربوي ولصالح النمط الديمقراطي. كما وجدت فروق في دافعية الانجاز بين نمطي الإشراف الترسلي والأوتوقراطي ولصالح هذا الأخير.

كلمات دالة: دافعية إنجاز, إشراف تربوي.

 

 

 

Abstract:

     The Study Aimed To Detect Differences In The Motivation For Teacher Achievement According To The Prevailing Pattern Of Educational Supervision From The Point Of View Of Teachers After Adapting The Scale (El-Azrak, 2000) To The Local Environment To A Sample Of 196 Teachers.

After Analyzing The Data, The Results Showed That:

- The Level Of Motivation Of Teachers For Achievement Is High.

- The Prevailing Supervisory Pattern Is The Democratic Pattern, Followed By The Autocratic And The Laissez-Faire Pattern.

- The Existence Of Statistically Significant Differences Between The Grades Of The Study Sample On The Measure Of The Motivation Of Achievement Due To The Pattern Of Educational Supervision And In Favor Of The Democratic Pattern. There Were Also Differences In The Motivation For Achievement Between The Patterns Of Laissez-Faire And Autocratic Supervision And In Favor Of The Latter.

 

Key Words: Motivation For Achievement, Educational Supervision.

Références

المراجع:
- الأزرق عبد الرحمان صالح، علم النفس التربوي للمعلمين، مكتبة طرابلس العلمية العالمية، ليبيا، (2000).
- الأسدي سعيد جاسم وإبراهيم مروان عبد المجيد، الإشراف التربوي، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن (2006).
- الأعسر صفاء، برنامج في دافعة الانجاز، مركز البحوث التربوية، قطر، (ب ت).
- الأغبري عبد الصمد، الإدارة المدرسية البعد التخطيطي والتنظيمي المعاصر ط1، دار النهضة العربية، بيروت (2000).
- خليفة عبد اللطيف محمد، الدافعية للانجاز، دار غريب، القاهرة، (2000).
- الخوالدة تيسير والهاجري سعود، الممارسات السلطوية لدى مديري المدارس المتوسطة بمنطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 5 العدد 3، ص 223-247، برلين، ألمانيا (2019).
– زيتون كمال عبد الحميد، التدريس نماذجه ومهاراته، عالم الكتب، ط1، القاهرة، مصر، (2003).
- السامرائي طارق عبد الحميد، الإدارة المدرسية الفاعلة، دار الابتكار للنشر والتوزيع، ط1، عمان (2013).
- شامي زيان، تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية انجاز الأساتذة، دراسة ميدانية بمتوسطات ولاية تيبازة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة سطيف، الجزائر (2006).
- الطعاني حسن أحمد، الإشراف التربوي (مفاهيمه، أهدافه، أسسه، أساليبه)، دار الشروق للنشر والتوزيع عمان، الأردن، (2005).
- عاشور أحمد صقر، السلوك الإنساني في المنظمات، الدار الجامعية، القاهرة، مصر، (1989).
- عويضة الشيخ كمال محمد، سيكولوجية التربية، دار الكتب العلمية، ط1، لبنان، (1996).
- محافظة سامح محمد، وأبو عواد آمال عبد الرحمان، الممارسات التسلطية لمديري المدارس وعلاقتها بمستوى دافعية الانجاز لدى معلمي المدارس الحكومية في مديرية التربية عمان الثالثة، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، 30 (4) ، ص 143 - 186، الأردن (2015).
- المغيدي محمد الحسن، نحو إشراف تربوي أفضل، مكتبة الرشيد للنشر، الرياض، السعودية، (2001).
- وسطاني عفاف، دافعية الانجاز لدى فريق العمل وعلاقتها بالنمط القيادي السائد لمدير المؤسسة التعليمية في ضوء مشروع المؤسسة، دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم المتوسط لمدينة سطيف، رسالة ماجستير غير منشورة جامعة فرحات عباس، سطيف، الجزائر، (2010).
- Eres, F, Relationship between teacher motivation and transformational leadership characteristics of school principals. International journal of education, 3 (2), (2011).
- Herbert –Marie. Marthe, la supervision pédagogique, commission scolaire De l’or et- de bois, Chicoutimi, (1995).

Publiée

02/26/2023

Numéro

Rubrique

Articles