الإعجاز التشريعي في الميراث
الملخص
المال من أساسيات الحياة, بل هو قوام الحياة, قال تعالى: ﴿وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً﴾[النساء: 5], وهو وسيلة لا غاية، وإذا مات الإنسان وترك مالاً فإنه يجب أن يؤول إلى أعز الناس إليه وهم فروعه وأصوله، وحواشيه، وأقرباؤه، ولذلك فإن نظام الميراث في الشريعة الإسلامية يفتت الثروة العامة ولا يجعلها مكدسة بين أيدي الناس دون الآخرين، ولم يفصّل القرآن حكماً من الأحكام الشرعية كما فصّل الميراث، وقد اشتمل علم المواريث في الإسلام على حِكم كثيرة وفوائد عظيمة، مما جعل التشريع الإسلامي رائداً في هذا المجال، ولم يسبقه أي تشريع أو قانون في هذه الدقة والتقدير الذي يبهر العقول المستنيرة، ويجعل النفوس تتقبل هذه القسمة الإسلامية في الميراث براحة نفس وطيب خاطر.
وفي هذا البحث سنتكلم عن بعض وجوه الإعجاز التشريعي في المواريث، وقبل ذلك سنعرض الآيات التي تكلمت عن الميراث وقسمته، وكذلك الأحاديث النبوية التي أخبرت عن الميراث ووضحت صوراً من القسمة في بعض الحالات، وبعد ذلك سنذكر شيئاً من الحِكم البالغة في قسمة الشريعة الإسلامية لهذا الميراث.
المراجع
-رواه البخاري6/2477, برقم:6354, ورواه مسلم 3/1233, برقم:1615.
-مسند أحمد 4/225, برقم: 18009, ومسند أبي يعلى 1/111, برقم: 120, وصححه بشواهده شعيب الأرنؤوط في تعليقه على مسند أحمد, وقال حسين سليم أسد في تعليقه على مسند أبي يعلى: رجاله ثقات.
-صحيح البخاري 4/1560, برقم: 4032, صحيح مسلم 3/1233, برقم: 1614.
-سنن أبي داود 2/140, برقم: 2911, وسنن الترمذي 4/424, برقم: 2108, وسنن ابن ماجة 2/912, برقم: 2731, وحسنه الألباني في صحيح الجامع 1/1358, برقم: 13572.
-الموافقات في أصول الشريعة للشاطبي 2/6.
-الإعجاز التشريعي في المواريث للدكتور مازن هنية, ص504.
-تفسير ابن كثير 2/434.
-تفسير الجلالين 1/549.
-الإعجاز التشريعي في المواريث للدكتور مازن هنية, ص507.
-الإعجاز التشريعي في المواريث للدكتور مازن هنية, ص507.
-تفسير الطبري 3/583.
-صحيح مسلم 2/886, برقم: 1218.
-"ميراث المرأة وقضية المساواة " د. صلاح الدين سلطان ص10
-ميراث المرأة لأم معاوية, نقلاً عن موقع: www.quranway.net.
-ميراث الأنثى نصف ميراث الرجل, للدكتور محمود حمدي زقزوق, نقلاً عن: www.icsfp.com
- تفسير الجلالين 1/100
-صحيح البخاري 3/1006, برقم: 2591, صحيح مسلم 3/1250, برقم: 1628.
-سنن أبي داود 2/127, رقم: 2870, سنن النسائي 6/247, برقم: 3641, سنن ابن ماجة 2/905, برقم: 2713. وصححه الألباني في صحيح أبي داود 2/554, برقم: 2494, وهو في صحيح الجامع برقم: 1788.
-صحيح البخاري 2/914, برقم: 2447.

