إشكالية الحب والجمال في الفكر الاسلامي _ ابن حزم نموذجا- والأسلوبية وعلم النص
الملخص
اهتم
اهتم جل مفكري الإسلام بموضوع النفس و الروح, لكن الذي يَهمُّنا هنا هو تتبع آراء علمٍ بارز من علمائنا الأجلاء, ألاَ وهو ابن حزم, الذي طُمِست أفكاره وحُجِبت آراؤه, وسبب ذلك أن معظم الدارسين عالج نتاج ابن حزم على أنه فقيه وأديب، ولكن القليلين منهم هم الذين يدركون أنه عالِم من الطراز الأول, و فيلسوف من الطبقة الأولى.([i]) والفكرة التي كانت شائعةً ولا يزال جزءٌ قائم منها اليوم، ودرج عليها الناس، هي النظر إلى ابن حزم على أنه فقيه ظاهري، يُعْنَى بالتمسك بالدلالة الحرفية للنص والتشبث بظاهره, رافضاً الإستدلال وجميع ضروب القياس العقلي([ii]) بَلْهَ أن يتناول المسائل الفلسفية, مع أن الأمر بخلاف ذلك. فهو الذي قاد المشروع الفكري الأندلسي، وكان منهجه النقدي تمهيداً لظهور المدرسة الفلسفية بالمغرب الإسلامي ومقدّمة لها, وإن ظاهريته كانت وراء ثورة من أكبر الثورات الفلسفية التي عرفها تاريخ الفلسفة في الإسلام.([iii]) و من ثمة كان من الضروري الحفْرُ في فكر ابن حزم للتعريف ببعض آرائه الفلسفية. ولذا كان هذا الموضوع الهادف إلى إبراز رؤية ابن حزم الفلسفية لمسألة الحب والجمال.
[i] )- عمر فروخ: " بحوث ومقارنات في تاريخ العلم وتاريخ الفلسفة في الإسلام" دار الطليعة، بيروت، 1986م (ص.42).
[ii] )- سالم يفوت:"ابن حزم والفكر الفلسفي بالمغرب والأندلس"المركز الثقافي العربي،الدار البيضاء،المغرب,ط.1986م(ص.6- 7).
[iii] )- نفسه (ص.13).
المراجع
)- سالم يفوت:"ابن حزم والفكر الفلسفي بالمغرب والأندلس"المركز الثقافي العربي،الدار البيضاء،المغرب,ط.1986م(ص.6- 7).
)- نفسه (ص.13).
)- تنظر بعض مصادر ترجمته:الزر كلي:"الأعلام"(4/254). عمر فروخ:"ابن حزم الكبير". هنري كوربان:"تاريخ الفلسفة الإسلامية"(ص.336), جورج طرابيشي:"معجم الفلاسفة"(ص.19) كما ينظر سائر كتب التاريخ في حوادث وفيات سنة:456 هـ.
"ENCYCLOPEDIA OF ISLAM", LEIDEN, NEW YORK, 1987- vol. 111 (p.384)
5)- سعيد الأفغاني :"ابن حزم ورسالته في المفاضلة بين الصحابة "المطبعة الهاشمية ,دمشق,ط.1940م (ص.96).
)- طه حسين :" ألوان" دار المعارف ، القاهرة ، د.ت.ط.(ص.14).
)-« يعد "طوق الحمامة "من أسعد كتب التراث العربي حيث اعتنى به الدارسون والمحققون،فهناك عشرات الطبعات ، وعشرات الدراسات بأقلام كبار المستشرقين، حتى قيل:إن دراسة هذا الكتاب وتحقيقه أصبحت رياضة فكرية لكل باحث.» محمد الشويعر مقال: "بين الحصري وابن حزم فيما ذكراه عن الحب وفلسفته"مجلة:"الفيصل"ثقافية شهرية سعودية،السنة:1 ،1978م ،العدد :10، (ص.16)
)- إحسان عباس : مقدمة " رسائل ابن حزم ".المؤسسة العربية للدراسات والنشر,بيروت,ط2, 1987م. (1/37).
)- ابن حزم : " ديوان الإمام ابن حزم الظاهري "جمع و تعليق: صبحي رشاد, دار الصحابة للتراث بطنطا القاهرة (ص.97) .
)- سعيد الأفغاني :"ابن حزم ورسالته في المفاضلة بين الصحابة "(ص.92)،.
)-زكريا إبراهيم :"ابن حزم المفكر الأندلسي المفكر الظاهري الموسوعي"الدار المصرية للتأليف,القاهرة,د.ت.ط.( ص .31 ).
)-علي سامي النشار:"الأصول الأفلاطونية – المأدبة في الحب الأفلاطوني–" دار الكتب ،القاهرة،ط.1970 م(ص.337– 341).
