اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في عملية التدريس.
Résumé
ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في عملية التدريس، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي الاستكشافي ولتحقيق أغراض البحث قام الباحثان بتصميم أداة الدراسة (الاستبيان) وتطبيقها على أساتذة التعليم الثانوي بمدينة عين الحجل بالمسيلة. وتكونت عينة الدراسة من 97 أستاذا.
وبعد تطبيق أداة الدراسة تم التوصل إلى النتائج التالية:
- استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني يسهم في تشجيع التعاون والتفاعل بين التلاميذ.
- اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس إيجابية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات أساتذة التعليم الثانوي في الاتجاه نحو استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات أساتذة التعليم الثانوي في الاتجاه نحو استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس تعزى لمتغير التخصص.
كلمات دالة: اتجاهات, أساتذة تعليم ثانوي, استراتيجية, تعليم تعاوني.
Abstract:
This study aimed to identify the attitudes of secondary education teachers towards the use of cooperative learning strategies in the teaching process, and the exploratory descriptive approach was relied upon to achieve the research objectives. The researchers designed the study tool (the questionnaire) and applied it to secondary education professors in the city of Ain al-Hajl in M'sila. The study sample consists of 97 professors. After applying the study tool, the following results were reached:
- The use of cooperative learning strategies contribute to encouraging cooperation and interaction between students.
- The attitudes of secondary education teachers towards the use of cooperative learning strategies in teaching are positive.
- There are no statistically significant differences between the average answers of secondary education teachers in the trend towards the use of cooperative learning strategies in teaching due to the gender variable.
- There are no statistically significant differences between the average of secondary education teachers ’answers in the trend towards the use of cooperative learning strategies in teaching due to the specialization variable
Key words: Directions, teachers of secondary education, strategy, cooperative education
Références
2. أبو النصر حمزة وجمل محمد، التعلم التعاوني الفلسفة والممارسة، دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة، 2005.
3. أبو رجب أحمد، فاعلية استخدام استراتيجية (فكر اكتب زاوج شارك) في تدريس العلوم على تحصيل الطلبة واندماجهم في المهام التعلمية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية-غزة، فلسطين، 2012.
4. أبو غالي سليم محمد، أثر توظيف استراتيجية (فكر- زاوج- شارك) على تنمية مهارات التفكير المنطقي في العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية-غزة، فلسطين، 2010.
5. بوريو مراد، أثر التعلم التعاوني على التحصيل الدراسي والميول الدراسية لمادة الرياضيات لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا، رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة عنابة، الجزائر، 2012.
6. الجندي فاتن محمود، أثر استراتيجية ليمان (T.P.S) في تحصيل مادة الفيزياء لطلاب الصف الثاني المتوسط واتجاههم نحو المادة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد، 2013.
7. جونسون ديفيد وجونسون روبرت، التعليم الجماعي والفردي: ترجمة رفعت محمود بهجت، عالم الكتب، القاهرة، 1995.
8. هدى كريم حسين، فاعلية استراتيجية (البداية- الاستجابة- التقويم) واستراتيجية (فكر- زاوج- شارك) في التحصيل والاستبقاء لطلبة المرحلة الثانية وحب الاستطلاع في مادة البصريات الفيزياء العملي، مجلة كلية التربية، العدد2، الجامعة المستنصرية، بغداد، 2014، ص71- 106.
9. زيتون عايش، النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن، 2007.
10. الطناوي عفت مصطفى، أساليب التعليم والتعلم وتطبيقاتها في البحوث التربوية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 2002.
11. اللولو فتحية والآغا إحسان، تدريس العلوم في التعليم العام، ط2، الجامعة الإسلامية- غزة، فلسطين، 2008.
12. المطرفي رشدان حميد، أثر تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجيات مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وعمليات العلم والاتجاهات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة، المجلة العربية لتطوير التفوق، المجلد 05، العدد 09، المملكة العربية السعودية، 2014، ص3- 124.
13. ميرفت سليمان عرام، أثر استخدام استراتيجية (K.W.L) في اكتساب المفاهيم ومهارات التفكير الناقد في العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية-غزة، فلسطين، 2012.
14. السلطاني شاكر حبيب، أثر استراتيجيتي (التعليم بمجموعات صغيرة) و (فكر- زاوج- شارك) في تحصيل طالبات الصف الجامعي للمعرفة العلمية، مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية، العدد 19، جامعة الكوفة، 2016، ص191- 214.
15. سعيد حسين علي وتهاني غالب عمر، أثر استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة الرياضيات وتفكيرهن الاستدلالي، مجلة آداب الفراهيدي، العدد (17)، جامعة تكريت، العراق، 2013، ص311- 333.
16. عبد السلام مصطفى عبد السلام، الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم، دار الفكر العربي، مصر، 2001.
17. عواد وائل عبد الفتاح، فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاوني في إكساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الزقازيق، مصر، 2008.
18. ريان فكري حسن، التدريس: أهدافه- أسسه- أساليبه- تقويم نتائجه- تطبيقاته، ط2، عالم الكتب، مصر، 1999.
19. الشوبكشي هبة جلال، أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط على اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم وتنمية الاتجاهات التعاونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الزقازيق، مصر، 2007.
20. الخوالدة سالم عبد العزيز والعليمات علي مقبل، أثر استراتيجيتي دورة التعلم وخريطة المفاهيم على التحصيل في الأحياء والتفكير العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد4، العدد1، جامعة البحرين، 2006، ص125- 160.

