القدرات الإدراكية وعلاقتها بالفهم القرائي عند التلاميذ الخاضعين للزرع القوقعي دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية الوادي

المؤلفون

  • . طارق صالحي

الملخص

ملخص:

بدأ ميدان الزرع القوقعي في دراسات حديثة بالجزائر والعالم العربي , حيث عرف مؤخرا عدة دراسات وبحوث أكاديمية توضح مدى أهمية هذه التقنية , في نفس المساعي جاءت هذه الدراسة للمساهمة في تقديم بعض المقاربات المعرفية الأرطوفونية للباحثين في الزرع القوقعي, بحيث هدفت إلى معرفة علاقة القدرات الإدراكية بالفهم القرائي عند التلاميذ زارعي القوقعة, تماشيا مع حصص البرمجة الالكترونية للآلة السمعية, وحصص التأهيل الأرطوفوني , فتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي و باختيار تلاميذ ثلاث مدارس ابتدائية قصديا , ذلك بمختلف ابتدائيات ولاية الوادي, قوامها 30 تلميذا تراوح سنهم من 8 إلى 10 سنوات متمدرسين بالسنة الثالثة ابتدائي, حيث تم استخدام اختبار الإدراك السمعي والبصري و الفهم القرائي , وبعد توظيف أداة الدراسة توصلنا إلى أن للقدرات الإدراكية علاقة وطيدة بالفهم القرائي عند عينة الدراسة ودلك نسبة لمقارنة مستوى الفهم المناسب عندهم بمستوى فك الرموز ،حيث أن التلاميذ بإمكانهم فهم الكلمات التي فكوا رموزها وتمكنهم أيضا من الوصول إلى نسبة جيدة من الفهم فاقت 75./. وذلك من خلال الادراك السمعي , والإدراك البصري.

كلمات دالة:  قدرات إدراكية، فهم قرائي، زرع قوقعي.

 

Abstract:

 Studies Have Begun In Algeria And The Arab World In Cochlear Implants, So That The Study Aimed To Know The Relationship Of Cognitive Abilities With Reading Comprehension Among Cochlear Implant Students, And The Descriptive Analytical Approach Was Used And The Children Of Three Primary Schools Were Intentionally Selected, In The State Of El-Oued, 30 Children Whose Age Ranged From 8 To 10 Years Were Studying. In The Third Year Of Primary School, Where The Audio-Visual Perception Test And Reading Comprehension Were Used, And We Found That The Perceptual Abilities Have A Strong Relationship With The Reading Comprehension Of The Study Sample And This Is A Proportion Of Comparing Their Appropriate Level Of Understanding With The Level Of Decoding.*

 

Key Words: Cognitive Abilities ,Reading Comprehension , Cochlear Implant

المراجع

- قائمة الإحالات والمراجع:
1- الكتب :
-إخلاص محمد عبد الحافظ, طرق البحث العلمي في المجالات النفسية والتربوية والرياضية . ط 1مركز الكتاب للنشر والتوزيع . القاهرة 2000 .
-الخطيب جمال , الإعاقة السمعية, ط 1 دارا لفكر للطباعة والنشر عمان1997.
-الصاوي إسماعيل،صعوبات الفهم القرائي المعرفية والميتامعرفية,القاهرة ,دار الفكر العربي, مصر.2009.
-سامية محمد عبد الله ،الفهم القرائي,ط1 ,دار الكتاب الجامعي الفيوم جمهورية مصر العربية.2015.
-سميحة محمد علي , إدراك الاطفال لشبكة علاقاتهم, ط1,دار العربي للنشر القاهرة ,1996.
- طلبة،إيهاب جودة أحمد,فهم النصوص المقروءة،دار السحاب للنشر . جمهورية مصر العربية 2013 .
- عبد الستار إبراهيم, العلاج السلوكي للطفل , دار النشر عالم المعرفة العربي , الكويت.1990.
-فتحي يونس , القراءة وتنمية التفكير , دار التيسير, القاهرة 2005.
1.2- الرسائل :
-أبو حمزة عيد جلال علي ,دراسة لبعض متغيرات الشخصية لدى عينة من مرضى الطنين والدوار جامعة طنطا . رسالة دكتوراه منشورة بالموقع الالكتروني للجامعة , مصر2003.منشورة عبر الرابط
http://tdb2.tanta.edu.eg/staff/eidhamza
- طارق صالحي , دراسة القدرات الإدراكية عند الأطفال الخاضعين للزرع القوقعي.رسالة ماجيستير غير منشورة جامعة الجزائر2 .2012.
-محمود إسماعيل محمد ريان, الاتزان الانفعالي و علاقته بكل من السرعة الإدراكية لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظات غزة, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الأزهر فلسطين.,2006.

1.3 المقالات :
-السيد عبد الله بن عبد الرحمان, السمع في القران الكريم, المجلة العالمية لبحوث القران المجلد2 العدد2 2012 المملكة العربية السعودية.
-باسم رحالي ,عبد العزيز الأمين ,تقييم الفهم الشفهي للطفل الأصم المستفيد من الزرع القوقعي المبكر المجلد4العدد1 مجلة الروائز.

المراجع الأجنبية:
-Finger, Stanley. Origins of Neuroscience. A History of Explorations into Brain Function.. New York: Oxford University Press, USA, 1994.
-SeronXenpout, Handicap auditif , Journal médicale en français en accès libre; Aporria S5/128.,(1998)
-Goldstein"Perception" in Gregory, Zangwill (2009) pp. 598–601
The international journal of social science ISSN2251.1571.
- Traci Pedersen "Perception"، psychcentral, Retrieved .Genève .2019.
-Taylor,Martin: Psycholinguistiques: Learning and using language.Englewood Cliffs ، New Jersey– Hall International (1990). Thompson,S.(2000). Effective content reading compréhension and rétention stratégies .Educationnel Recourse Centre Journal, 3-4,ED 4400372

منشور

26-02-2023

إصدار

القسم

المقالات