)- سهير فضل الله أبو وافية:" الفلسفة الإنسانية في الإسلام " مكتبة الثقافة الدينية ، القاهرة،ط.1،2006م ،(ص.148 – 150) .
)-كالجاحظ في:"العشق والنساء " وإخوان الصفا،في:" رسائلهم"(3/231) وابن القيم في:"روضة المحبين"
)- سورة المائدة [ الآية . 54 ].
)- عبد الكريم خليفة :"ابن حزم الأندلسي." دار العربية للنشر , بيروت, د.ت.ط.(ص.196 )
)-عن ترجمات"طوق الحمامة"إلى الإنجليزية والروسية وغيرهما من اللغات ينظر:إحسان عباس،مقدمة"رسائل ابن حزم"(1/20).
)- زكريا إبراهيم : " ابن حزم المفكر الظاهري ..." ( ص .232 ) مرجع سابق.
)- سعيد الأفغاني :"ابن حزم ورسالته في المفاضلة ... "(ص.73) مرجع سابق.
)-إحسان عباس :مقدمة"رسائل ابن حزم"(1/75-76) و محمد أبو زهرة, مقال:"الفقيه الذي عالج الحب في رسالته الشهيرة:طوق الحمامة" مجلة:"العربي "الكويتية، العدد:57 ،أوت :1963 م ،(ص.28).
)- عبد العزيز بن عبد الله:"الفلسفة والأخلاق عند ابن الخطيب " دار الغرب الإسلامي ، بيروت ، ط2 ، 1983 م ، (ص.179 ).
)-ابن حزم :" الرسائل "(1/93 -94).
)- سورة الأعراف [ الآية 189 ].
)-ابن حزم :"رسالة طوق الحمامة " ضمن " الرسائل " ( 1/96-97). مصدر سابق.
)- حديث صحيح, رواه البخاري في: "صحيحه" برقم (3336) و مسلم في:"صحيحه" برقم (2638).
)-ناجي التكريتي: " الفلسفة الأخلاقية الأفلاطونية عند مفكري الإسلام " ( ص.385 – 386 ) . مرجع سابق.
)-أفلاطون: "المأدبة " ترجمة : وليم الميري ، مكتبة الدراسات الفلسفية ، القاهرة ، 1970 ، ( ص.43-46 ) .
)-ابن حزم : " رسالة طوق الحمامة " ضمن " الرسائل "(1/94) " مصدر سابق.
)-إحسان عباس من مقدمته لـ:"رسائل ابن حزم "(1/28-32) مصدر سابق.
)-زكريا إبراهيم:"مشكلة الحب" دار الآداب،بيروت،(ص.161–185-234)وهنري كوربان:"تاريخ الفلسفة الإسلامية"(ص.337).
)-ينظر: محمد بن سعيد الشويعر ، مقال :" بين الحصري وابن حزم " مجلة " العربي " ( ص.17 ) وما بعدها ، مرجع سابق .
)- ابن حزم : " الرسائل " ( 1/96-97) مصدر سابق.
)- إحسان عباس من مقدمته لـ"رسائل ابن حزم " (1/29). مصدر سابق.
)- ابن حزم : " رسالة طوق الحمامة " ضمن " الرسائل "(1/90)
)-عبد الكريم خليفة :"ابن حزم الأندلسي... "(ص.221). مرجع سابق.
)- ابن حزم : " الرسائل "(1/249). مصدر سابق.
)- نفسه. (1/98-99).
)- هنري كوربان " تاريخ الفلسفة الإسلامية "ترجمة :نصير مروة و حسن قبيسي,دار عويدات ،بيروت (ص. 338)
)-ابن حزم :"رسالة طوق الحمامة " ضمن " الرسائل"(1/100). مصدر سابق.
ANDRE MAUROISMM"CINQ VISAGES DE LA L' AMOUR" DIDIER, NEW YORK .1942-(40. CH/ .ш (P.98–99).
)-ابن حزم : " الرسائل " ( 1/117) .
)-نفسه.(1/117- 118).
)-نفسه.(1/120).
)-نفسه.(1/122).
)-أكد على ذلك الجاحظ في:"رسائله"تحقيق:عبد السلام هارون،مكتبة الخانجي القاهرة،ط1،1979،(2/167)و ابن القيم في:"روضة المحبين" دار الكتب العلمية ، بيروت، ط. 1983 م( ص.68)
)- ناجي التكريتي " الفلسفة الأخلاقية الأفلاطونية عند مفكري الإسلام " دار الأندلس,بيروت,ط.1982م( ص.386–387)
)- DOZZY (R) : " HISTOIRE DES MUSULMANTS D'Espagne" TOME : 2. (P .232).
