أثر المناهج النقدية في دراسات طه حسين النقدية

المؤلفون

  • محمد الخرابشة علي قاسم

الملخص

لقد بدأ تأثر الأدب العربيّ الحديث بالمناهج الغربيّة واضحاً منذ مطلع القرن العشرين من خلال دراسات مجموعة من الدّارسين، أمثال ميخائيل نعيمة، وطه حسين، ومحمود عباس العقاد وإبراهيم المازني، ومحمد النويهي .

أما طه حسين فقد كان تأثره بمناهج النقد الأدبي الحديث في كتابه "في الشّعر الجاهلي" الذي أصدره سنة 1926 ويعالج فيه مجموعة من القضايا النّقدية القديمة التي وقف عندها كثير من النقاد والمؤرخين العرب في تأريخهم لبعض قضايا الأدب، والفترة العربية قبل الإسلام، مما دفع بعض الباحثين إلى محاولات نقضه، إذ صدرت بعض الكتب والمقالات التي يرى كاتبوها أنّها تدحض آراءه وأفكاره منها كتاب "المعركة تحت راية القران" لمصطفى صادق الرافعي، إذ كان هذا الناقد من أشهر ما كتب عن كتاب "في الشّعر الجاهلي" وكان عنيفاً في رده على آراء طه حسين، وكتاب "النّقد التحليلي لكتاب في الشّعر الجاهلي" لمحمد أحمد الغمراوي، وكتاب "بعث الشّعر الجاهلي" لمحمد الخضر الحسين و" نقد كتاب في الشّعر الجاهلي " لمحمد فريد وجدي .

