تأثيرمبادئ إدارة الجودة الشاملة على الميزة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية دراسة عينة من المؤسسات المشاركة بالطبعة الـ47 لمعرض الجزائر الدولي 28 ماي الى 2 جوان 2014
Abstract
المؤسسات التي كانت تسعى للمنافسة على المستوى المحلي ، سوف تجد نفسها في ظل العولمة وإنفتاح على الأسواق و تحرير تجارة السلع و الخدمات مضطرة للمنافسة في كل مكان في العالم ، و حتى تستطيع المنافسة على هذا المستوى لا بد أن تتصف منتجاتها سواء أكانت سلعة أو خدمة بمستوى عال من الجودة، وإلا فأنها سوف تنحسر و تضطر للخروج من السوق ، و ذلك وفقا للمبدأ الذي سبق وأشرنا إليه يهدف البحث إلى توعية المؤسسات بدور إدارة الجودة الشاملة كأسلوب حديث لبناء ميزة تنافسية للمؤسسات الاقتصاديةوأتبع في البحث المنهج الوصفي الذي يلائم طبيعة موضوع الدراسة و تم التوصل إلى أن مبادئ إدارة الجودة الشاملة تؤثر إيجابيا على الميزة التنافسية للمؤسسات بنسبة تفوق عن 77%وذلك من خلال تفعيل دور الإدارة الداعم لتبني هذا الأسلوب التسييري الحديث و إستخدام مبدأ التحسين المستمر من أجل تطوير التنافسية المؤسسة وأيضا اتخاذ القرارات بناء على حقائق علمية.
الكلمات المفتاحية : مبادئ إدارة الجودة الشاملة، الميزة التنافسية.

