استخدام المجموعات المبهمة وأداة نشر وظيفة الجودة لتحسين جودة تصميم المقررات الجامعية دراسة حالة بجامعة ابن خلدون بتيارت.

Authors

  • خيرة مجدوب
  • مصطفى طويطي

Abstract

تعتبر إدارة الجودة الشاملة فلسفة تعتمد علي إستراتيجية طويلة المدى في تحقيق أهدافها، ولا تقاس نتائجها من خلال فترة قصيرة، حيث لا يقتصر التقويم علي رؤية المؤسسة لنفسها أو من وجهة نظرها ولكن توجد قوى وعوامل أخري تحدد نوعية المخرجات التعليمية علي اعتبار أن المخرجات التعليمية تعتبر سلعة تنافسية خاضعة للتقويم بشكل مستمر، وللحصول علي سلعه ذات مواصفات جيدة ومقبولة ( طلاب )؛ لابد من الاستمرارية في العمل بنفس الروح والدافعية خلال مدة تطبيق المنهج و جودة المقرر الدراسي و تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على نظرية المجموعات المبهمة و أداة نشر وظيفة الجودة من اجل تحسين جودة مقررات التدريس و بالتالي الحصول على منتج تعليمي مناسب ألا وهو الطالب من خلال التركيز على الاستراتيجيات التعليمية المناسبة و الحجم الساعي اللازم للتمكن من استيعاب المقياس فجودة تصميم المقررات تتحقق من خلال الاستعانة بأحدث التقنيات و وجود سياسة واضحة و محددة للجودة الشاملة، و كفاءة التنظيم الإداري و توفير نظم تدريب عالية المستوى للهيئة التدريسية و الإدارية .

 

الكلمات المفتاحية -

 إدارة الجودة الشاملة، جودة المقررات، المجموعات المبهمة، أداة نشر وظيفة الجودة.

References

1. KAMISKE.G.F& BRANER. J.P , Management De La Qualité De A à Z , Masson, Paris, 1994, p 61.
2. DILWORTH.J, Operation Management , 2 Ed, Ed. McGraw-Hill, New York.1992, p609.
3. Evan.J, Production Operation Management , 5eme Edition, West Publishing Co, New York, 1997, p44.
4. Kenneth.H.R, Project Quality Management: Why, What and How , J. Ross Publishing.Inc, Florida, USA, 2005, p 05.
5. Neuville.J.P, La Qualité En Question, Revue Française De Gestion. Mars, Avril, Mai, 1996, pp 37-48.
6. Crosby.P.B , La Qualité C’est Gratuit , Economica, Paris, 1986, p19.
7. STORA.G&MONTAIGNE.J , La Qualité Total Dans L’entreprise , Editions D’organisation, Paris, 1986, p 22.
8. أحمد الخطيب:"إدارة الجودة الشاملة:تطبيقات في الإدارة الجامعية"، مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد 03/2000، عمان، الأردن، ص 83.
9. فريد النجار: "إدارة الجامعات بالجودة الشاملة"، دار الإيتراك للنشر و التوزيع، مصر، 2000، ص 73.
10. عبد الحكيم أحمد:"ثلاثية إدارة الجودة الشاملة"، ترجمة ل فرانسيس ماهوني كارل جي ثور، دار الفجر للنشر و التوزيع، الطبعة الأولى، مصر، 2000، ص 24.
11. فاروق عبده:" اقتصاديات التعليم: مبادئ راسخة و اتجاهات حديثة"، الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر و التوزيع، الأردن، 2003، ص 341.
12. محمد الرشيد:" الجودة الشاملة في التعليم"، مطبوعات جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، 1995ن ص 4.
13. محمود عباس عابدين:" علم اقتصاديات التعليم الحديث"، الطبعة الاولى، الدار المصرية اللبنانية للنشر و التوزيع، مصر، 2000، ص 320.
14. أحمد ابراهيم أحمد: " الجودة الشاملة في الإدارة التعليمية و المدارس"، دار الفاء للطباعة و النشر، الأردن، 2003، ص 27.
15. حسين سلامة:" ضمان الجودة و الاعتماد في التعليم، دار الصولتية للنشر و التوزيع، الرياض، 2005، ص 128.
16. ايثار عبد الهادي آل فيحان: تقييم جودة الخدمة التعليمية باستخدام أداة نشر وظيفة الجودة"، مجلة الإدارة و الاقتصاد، العدد 67، 2007ن ص 08.
17. VAN HORN.L.H, Improving results through total quality management, American Agent & Broker, Vol 69 N° 6, 1997, pp 46-49.
18. PUN.K, CHIN.K.S & GILL.R, Determinants of employee involvement practices in manufacturing entreprises, Total Quality Management, Vol 12 N° 1, 2001, pp 93-109.
19. MAZUR G.H, Voice of Customer Analysis, a Modern System of Front-end QFD Tools, with case study, AQC, 1997, p 02.
20. MAZUR G.H, Context Sensitive Solutions: The Application Of QFD For Developing Public Transportation Projects In The US, The 19th International Symposium on Quality Function Deployment , Williamsburg, September 7-8, 2007, pp169-183.
21. VIJAY G&CHRIS T, Strategic Innovation and the science of learning, MIT Sloan Management review, winter, 2004,pp.67-75.
22. PRASAD B, A concurrent function deployment technique for a workgroup based engineering designprocess, Journal of Engineering Design, Vol.11, No.2, 2000,pp. 103-119.
23. CHOW-CHUA C. & RAJ K, Managing service quality by combining voice of the service provider and voice of their customers, Managing Service Quality, Vol.12, No.2,2002,pp. 77-86.
24. CHAUDHA A & JAIN R & SINGH A.R &MISHRA P.K, Integration of Kano’s Model into quality function deployment (QFD,Int J Adv Manuf Technol 2011, 53, pp 689–698.
25. MAZUR G.H, QFD for Service Industries from Voice of Customer to Task Deployment, the Fifth Symposium on Quality Function Deployment, Novi, Michigan, June 1993, p4
26. WOLLOVER D.R, Quality Function Deployment as a Tool for Implementing Cost as an Independent Variable, Acquisition Review Quarterly—summer 1997, pp315-338.
27. JOSEPH M. JURAN & GODFREY A.B, Juran’s quality handbook, The McGraw-Hill Companies, Inc , the United States of America,5th ed, 1999, p 546.
28. SIVADAS ANIYAN T.S, PROMOD V.R: Quality Function Deployment in Manufacturing Industry (Improving the Existing SB CNC 40/60 Slant Bed Turning Centre in HMT, Kalamassery), International Cenference Of Quality Managemen -10 , June 28-30, 2011, pp 609-617.
29. TIDWELL A, SUTTERFIELD J.S,Supplier selection using QFD: a consumer products casestudy",International Journal of Quality & Reliability Management, Vol. 29 Iss: 3, 2012, pp. 284 - 294
30. DEROS B.M; RAHMAN N; MOHD NIZAM AB.R; RASDAN I.A; HUSAM SAID A: Application of Quality Function Deployment to Study Critical Service Quality Characteristics and Performance Measures, European Journal of Scientific Research, ISSN 1450-216X Vol.33 No.3 (2009), pp.398-410
31. JOHN A. HRONES, J. ; BENJAMIN C. JEDREY, JR; ZAAF D: Defining Global Requirements with Distributed QFD, Digital Technical Journal Vol. 5 No. 4 Fall 1993
32. PUN K.F, CHIN, K.S, & LAU, H: A QFD/Hoshin approach for service qualitydeployment: a case study, Managing Service Quality, 10(3), 2000, pp 156-169.
33. BHOTTE K, What Do Customers want, anyway?, AmericanManagement Association, (March): 1997, pp.36-40 .
34. MAZUR GH; GIBSON J; HARRIES B: QFD applications in health care and quality of work life, first international symposium on QFD, Tokyo, March 23-24, 1995, pp01-06.
35. SAHNEY, S&BANWET, D.K. & KARUNES, S, A SERVQUAL and QFD approach to totalquality education-A student perspective, International Journal of Productivity andPerformance Management, Vol. 53 No. 2, 2004, pp.143-66.
36. GIACHETTI R.E; YOUNG R.E, A parametric representation of fuzzy numbers and their arithmetic operatorsFuzzy Sets and Systems 91, 1997, pp. 185-202.
37. CHEN C.T ; HUANG S.F, Applying fuzzy method for measuring criticality in project network, Information Sciences 177? 2007, pp. 2448–2458.
38. MA M; FRIEDMAN M; KANDEL A, A new fuzzy arithmetic», Fuzzy Sets and Systems 108, 1999, pp. 83-90.
39. BAN A.I , Nearest Interval Approximation of an Intuitionistic Fuzzy Number, studies in fuzziness and soft computing, volume 169, Springer-Verlag Berlin Heidelberg, 2005, pp. 229-230.
40. YILMAZ H, Optimization of The Product Design Through Quality Function Deployment(QFD) and Analytical Hierarchy Process (AHP): A Case Study in Ceramic Washbasin, a thesis submitted to the graduate School of Engineering and Sciences of Izmir Institute of Technology in partial fulfillment of the requirement for the degree of Master of Science in Industrial Design, IZMIR, February 2009, p 35.
41. YANG K, Voice of the Customer: Capture and Analysis, the McGraw-Hill Companies, USA, 2008, p 234.
42. LAWRENCE D F, Basics of supply chain management,The St. Lucie Press/APICS Series on Resource Management, USA, 2001, p.161.
43. PILLET M, Six Sigma, Comment L’appliquer, Éditions d’Organisation, Paris, 2005, p 84.
44. TSAI Y.T; CHANG Y.M: Function-based cost estimation integrating quality functiondeployment to support system design, Int J Adv Manuf Technol 23, 2004, pp514–522.
45. CHAN LK, KAO HP, NG A, WU ML,Rating the importance of customer needs in quality function deployment by fuzzy and entropy methods. International Journal of Production Research 1999;37(11), pp499–518.
46. KARSAK E.E, SOZER S, S. ALPTEKIN E, Product planning in quality function deployment using a combinedanalytic network process and goal programming approach, Computers & Industrial Engineering 44, 2002, pp 171–190.
47. PARK T, KIM K.J, Technical note, Determination of an optimal set of design requirements usinghouse of quality, Journal of Operations Management 16, 1998. pp 569–581.
48. TSAI Y.T; CHANG Y.M, Function-based cost estimation integrating quality functiondeployment to support system design, Int J Adv Manuf Technol 23, 2004, pp 514–522.(op-cite).
49. BOTTANI E; RIZZI A, Strategic management of logistics service: A fuzzy QFD approach, Int. J. Production Economics 103, 2006), pp 585–599.

Issue

Section

ج- العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير