أهمية التنمية المهنية لأساتذة التعليم الجامعي بالجزائر كمحدد للأداء الوظيفي "دراسة نظرية"
الملخص
تمثل الجامعة و المؤسسات التعليمية العليا عموما مركز إشعاع علمي و ثقافي و اجتماعي لكل الأمم عبر التاريخ فهي التي تقوم بتخريج الإطارات الكفؤة لقيادة المجتمع و خدمته، كما أنها تعتبر مركزا لإنتاج البحوث العلمية التي تساهم في حل المشكلات المختلفة التي تعترض سير و تطور المجتمعات، كما تمثل أيضا حلقة وصل في عصرنا الحديث بين النخب العلمية و الثقافية بين الأمم المختلفة. و تعتبر هيئة التدريس بالجامعات أهم ركائز الفعل التعليمي و البحثي، حيث أن مستوى " مخرجات" out put التعليم الجامعي يرتبط أساسا بمستوى و نوعية الأساتذة المؤطرين. و إيمانا بهذه الفكرة فقد اهتمت الجامعات العريقة في العالم على غرار " كامبريدج"Cambridge و "هارفارد Harvard" بهيئات التدريس لديها فأحاطتها بالعناية و الاهتمام اللازمين بها و توصلت إلى ما هي عليه اليوم. غير أن ما نحاول إبرازه هنا مكانة التنمية المهنيةdevelopment professional لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الجزائرية بين ما هو مقرر في مختلف التشريعات و المقررات و النصوص القانونية و ما هو مطبق و منفذ بالفعل، إضافة إلى ربطها (التنمية المهنية) بمتطلبات الأداء الوظيفي performance professional ، هذا الأخير تتحدد في ضوئه نوعية و كفاءة مخرجات العملية التعليمية و البحثية للجامعة الجزائرية، إضافة إلى تميزه بتطور كبير في مختلف الجامعات الأجنبية، هذا التطور الكبير في اعتقادنا يجب أن يقابل أيضا بحركة تنمية مهنية مرنة و في الوقت نفسه ملبية و مشبعة لحاجات التطور و الإنماء . لذلك وجب علينا طرح التساؤل التالي:
*- هل أن الواقع الفعلي للتنمية المهنية يواكب و يلبي متطلبات الأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الجامعي في الجزائرالمراجع
1- الخميسي، السيد سلامة(2002): المعلم العربي، بعض قضايا التكوين و مشكلات الممارسة المهنية، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر، مصر.
2- دياب ،إسماعيل محمد (1990): العائد الاقتصادي المتوقع من التعليم الجامعي، عالم الكتب، مصر.
3- الخزندار، هالة(2006): تنمية دور الأستاذ الجامعي ليوافق التطور الأكاديمي، مجلة الجودة في التعليم الجامعي، المجلد الثاني العدد الأول ديسمبر 2006.
4- القيسي، كمال(1982): الجامعة بين الفكر والتنمية. وقائع مكتب التربية العربي لدول الخليج. ط 2، المنامة - البحرين.
5- حداد محمد بشير(2004): التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي، دراسة مقارنة، عالم الكتب، ط1 مصر.
6- الصاوي، محمد وجيه(1984 م): المعلم الجامعي : واجباته وحقوقه في ظل الديمقراطية، مؤتمر الديمقراطية والتعليم في مصر، مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية، مصر.
7- مرسي، محمد منير(1993): المعلم و ميادين التربية ، مكتبة الأنجلومصرية، مصر.
8- مرسي، محمد منير(1992م): الإدارة التعليمية: أصولها وتطبيقاتها. ط 2، القاهرة: عالم الكتب،
9- النشار، محمد حمدي(1976م.): الإدارة الجامعية: التطوير والتوقعات. القاهرة: اتحاد الجامعات العربية المركزي للكتب الجامعية.
10- عبد السلام، مصطفى عبد السلام(2007): أساسيات التدريس و التطوير المهني للمعلم، دار الجامعة الجديدة ط2 مصر.
11- راشد، علي(1988): الجامعة والتدريس الجامعي، دار الشروق، المملكة العربية السعودية.
12- الأحمد، خالد طه(2005): تكوين المعلمين، من الإعداد إلى التدريب، دار الكتاب الجامعي ط 1 الأمارات العربية المتحدة .
13- وزير التعليم و البحث العلمي الجزائري: جريدة الخبر، العدد 4663 الجزائر 08 مارس 2006 ص5.
ب- باللغة الفرنسية:
14- Carpentier.A(1988) : le mal universitaire, diagnostic et traitement : Ed/ ROBERT LAFFONT.
15- Dawoud. M(1983) : grille d’évaluation de la compétence du professeur d’université revue de psychologie appliquée. Québec, vol N° 33.
16- Laprévote. P(1986) : fonctions et tâche, conditions et statut du professeur d'université dans les sociétés de progrès, UNESCO, Bruxelles.
17- Zisweller,R(1979) : gestion établissements d’enseignement, 1ere édition Ed/ sirey. France.
ج- باللغة الانجليزية:
18- Liberman , A & Miller, L(2001) : Eds : Teachers caught in action , professional development that matters. New York. Teachers college press.
19- Pollack, and Miller, David(1980). Teachers Make the Difference an Introduction Education. New York, Harper, Row.
د- المواقع الإلكترونية:
سالم، رانيا: المعايير المهنية العالمية لعضو هيئة التدريس في التعليم الجامعي، سبتمبر 2008. http://raniasaleem.net/mod/resource/view