)- سعيد الأفغاني:"ابن حزم ورسالته في المفاضلة..... "(ص.96-98). مرجع سابق.
)- ابن حزم: " رسالة طوق الحمامة " ضمن " الرسائل " ( 1/130). مصدر سابق.
)-نفسه.(1/249)"وأما العلة التي توقع الحب أبدا الصورة الحسنة. فالظاهر أن النفس تولع بكل شيء حسن ." "الرسائل"(1/98).
)- نفسه.(1/94-95 ) وأيضا(1/129 ).
)- ابن حزم:" الرسائل" (1/129).
)- حامد الدباس : " فلسفة الحب والأخلاق عند ابن حزم " ( ص .181) . مرجع سابق.
)- نفسه (1/97-98-125-126).
)- نفسه.(1/144-145) .
)- نفسه (1/103- حتى 114).
)-ابن حزم:"رسالة طوق الحمامة"ضمن"الرسائل"(1/134)وما بعدها.كما ينظر،لإحسان عباس:مقال:"دراسة في الحب عند ابن حزم"مجلة:" شؤون عربية " تونس العدد :03 مايو،1981م(ص.134-162)،و لسالم يفوت:مقال :"الأسس الميتافيزيقية لنظرية الحب لدى ابن حزم " مجلة " تكاملية المعرفة " صادرة عن جمعية الفلسفة المغربية ،عدد( 7و8) سنة 1982-1983 م ،(ص.12- 32 ).
)- سعيد الأفغاني:" ابن حزم ورسالته في المفاضلة..." (ص.78).
)-ابن حزم: " الرسائل"(1/369).
)-نفسه.(1/95-96-369-372 ) وقد عقد طه حسين أوجه مقارنة بين ماذكره ابن حزم والأديب الفرنسي ستندال حول ماهية وأنواع الحب مؤكداً تشابههما : ينظر كتابه: "ألوان"(ص.61-108-110 ).
)- نفسه (1/125).
)- ناجي التكريتي :" الفلسفة الأخلاقية الأفلاطونية..." (ص.388).
)- ابن حزم:" الرسائل" (1/105).
)- ابن حزم: "الرسائل" (1/153-154) وأيضا (1/205-230-244-295)
)- حامد الدباس: "فلسفة الحب والأخلاق..." (ص.176-177).
)- ابن حزم: "الرسائل" (1/90)
)- ابن حزم "الرسائل" (1/145)
)-زكرياإبراهيم:"ابن حزم الأندلسي المفكر..."(ص.245)وفاروق سعد،في مقدمة:"طوق الحمامة" دار الحياة، بيروت، (ص.39).
)-ابن حزم :"الرسائل "(1/130).
)-نور الدين جياني،مقال:"إسهامات العلماء المسلمين في علم النفس" مجلة:"المعارف"جزائرية،العدد:1،مايو:1993 م (ص.13).
)- سورة الحج [ الآيتان 5-6 ]
-Roger Arnaldez: " grammaire et théologie chez ibn hazm de cordoue " j.vrin Paris.1956-(72 (P17-19)
)- سعيد الأفغاني: "ابن حزم ورسالته في المفاضلة..." (ص.97).
)- ابن حزم: "رسالة طوق الحمامة" ضمن" الرسائل" (1/98).
)- ابن حزم: "رسالة في مداواة النفوس" ضمن "الرسائل" (1/375).
)- صلاح الدين بسيوني رسلان:"القيم في الإسلام بين الذاتية والموضوعية "دار الثقافة للنشر،القاهرة،ط.1990م(ص.179-180).
)- ابن حزم: "الرسائل"(1/375) .
) – سعيد الأفغاني: "ابن حزم ورسالته في المفاضلة..." (ص. 92).
)- ابن حزم: "رسالة طوق الحمامة" ضمن "الرسائل" (1/94-95).
)- نفسه. (1/98-99).
)- صلاح الدين بسيوني رسلان: "القيم في الاسلام..."(ص.179).
)- مالك بن نبي: "مشكلة الثقافة" دار الفكر، دمشق، 1984م، (ص.82).
)- ابن حزم: "الرسائل" (1/336).
)- نفسه (1/384)
)- ابن حزم: "الفصل" (1/30-31)
)- صلاح الدين بسيوني رسلان: "القيم في الإسلام..." (ص.165-168).
)- ينظر: زكريا إبراهيم:"ابن حزم..."(ص.232-234) و سهير فضل الله أبو وافية:"الفلسفة الإنسانية في الإسلام"(ص.174– 183) و عبد الكريم خليفة:"ابن حزم ..."(ص.199 )
)- زكريا إبراهيم :"ابن حزم المفكر الموسوعي ..."(ص.232-257)
)-نفسه. ( ص.266-267) .

