الاختلاف في تفسير المصطلحات الأصولية وأثره في اختلاف النقل عن أئمة المذاهب الأربعة في الأصول الإجماع السكوتي نموذجا

Auteurs

  • الهادي شرقي جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان

DOI :

https://doi.org/10.54246/34h2b261

Résumé

The Controversial Reports From The Four Ousoul School Scholars Has Many Causes Which Shouldn’t Be Ignored By The Charia Student , As The The Difference In Explaining Some Ousoul Terminologies Is The Main Cause Which Led To The Controversy Among The Four School Scholars In The Ousoul Of Filh ( Bases Of Filh).                                                      

This Current Study Aims To Determine To What Extent Does The Controversy Of Explaining The Ousoul Terminologies Effect On The Reporting From The Four School Scholars About Ousoulfihl Issues           .

Indeed, I Have Exposed The Term : The Non Said Consensus As A Detailed Example To Show The Impact Of Ousoul Scholars Controversy To Explain Its Meaning In Particular Their Controversy In Explaning The Opinion Of Imam El Chafiiabout Its Authenticity And Weather It Is A Real Consensus Or Not .

 

Key Words -

 Controversy , Ousoul Terminology , The Four Scholars , The Non Said Consensus

Références

مصطلح " الأئمة"يطلق عند الفقهاء على مجتهدي الشرع أصحاب المذاهب المتبوعة، وإذا قيل: " الأئمة الأربعة " انصرف ذلك إلى أبي حنيفة، ومالك، والشافعي، وأحمد. ينظر: الموسوعة الفقهية الكويتية 1/75
انظر: المصطلح الأصولي وظاهرة التطور الدلالي لفكرات عابد ص43
كتاب الإيمان ص 306 .
الاعتصام 2/537 .
المصطلح الأصولي وظاهرة التطور الدلالي لفكرات عابد ص 243 .
انظر: الشامل في حدود وتعريفات مصطلحات علم أصول الفقه لعبد الكريم النملة 1/204
أصول الفقه الإسلامي لوهبة الزحيلي 1/24 .
انظر: الشامل في حدود وتعريفات مصطلحات علم أصول الفقه لعبد الكريم النملة 1/67 .

انظر: الفصول في الأصول للجصاص 4/223 الرسالة للشافعي ص 25. و504. المستصفى للغزالي ص 171.
انظر: دراسات وتحقيقات في أصول الفقه لعلي الضويحي ص 430 .
الفصول في الأصول 4/223 .
كشف الأسرار شرح أصول البزدوي 4/3 .
بداية المجتهد 4/60 .
انظر: الإشارة للباجي ص(281) . قواطع الأدلة للسمعاني 2/784 . ترتيب المدارك للقاضي عياض 1/23 .شرح تنقيح الفصول ص(262) ..
انظر: مجموع الفتاوى 20/303 .
انظر: الفصول في الأصول للجصاص 3/321 الإشارة للباجي ص(281) . ترتيب المدارك للقاضي عياض 1/24 . الإحكام في أصول الأحكام لابن حزم 4/202. البحر المحيط للزركشي 4/483 . المذكرة للشنقيطي ص(236) .
انظر: أصول السرخسي 1/314 .المستصفى للغزالي 1/351 . ترتيب المدارك للقاضي عياض 1/25 ـ 26 . البحر المحيط للزركشي 4/483 .
ترتيب المدارك للقاضي عياض 1/25 ـ 26 .
الفقهاء السبعة : هم سبعة من فقهاء مدينة النبي صلى الله عليه وسلم ، اجتمعوا في زمان واحد ، معا ، هو زمان التابعين .وهم: سعيد بن المسيب ، وعروة بن الزبير، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق ، وعبيد الله بن عتبة بن مسعود ، وخارجة بن زيد بن ثابت ، وسليمان بن يسار.
واختلف في السابع : فقيل هو أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ، وهو قول الأكثر، وقيل هو سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب ، وقيل هو أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي .انظر: الموسوعة الفقهية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت 1/ 364 .
ترتيب المدارك للقاضي عياض 1/26 . البحر المحيط للزركشي 4/484 .
انظر: بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب للأصفهاني 1/563 . مجموع الفتاوى لابن تيمية 20/309 .
انظر: البحر المحيط للزركشي 4/484 . مجموع الفتاوى لابن تيمية 20/ 308 و 310.
انظر: : البحر المحيط للزركشي 4/483 . المذكرة للشنقيطي ص(236) ط عالم الفوائد .
ترتيب المدارك 1/47 .
المحلى لابن حزم 1/87 .
انظر: إعلام الموقعين لابن القيم 2/55 .
القبس في شرح موطأ ابن أنس لابن العربي 1/336 .
إعلام الموقعين لابن القيم 2/55 ـ 56 .
إعلام الموقعين لابن القيم 2/146 .
انظر: البحر المحيط للزركشي 4/494 . شرح مختصر الروضة للطوفي 3/78 .
انظر: الفصول في الأصول للجصاص 3/285 . أصول السرخسي 1/303 .البحر المحيط للزركشي 4/ 494 .شرح مختصر الروضة للطوفي 3/78.
انظر: روضة الناظر لابن قدامة .
انظر: لباب المحصول في علم الأصول لابن رشيق 1/414 . المستصفى للغزالي 1/358 .قواطع الأدلة للسمعاني 2/754. شرح مختصر الروضة للطوفي 3/78 . البحر المحيط للزركشي 4/501 .
انظر: الإشارة للباجي ص( 282 ).
انظر : مفتاح الوصول للشريف التلمساني ص( 812) .
انظر: مجموع الفتاوى لابن تيمية 19/267 .
مجموع الفتاوى لابن تيمية 19/267 .
انظر: البحر المحيط للزركشي 4/495 إرشاد الفحول للشوكاني 1/392 .
انظر: البرهان في أصول الفقه للجويني 1/447 .
انظر:. المنخول للغزالي ص 415 الإحكام في أصول الأحكام للآمدي 1/330.
انظر: البحر المحيط للزركشي 4/494.شرح تنقيح الفصول للقرافي ص (259) . شرح مختصر الروضة للطوفي 3/79
رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب لابن السبكي 2/204 ـ205 .
قواطع الأدلة للسمعاني 2/754 .المسودة لآل تيمية 2/651 .
رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب لابن السبكي 2/205 .
البحر المحيط للزركشي 4/494.إرشاد الفحول للشوكاني 1/392 .
البحر المحيط للزركشي 4/501.
الأم ( اختلاف الحديث) 10/113 .
الأم ( اختلاف الحديث ) 10/256 .
المقصود بالمشرقيين هم فقهاء العراق فقد جاء في كتاب الأم: «فقلت للشافعي: فهل قال قولك هذا أحد من المشرقيين؟ فقال: نعم أبو حنيفة يقول فيه بقولنا ويخالفه صاحباه » الأم (كتاب اختلاف مالك والشافعي)8/540 .
الأم (كتاب اختلاف مالك والشافعي) 8/757ـ 758 .
الأم 7/358 .
الأم 7/351 .
الأم (اختلاف الحديث) 10/113 .

Publiée

12/01/2020

Numéro

Rubrique

Articles