أثر الثقافة التنظيمية على عمليات إدارة المعرفة و تحقيق التعلم التنظيمي - دراسة حالة عينة من المؤسسات
Abstract
تعتبر الثقافة التنظيمية البيئة الحاضنة لعمليات كسب المعارف و نشرها بين الأفراد، عمليات كسب المعارف و تشاركها مرتبط بالسياق و طبيعة القيم و الافتراضات الأساسية للمؤسسة فيما إذا كانت تساهم في نشر المعارف التنظيمية بين الأفراد و تحقيق التعلم التنظيمي. تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر الثقافة التنظيمية على عمليات إدارة المعرفة تشاركها و نشرها بين أفراد عينة من المؤسسات. تبين نتائج الدراسة الميدانية التي تم التوصل إليها إلى وجود علاقة طردية و قوية بين مكونات الثقافة التنظيمية و عمليات إدارة المعرفة بقيمة معامل ارتباط بلغ 81.1%، كما توجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين الثقافة التنظيمية و عمليات إدارة المعرفة.
الكلمات المفتاحية –
إدارة المعرفة، الثقافة التنظيمية، التعلم التنظيمي، تشارك المعرفة.
References
1. ابراهيم الخلوف الملكاوي، إدارة المعرفة الممارسات و المفاهيم، الوراق 2007.
2. سعد غالب ياسين، إدارة المعرفة المفاهيم النظم التقنيات، دار المناهج، 2007.
3. Allameh Mohsen and all, The Relationship between Organizational Culture and Knowledge Management (A Case Study: Isfahan University), Procedia Computer Science 3, 2011, 1224–1236.
4. Chris Argyris Donald A. Schon, organizational learning: a theory of action perspective, Addison-Wesley Publishing Company USA 1978.
5. De Long, D and Fahey, diagnosing cultural barriers to knowledge management, The Academy of Management Executive, 2000, 14(4), 113–127.
6. Dubois, Wilkerson, gestion des connaissances un document d’information pour le développement d’une stratégie de gestion des connaissances pour la santé public, national collaborating center for methods and tools, Hamilton, 2008.
7. Edgar H. Schein, The Corporate Culture Survival Guide, Jossey-Bass USA, 2009.
8. Geert Hofstede, Cultures and Organizations: software of the mind, McGraw-Hill USA, 2010.
9. John Girard, Defining knowledge management: toward an applied compendium, online journal of applied knowledge management, volume 3, issue 1, 2015.
10. Kimiz Dalkir, Knowledge management in theory and practice, Elsevier New York, 2005.
11. Mark E. Nissen, Harnessing knowledge dynamics: principled organizational knowing and learning, IRM Press 2006.
12. Michael J. Marquardt, The learning organization: mastering the 5 elements for corporate learning, Davies-black publishing, 2002.
13. Murray E. Jennex, Knowledge Management: Concepts, Methodologies, Tools, and Applications, Information Science reference, Hershey New York, 2008.
14. Sandra Fagbohoun, Quand le knowledge management contribue à redéfinir une culture d’entreprise : le cas d’une multinationale, ESKA Communication et management, 2015/1 vol. 12.
15. Turban et Al, Information Technology for management, John wily et sons, New York, 2002.
2. سعد غالب ياسين، إدارة المعرفة المفاهيم النظم التقنيات، دار المناهج، 2007.
3. Allameh Mohsen and all, The Relationship between Organizational Culture and Knowledge Management (A Case Study: Isfahan University), Procedia Computer Science 3, 2011, 1224–1236.
4. Chris Argyris Donald A. Schon, organizational learning: a theory of action perspective, Addison-Wesley Publishing Company USA 1978.
5. De Long, D and Fahey, diagnosing cultural barriers to knowledge management, The Academy of Management Executive, 2000, 14(4), 113–127.
6. Dubois, Wilkerson, gestion des connaissances un document d’information pour le développement d’une stratégie de gestion des connaissances pour la santé public, national collaborating center for methods and tools, Hamilton, 2008.
7. Edgar H. Schein, The Corporate Culture Survival Guide, Jossey-Bass USA, 2009.
8. Geert Hofstede, Cultures and Organizations: software of the mind, McGraw-Hill USA, 2010.
9. John Girard, Defining knowledge management: toward an applied compendium, online journal of applied knowledge management, volume 3, issue 1, 2015.
10. Kimiz Dalkir, Knowledge management in theory and practice, Elsevier New York, 2005.
11. Mark E. Nissen, Harnessing knowledge dynamics: principled organizational knowing and learning, IRM Press 2006.
12. Michael J. Marquardt, The learning organization: mastering the 5 elements for corporate learning, Davies-black publishing, 2002.
13. Murray E. Jennex, Knowledge Management: Concepts, Methodologies, Tools, and Applications, Information Science reference, Hershey New York, 2008.
14. Sandra Fagbohoun, Quand le knowledge management contribue à redéfinir une culture d’entreprise : le cas d’une multinationale, ESKA Communication et management, 2015/1 vol. 12.
15. Turban et Al, Information Technology for management, John wily et sons, New York, 2002.
Issue
Section
ج- العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير

