المقدمة الطللية في العصر العباسي ودلالة الاغتراب
الملخص
استحالت المقدّمة الطللية دار غربة عند الشاعر العبّاسي، وباعثا على الشعور بالمفارقات والتناقضات. ذلك أن هذا الشاعر وجد من الواقع الحضاري المثقل في بغداد والكوفة والبصرة وغيرها من الحواضر، ما هو كفيل بشغل وجدانه وفكره، وصرفه عن العكوف أمام (عادة فنيّة) لم تَعُدْ تتّصل بنمط حياته، بما تحمله من قيم مرتبطة بالجاهلية زمانًا والبادية مكانًا.
وقد ذهب ذلك الشعور يتنامى ويتأزم حتى صار شكوى مرة، بل ثورة شك عارمة عبّر عنها بعض الشعراء بأبيات تحمل كثيرا من معانى الاستفهام والتشكيك في سلطة هذه المقدّمة ومشروعيّتها، والاحتجاج على الوقوفية، والطمأنينة إلى المقرّرات المفروضة، وغير ذلك من المعاني التي تلتقي كلها عند الشعور بالاغتراب، ذلك الإحساس الممضّ الذي يهوٍي بالإنسان في غيابات توتر حاد، تحت ثقل واقعه المعيش والمستجد زمانا ومكانا.
المراجع
1. امرؤ القيس: الديوان، دار بيروت، بيروت، لبنان، د.ت. ص. 162.
2. أبو نواس: الديوان، تحقيق: أحمد عبد المجيد الغزالي، دار الكتاب العربي، بيروت، ط.1، 2003م، ص.118.
3. ابن قتيبة: الشعر والشعراء، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر، دار الآثار، القاهرة، ط.1، 2010م، ج.1، ص. 77.
4. محمد عزام: بناء القصيدة التقليدية، الموقف الأدبي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، ع.102، أكتوبر، 1979، ص.205.
5. الجاحظ: البيان والتبيين، دار ومكتبة الهلال، بيروت، ط.1، 1988م ج.1، ص.97.
6. ابن قتيبة: الشعر والشعراء، مصدر سابق، ج.1، ص. 75.
7. فالتر براونه: الوجودية في الشعر الجاهلي، مجلة المعرفة، دمشق، 1963م، ع.4، ص.159.
8. عز الدين إسماعيل: روح العصر، دار الرائد العربي، بيروت، 1978م، ص.15.
9. عبد الحليم حفني: مطلع القصيدة العربية ودلالته النفسية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1987م، ص.19.
10. طه مصطفى أبو كريشة: أصول النقد الأدبي، مكتبية لبنان ناشرون/الشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان، ط.1، 1996م، ص.414.
11. طه مصطفى أبو كريشة: أصول النقد الأدبي، مرجع سابق، ص. 414.
12. هو قوله: وهل أفسد الدينَ إلا الملوكُ وأحبارُ سوء ورُهبانُها
13. أبو نواس: الديوان، تحقيق: أحمد عبد المجيد الغزالي، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط.1، 2003م. ص. 38.
14. في غير رواية الديوان:" فسمعًا ... وطاعةً "
15. علي بن الجهم : الديوان، تحقيق: خليل مردم بك، دار صادر، بيروت، ط.3، 1996م، ص. 78.
16. محيي الدين بن عربي: محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار، دار صادر، بيروت،ط.2، 2005، ج.2ص.8.
17. فيصل عباس: الاغتراب الإنسان المعاصر وشقاء الوعي، دار المنهل اللبناني، بيروت، ط.1، 1988م.، ص. 5.
18. أبو الفرج الأصفهاني: الأغاني، دار الثقافة، بيروت، لبنان، ط.6، 1983م، ج.4، ص. 351.
19. أبو نواس: الديوان، مصدر سابق، ص.42.
20. أبو نواس: الديوان، مصدر سابق: ص. 55.
21. أبو نواس: الديوان، مصدر سابق، ص. 64.
22. المتنبي: الديوان بشرح أبي البقاء العكبري المسمى بالتبيان في شرح الديوان، دار الفكر، بيروت، لبنان، 2010م، ج.3، ص. 350.
23. أبو نواس: الديوان، مصدر سابق، ص. 63.
24. المتنبي: الديوان بشرح أبي القاء العكبري المسمى بالتبيان في شرح الديوان، مصدر سابق،ج.3، ص350.
2. أبو نواس: الديوان، تحقيق: أحمد عبد المجيد الغزالي، دار الكتاب العربي، بيروت، ط.1، 2003م، ص.118.
3. ابن قتيبة: الشعر والشعراء، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر، دار الآثار، القاهرة، ط.1، 2010م، ج.1، ص. 77.
4. محمد عزام: بناء القصيدة التقليدية، الموقف الأدبي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، ع.102، أكتوبر، 1979، ص.205.
5. الجاحظ: البيان والتبيين، دار ومكتبة الهلال، بيروت، ط.1، 1988م ج.1، ص.97.
6. ابن قتيبة: الشعر والشعراء، مصدر سابق، ج.1، ص. 75.
7. فالتر براونه: الوجودية في الشعر الجاهلي، مجلة المعرفة، دمشق، 1963م، ع.4، ص.159.
8. عز الدين إسماعيل: روح العصر، دار الرائد العربي، بيروت، 1978م، ص.15.
9. عبد الحليم حفني: مطلع القصيدة العربية ودلالته النفسية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1987م، ص.19.
10. طه مصطفى أبو كريشة: أصول النقد الأدبي، مكتبية لبنان ناشرون/الشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان، ط.1، 1996م، ص.414.
11. طه مصطفى أبو كريشة: أصول النقد الأدبي، مرجع سابق، ص. 414.
12. هو قوله: وهل أفسد الدينَ إلا الملوكُ وأحبارُ سوء ورُهبانُها
13. أبو نواس: الديوان، تحقيق: أحمد عبد المجيد الغزالي، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط.1، 2003م. ص. 38.
14. في غير رواية الديوان:" فسمعًا ... وطاعةً "
15. علي بن الجهم : الديوان، تحقيق: خليل مردم بك، دار صادر، بيروت، ط.3، 1996م، ص. 78.
16. محيي الدين بن عربي: محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار، دار صادر، بيروت،ط.2، 2005، ج.2ص.8.
17. فيصل عباس: الاغتراب الإنسان المعاصر وشقاء الوعي، دار المنهل اللبناني، بيروت، ط.1، 1988م.، ص. 5.
18. أبو الفرج الأصفهاني: الأغاني، دار الثقافة، بيروت، لبنان، ط.6، 1983م، ج.4، ص. 351.
19. أبو نواس: الديوان، مصدر سابق، ص.42.
20. أبو نواس: الديوان، مصدر سابق: ص. 55.
21. أبو نواس: الديوان، مصدر سابق، ص. 64.
22. المتنبي: الديوان بشرح أبي البقاء العكبري المسمى بالتبيان في شرح الديوان، دار الفكر، بيروت، لبنان، 2010م، ج.3، ص. 350.
23. أبو نواس: الديوان، مصدر سابق، ص. 63.
24. المتنبي: الديوان بشرح أبي القاء العكبري المسمى بالتبيان في شرح الديوان، مصدر سابق،ج.3، ص350.
إصدار
القسم
المقالات