المراجع

1- طه حسين، تاريخ الآداب العربيّة، دار المعارف، مصر، ط2، 1970، ص8-9.
2- جابر عصفور، المرايا المتجاورة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1983، ص70.
3- عبد المجيد المحتسب، طه حسين مفكراً، منشورات مكتبة النهضة الإسلامية، عمان ط2، 1980، ص193.
4- طه حسين، في الأدب الجاهلي، دار المعارف، مصر، ط2، 1977، ص67-68.
5- عبد العزيز شرف، طه حسين وزوال المجتمع التقليدي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1977، ص157.
6- المرجع نفسه، ص157.
7- إبراهيم عبد الرحمن محمد، اتجاهات النّقد العربيّ الحديث، دراسات تطبيقية، مكتبة الشباب، القاهرة، 1993 ص200.
8- المرجع نفسه، ص200-201.
9- المرجع نفسه، ص201.
10- انظر، يوسف بكار، أوراق نقدية عن طه حسين، دار المناهل، بيروت، لبنان 1991، ص24-25.
11- المرجع نفسه، ص72.
12- جابر عصفور، المرايا المتجاورة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1983، ص70.
13- طه حسين، في الأدب الجاهلي، ص50.
14-انظر شكري الماضي، الفكر الأدبيّ والمنهاج النّقدي، فكر للدراسات والأبحاث، جمع طاهر عبد الحكيم، طه حسين مائة عام من النهوض العربيّ في الذكرى المئوية لمولده، ع15، ص202- 203.
15- طه حسين، حافظ وشوقي، منشورات الخانجي وحمدان، القاهرة، بيروت، 1993، ص26.
16- طه حسين، خصام ونقد، دار العلم لملايين، بيروت، ط 8، 1978، ص 85.
17- المرجع نفسه، ص 85.
18- محمد زغلول سلام، النّقد العربيّ الحديث، أصوله، قضاياه، مناهجه، مطبعة الأنجلو مصرية، القاهرة، 1964 ص 286.
19- طه حسين، حديث الأربعاء، دار المعارف، مصر، ط 9، 1974، ج 1، ص 130.
20- السيد تقي الدين، طه حسين آثاره وأفكاره، دار نهضة مصر، الفجالة، القاهرة، 1978، ج2، ص44.
21- انظر، طه حسين، فصول في الأدب والنّقد، دار المعارف، مصر، ط 4، 1969، ص 8.
22- جابر عصفور، المرايا المتجاورة، ص23.
23- محمود الربيعي، قراءة الشعر، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة، 1997، ص121.
24- أحمد محمد عطية، الالتزام والثورة في الأدب العربي، دار العودة، بيروت، 1974، ص21.
- طه حسين، فصول في الأدب والنّقد، ص 45.
25- أحمد محمد عطية، الالتزام والثورة في الأدب العربي، ص23.
26- طه حسين، فصول في الأدب والنّقد، ص 45.
27- أحمد محمد عطية، الالتزام والثورة في الأدب العربي، ص24.
28- عبد الرحمن علي، الصدق الفنّي في الشّعر، الأديب، ج 1، سنه 19، 1960، ص 21.
29- طه حسين، حافظ وشوقي، ص 105.
30- المرجع نفسه، ص 201.
31- انظر، محمد النويهي، وظيفة الأدب، مطبعة الرسالة، القاهرة، 1967، ص52.
32- انظر، المرجع السابق، ص48-50.
33- محمد غنيمي هلال، النّقد الأدبيّ الحديث، دار الثّقافة، ودار العودة، بيروت، 1973، ص380.
34- محمد زغلول سلام، النّقد العربيّ الحديث، أصوله، قضاياه، مناهجه، مطبعة الأنجلو مصرية، القاهرة، 1964، ص 281.
35- محمد النويهي، محاضرات في عنصر الصدق في الأدب، معهد الدراسات العربية العالية، القاهرة، 1959، ص 37.
36- وجيه مبروك، أساليب الشّعراء، الأديب، مارس، ج 3، سنة 16، م 31، ص44.
37- حسني سيد لبيب، أضواء على الأسلوب الأدبيّ، الأديب، ديسمبر، ج 12، سنة 26 1967، ص 5.
38- محمود الربيعي، قراءة الشعر، ص122.
39- حسني سيد لبيب، أضواء على الأسلوب الأدبيّ، ص 6.
40- طه حسين، حافظ وشوقي، ص 201.
41- طه حسين، حديث الأربعاء، ج 3، ص 122.
42- أحمد محمد عطية، الالتزام والثورة في الأدب العربي، ص21.
43- محمد زغلول سلام، النّقد العربيّ الحديث، ص 288.
44- طه حسين، حديث الأربعاء، ج 3، ص 101.
45- محمد زغلول سلام، النّقد العربيّ الحديث، ص 291.
46- طه حسين، خصام ونقد، 86.
47- سيد البحراوي، موسيقى الشّعر، فكر للدراسات والأبحاث، جمع طاهر عبد الحكيم، ص 210 .
48- المرجع نفسه، ص 210.
49- ت. س. إليوت، موسيقى الشّعر، ترجمة منح خوري، الأديب، مارس، ج 3، سنة 15 ع 292، 1956 ص 12.
50- محمد غنيمي هلال، النّقد الأدبيّ الحديث، ص381 .
51- سيد البحراوي، موسيقى الشّعر، ص 214 .
52- محمود محمد سليمان، الخيال في مذهب مدرسة الديوان، الأديب، يوليو، ج 7، سنه 23 1964، ص2.
53- طه حسين، حديث الأربعاء، ج 3، ص 148.
54- محمود الربيعي، في نقده الشّعر، دار المعارف، مصر، ط 4، 1977، ص 90.
55- ريشارد الديكتون، فن الشعر، ترجمة يوسف ثروة، الأديب، يناير، 1956، ج3، سنة17، م33، ص37 .
56- طه حسين، حديث الأربعاء، ج 3، ص 148.
57- سيل دي لويس، الصّورة الشّعرية، ترجمة أحمد نصيف الجنابي وزملاؤه، دار الرشيد، بغداد، 1982 ص44.
58- المرجع نفسه، ص 133.
59- محمد زغلول سلام، النّقد العربيّ الحديث، ص 296.
60- حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق محمد الحبيب ابن خوجه، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط2، 1981، ص35.
61- المرجع نفسه، ص265.
62- طه حسين، فصول في الأدب والنّقد، ص50 .
63- عناد غزوان، منهج النّقد عند طه حسين، الأقلام، ع 7-8، سنه 9، 1974، ص14.

إصدار

القسم

المقالات