الدافعيــــــة للتدريــــــــس في ظـــــــــل المقاربــــــــة بالكقــــــاءات

المؤلفون

  • حجاج عمر

الملخص

لقد أصبح التعليم صناعة كبرى في جميع أنحاء العالم و لقد أصبحت للكفاءة التعليمية أهمية كبرى بالنسبة للدول الكبرى

 و أصبح مصطلح الكفاءات متداولا في مجال التربية، و فرضت المقاربة بالكفاءات نفسها في كل الميادين ، و اعتمدتها البلدان المتقدمة في أنضمتها التربوية.
و إذا كان الإهتمام إلى عهد قريب منصبا على تحسين المضامين و تكوين المعلمين في الجانب المعرفي لتلقين التلميذ جملة من المعارف و عليه أن يستظهرها عندما يقتضي الأمر ذلك إذن ما جدوى تغيير البرامج الدراسية، مالم يكن من أجل تمكين المزيد من التلاميذ من بناء كفاءات و معارف أوسع، ثابتة  وجيهة و قابلة التجنيد في الحياة العامة وميدان العمل ثم طبقت خلال منتصف التسعينات بيداغوجية الأهداف                المقاربة بالأهداف . و أصبح العمل التربوي أكثر دقة من حيث تخطيطه وآدائه إلا أن هذه المقاربة على نجاعتها لم تهتم بالأهداف لوحدة متكاملة إذ ينشغل المعلم بتحقيق الأهداف مجزأة غير مترابطة (متقاطعة) مع محاولة تعديل سلوك التلميذ و مهما قيل من انتقادات تربوية لهذه المقاربة فهي ضرورية في نظرنا لبناء المقاربة الجديدة (المقاربة بالكفاءات) لأن الأهداف الجزئية للدرس قد تشكل حد ذاتها كفاءات قاعدية أو مؤشرات كفاءة إذا كانت قابلة للملاحظة و القياس و لن تصاغ إلا كذالك .
و بطبيعة الحال و مادام النظام التربوي العالمي في تطور سريع فعلى القائمين على رعاية شؤون القطاع البحث عن كيفية تحديث الطرائق و المناهج لمواكبة العولمة التربوية و مسايرة العصر فكان اعتماد  المقاربة بالكفاءات و ممارسة التعليم

المراجع

أ- العربية
1- عبد الرحمن الوافي، مدخل إلى علم النّفس العام، الخنساء للنّشر والتوزيع، الجزائر،1998.
2- محمد مصطفى زيدان، نظريّات التعلم وتطبيقاتها التربويّة، ديوان المطبوعات الجامعيّة، الطبعة الأولى، الجزائر، 1985.
3- محي الدين توق وعبد الرّحمن عدس، أساسيّات علم النّفس التربوي، جون وايلي وأولاده، نيويورك، 1984.
4- جابر عبد الحميد جابر، سيكولوجية التعلم ونظريّات التع حسين ياسين طه وأميمة علي خان، علم النّفس العام، الطبعة الأولى، جامعة بغداد، 1990،.ليم، دار الكتاب الحديث، الكويت، 1990،
5- فرج عبد القادر طه وآخرون، معجم علم النّفس والتحليل النّفسي، دار النّهضة العربيّة للنّشر والتوزيع، الطبعة الأولى، بيروت،
6- حسين ياسين طه وأميمة علي خان، علم النّفس العام، الطبعة الأولى، جامعة بغداد، 1990.
7- مصطفى عشوي، مدخل إلى علم النفس المعاصر، ديوان المطبوعات الجامعيّة، الطبعة الثانيّة، الجزائر، 1994.
8- أحمد عزت راجح، أصول علم النّفس، دار الكتاب العربي، الطبعة السّابعة، القاهرة، 1962.
9- محمد شطوطي، علم النفس وصلته بالتربيّة في بناء شخصيّة الطفل، دار شرشال للنّشر والتوزيع، الطبعة الأولى، الجزائر، 2002.
10- عماد الزغلول وعلي الهنداوي، مدخل إلى علم النّفس، دار الكتاب الجامعي، الطبعة الثانيّة، العين (الإمارات العربيّة المتحدة)، 2007.
11- عبد المجيد نشواتي، علم النّفس التربوي، دار الفرقان، الطبعة التاسعة، عمّان، 1998.
12- عبد اللطيف محمد خليفة، الدافعية للإنجاز، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، القاهرة، 2000.
13- سهيلة محسن كاظم الفتلاوي، كفايات التدريس المفهوم التدريب الأداء، دار الشّروق للنّشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، 2003.
14- محمد الدريج، تحليل العمليّة التعليميّة: مدخل إلى علم التدريس، كليّة علوم التربيّة، مركز تكوين مفتشي التعليم، الطبعة الثانيّة، الرّباط، 1991.15- عبد الله قلي، أسلوب التدريس، قراءات في طرائق التدريس، كتاب الرّواسي 3، جمعيّة الإصلاح الاجتماعي والتربوي، الطبعة الأولى، باتنة (الجزائر)، 1994.
16- عبد الرحمن صالح الأزرق، علم النّفس التربوي للمعلمين، درا الفكر العربي (بيروت)، ومكتبة طرابلس العلمية العالمية (ليبيا)، الطبعة الأولى، 2000.
17- أحمد شبشوب، علوم التربية، الدار التونسية للنشر، تونس، 1991.
18- محمد الصالح حثروبي،المدخل إلى التدريس بالكفاءات، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة الجزائر،2002.
19- محمد الصالح حثروبي،الدليل البيداغوجي وفق النصوص المرجعية والمناهج الرسمية، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة الجزائر،2012.
20- فوزي بن دريدي ، الوافي في التدريس بالكفاءات، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة الجزائر،2002.
21- ويلارد أولسون، تطور نمو الأطفال، ترجمة حافظ إبراهيم وآخرون، مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر، القاهرة، 1962.
ب- الأجنبية والإنترنت:
22- Norbert Sillamy, Dictionnaire De Psychologie, Larousse, Edition Hardcover France. 1999
23- http://www.nassarz.net/ithteerabatalaghallalgadaly/aldafeea/aldafeea.htm.
24- http:// www. dlamjia.arabblogs.com/123/archive/2007/10/354110.html
25- http://www.ouarsenis.com/vb/showthread.php?t=2423

إصدار

القسم

المقالات