أثر إستراتيجية التنويع على أداء المؤسسة الاقتصادية

المؤلفون

  • غالم عبد الله
  • تيمجغدين عمر

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إظهار أهمية إستراتيجية تنويع حافظة الأنشطة في تحسين أداء المؤسسة الاقتصادية، فالبيئة الصناعية اليوم ، تتميز بالتغير الدائم والغموض وعدم الاستقرار، في ظل منافسة زادت حدتها وتعددت مصادرها، والتي أصبحت إحدى السمات الرئيسية لبيئة الأعمال الحديثة. لذا أصبح من الضروري على المؤسسة الاقتصادية ، تبني الخيار الاستراتيجي الذي يضمن لها النمو والتوسع مما يكسبها قدرات تنافسية عالية، من هذا المنطلق ،أردنا من خلال هذه الورقة البحثية الإجابة على إشكالية الموضوع المتمثلة في السؤال التالي:

كيف تؤثر استراتيجية تنويع حافظة الأنشطة على أداء المؤسسة الاقتصادية ؟. وللإجابة عن هذا السؤال قمنا باتباع الخطوات التالية:

      - التطرق لمفهوم إستراتيجية التنويع وطرق قياسها ،كما تطرقنا كذلك إلى مساهمة التنويع كسلوك في تحسين أداء المؤسسة الاقتصادية. و قمنا أيضا ، بإسقاط الجانب النظري على المؤسسة الصناعية الجزائرية المنتمية للقطاع الخاص والمسماة "عنتر تراد "، التي تحمل العلامة التجارية كوندور وهذا خلال الفترة ( 2003-2011) ، كنموذج تعمل على تبني التنويع كاستراتيجية ، مكنها من البقاء في ظل اشتداد المنافسة، وزيادة حصتها السوقية وتنميتها، فضلا على احتلالها موقعا هاما في السوق المحلية والوطنية بالرغم من عمرها الصناعي القصير مقارنة بمنافسيها.

الكلمات المفتاحية : خيار استراتيجي، نمو- توسع ، تنويع ، حصة سوقية

المراجع

- رحيم حسين، إستراتيجية المؤسسة ، دار بهاء الدين للنشر والتوزيع، قسنطينة ، الجزائر، 2008.
- عيسى يحه ،عمر لعلاوي،إبراهيم بلحيمر،التسويق الاستراتيجي،دار الخلدونية للنشر والتوزيع، الجزائر،2011 .
- طاهر محسن منصور الغالبي،وائل محمد صبحي إدريس،الإدارة الإستراتيجية ، ط1، دار وائل للنشر ،2007.
- محمود جاسم محمد الصميدي، استراتيجيات التسويق( مدخل كمي وتحليلي )، ط2، مكتبة الحامد للنشر والتوزيع ، عمان، 2007 .
- الياس بن ساسي ، الخيارات الإستراتيجية لنمو المؤسسة ، ط1، دار وائل للنشر والتوزيع ، عمان ، 2011 .
- عبد العزيز صالح بن حبتور، الإدارة الإستراتيجية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ط1، الأردن، 2004 . - حسن محمد احمد مختار،الإدارة الإستراتيجية-المفاهيم والنماذج- ، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات ،القاهرة ، 2008 .
- جمال الدين محمد المرسي، طارق رشدي جبة ، مصطفى محمود أبوبكر، التفكير الاستراتيجي والإدارة الإستراتيجية ، منهج تطبيقي، الدار الجامعية، مصر،2007 .
- خالد محمد بن حمدان ووائل محمد صبحي إدريس، الإستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي، دار اليازوري، الأردن،2007 .
- جعيجع نبيلة ،إستراتيجية التنويع في المنتجات وأثرها على تنافسية المؤسسة الإنتاجية، مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير في العلوم الاقتصادية ، غير منشورة، جامعة المسيلة ،2007 .
- Ulrike Mayrhofer, Management stratégique, Bréal, France, 2007 .
- Marie Christine Henninger, Recherche d’une congruence entre stratégie de diversification et politique de rémunération appliquée aux cadres non dirigeants, thèse de doctorat en sciences des gestion, université des sciences de Gestion,univ- Toulouse1,2000 .
-Ranaivoson Heritiana Renaud, Diversité De La Production Et Structure De Marché,Thèse pour le Doctorat de Sciences Economiques,Université de Paris 1, 2008 .
- le quotidien- Oran, N 5480 du : 05/12/2012.
- www.w-tb.com
-www.condor.dz
-www.samsung.fr
-www.enie-dz.com
-www.eniem.com.dz

إصدار

القسم

ج- العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير