دور التربية الحسية الحركية في تنمية المهارات الكتابية لدى الأطفال.

المؤلفون

  • . أنفال عوير

الملخص

ملخص:  

إن الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على أهمية التربية الحسية الحركية ودورها في تنمية المهارات الكتابية لدى الأطفال.

ونظرا لأهمية الموضوع وما تكتسبه التربية الحسية الحركية من أهمية داخل مؤسسات التعليم والذي أخذ جانبا مميزا عند ذوي الاختصاص،  من هنا وجدت الباحثة ضرورة ملحة لوجود مدخل يربط بين التربية الحسية الحركية والمهارات الكتابية حيث ارتأت الباحثة في هذا الصدد إلى التطرق إلى مفهوم التربية الحسية الحركية وأهميتها من زاوية وماهية الكتابة والمهارات الكتابية اللازمة لتعلم لتعلمها من زاوية أخرى، وذلك لتنميتها وتطويرها عن طريق التربية الحسية الحركية.

كلمات دالة:  تربية حسية حركية، مهارة، مهارات كتابية, كتابة

 

 

Abstract:

 The Aim Of This Study Is To Recognize The Importance Of Motor Sensory Education And Its Role In Developing Children’s Writing Skills.

Due To The Importance Of The Topic, Which Took A Special Aspect Among Specialists, The Researcher Touched On The Concept Of Sensory Kinetic Education And Its Importance From The Point Of View Of Writing And The Writing Skills Needed To Learn It From Another Angle In Order To Develop It And Develop It Through Sensory-Kinetic Education.

 Key Words: Sensory-Kinetic Education; Skill; Writing Skills; Writing .         

المراجع

قائمة المراجع:
المراجع باللغة العربية:
1. أشواق صيام،تصميم برنامج لتنمية المهارات الحسية الحياتية للأطفال المصابين بالاضطراب التوحدي
2. ( الذاتوية) رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 2007.
3. انشراح ابراهيم المشرفي، التربية الحركية لطفل الروضة.2008
4. الحسن هشام، طرق تعليم القراءة والكتابة، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع، 2005.
5. خولة محمد يحيى وماجدة السيد عبيد، أنشطة للأطفال العاديين ولذوي الاحتياجات الخاصة، ط1، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان الأردن، 2007.
6. زيدان أحمد السرطاوي، صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية، مكتبة الصفحات الذهبية، الرياض، 2020.
7. سامي عبد القوي علي، علم النفس الفيزيولوجي، دراسة تفسير السلوك الإنساني.
8. صالح هدى محمد، الأنشطة التربوية وأثرها في تنمية بعض المهارات الكتابية لدلى طلاب الصف الأول ثانوي، رسالة ماجستير منشورة، عين شمس، 1994.
9. عائشة عبد المنان محمود النمو التكويني والوظيفي والنفسي الحركي عند الأطفال، الإخوة للنشر والتوزيع، عمان، 2004.
10. علي سعد جاب الله، ، تنمية المهارات اللغوية وإجراءاتها التربوية، ايتراك للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، 2007.
11. علي سعد جاب الله، سيد فهمي مكاوي، ماهر شعبان عبد الباري، تعليم القراءة والكتابة، ط1، دار السيرة للنشر والتوزيع، الأردن، 2011.
12. فزازي عبد السلام، واقع الطفل المغربي وعلاقته بالمنهاج والوسائل التربوية ما قبل المدرسة، مجلة الطفولة العربية، المجلد 4 والعدد 3، الكويت، 2004.
13. محمد حسن علاوي ومحمد نصر الدين رضوان، الاختبارات المهارية والنفسية في المجال الرياضي،دار الفكر العربي، القاهرة، 1986.
14. محمود عبد الفتاح عنان، سيكولوجية التربية البدنية والرياضية، النظرية والتطبيق والتجريب، دار الفكر العربي، القاهرة،1995.
15. منى إبراهيم اللبودي، صعوبات القراءة والكتابة تشخيصها واستراتيجيات علاجها، مكتبة زهراء الشرق،القاهرة،2005.
16. نبيل عبد الفتاح حافظ، صعوبات التعلم والتعليم العلاجي، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة 2006.
المراجع باللغة الأجنبية:
17. Ajuria Gurra.J, L’écriture de l’enfant, éd Delachaux et Niéstlé, Paris, 1994.
18. Frederique brin et all(1997).Dictionnaire d’orthophonie, l’ortho édition, France.
19. Thoulon.Page.C, La rééducation de l’écriture de l’enfant pratique de la graphique, éd Masson, France 2001.

منشور

26-02-2023

إصدار

القسم

المقالات