دور برامج تنشيط المبيعات في التأثير على السلوك الإستهلاكي السلبي عند المستهلك الأردني
Abstract
أن المستهلك يعد جوهر العملية التسويقية فإن المنظمات تسعى جاهدة لدراسة سلوكه الإستهلاكي انطلاقا من دراسة دوافعه وحاجاته وتحليل سلوكياته من خلال معرفة العوامل و الظروف المؤثرة فيه، فدراسة سلوك المستهلك الإستهلاكي أصبحت إحدى أهم المدخلات التي يعتمد عليها المشرفين في صنع البرامج التسويقية الفعالة التي تهدف للوصول إلى المستهلك وبلوغ رضاه وعدم خداعه ، لهذا فأن هذه الدراسة هدفت إلى دراسة أثر برامج تنشيط المبيعات بجميع مكوناتها والتي تنتهجها مراكز التسوق المنتشرة في مدينة عمان على سلوك المستهلك الإستهلاكي السلبي ، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم تصميم إستبانة وزعت على زبائن هذه المراكز لأخذ رأيهم وبناء النتائج عليه ، ونتيجة لذلك فأن هذه الدراسة توصلت إلى أن جميع النشاطات اﻟﻣﻛوﻧـﺔ لبرنامج تنشيط المبيعات لها أثرا على السوك الإستهلاكي السلبي عند المستهلك الإردني بإستثناء برنامج المسابقات ، وأنه لا يوجد هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين برنامج تنشيط المبيعات وبين السوك الإستهلاكي السلبي لدى المستهلك الإردني تعزى للجنس ، بينما هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين برنامج تنشيط المبيعات وبين السوك الإستهلاكي السلبي لدى المستهلك الإردني تعزى للعمر ولمعدل الدخل الشهري والمستوى التعليمي ولعدد سنوات التعامل مع مراكز التسوق ولعدد أفراد الأسرة ونوع السلعة.
الكلمات الإفتتاحية : برنامج تنشيط المبيعات ، السلوك الإستهلاكي السلبي ، المستهلك ، مراكز التسوق
References
- الدرة ، بلال ،(2002) ،أثر تنشيط المبيعات في استراتيجية وأهداف الترويج , رسالة ماجستير , كلية الادارة وألأقتصاد قسم السياحة , الجامعة المستنصرية – بغداد ,
- الطائي ،حميد عبد النبي ( 2004 ) ،التسويق السياحي , الوراق للنشر والطباعة ط1 عمان ,
- ربيع ،سناء ، (2012) أثر تنشيط المبيعات على القرار الشرائي للمستهلك النهائي ، رسالة ماجستير ، جامعة قاصدي مرباح ، الجزائر
- زكريا عزام و آخرون)2008( ، مبادئ التسويق الحديث بين النظرية و التطبيق، دار المسيرة،. عمان، الأردن، 20ص
- طلعت ،اسعد عبد الحميد(2002 )، التسويق الفعال (كيف تواجه تحديات القرن 21) مكتبة مؤسسة الاهرام ، مصر ،،صـ 95.
- عبيدات محمد إبراهيم ، (2004) ، سلوك المستهلك ،مدخل إستراتيجي، الطبعة الرابعة، دار وائل للنشر،الأردن، ،ص 93.
- المنصور ،كاسر نصر ، (2006) ،سلوك المستهلك ( مدخل للاعلان ) ، مكتبة الحامد ، عمان ، ، صـ 64 .
- عبد الصبور، محسن فتحي (2000) ، أسرار الترويج في عص ا رلعولمة، مجموعة النيل العربي - مصر.
- المنياوي عائشة، (1998) ، سلوك المستهلك، مكتبة عين شمس، مصر، ، ص 12
المراجع الأجنبية
- Awunyo-VitorAyimeyand Gayibor,(2013), Does Sales Promotion Influence Buyer Behaviour? A Study of PZ Cussons Limited, British Journal of Economics, Management & Trade,Vol 3 No(2): Pp141-152,
- Beamish, Karen And Ashford,(2007), Marketing Planning", Ruth The Official CIM, Course Book, Amsterdam: Elsevier ltd. 2007.
- Berkowitz,Kesin,a,et al,(1997) Marketing,5th ed,Irwin,P102
- Chakrabortty,. Hossain. Md, Azad and. Islam Md, (2013), Analysing the Effects of Sales Promotion and Advertising on Consumer’s Purchase Behaviour, World Journal of Social Sciences ,Vol. 3. No. 4. July 2013 Issue. Pp. 183 – 194
- Lendrevie-Lévy-Lindon (2009 ),téories et nouvelles pratique du Marleting) , 9e édition, Dunod, Paris,.
- Peter, J. Paul &Olson, Jerry C. (2008) ,Consumer Behavior Marketing& Strategy, Ninth Edition, McGraw-Hill, Irwin .
- Philip Kotler et Bernand Debois(2000), Marketing Management, 7éme edition Pabli Unio, Paris.

