التكوين المهني وإستراتيجية تطويره في الجزائر.
Abstract
يعد التكوين المهني ذا أهمية كبيرة و ضرورية بالنسبة للدول المتقدمة والدول النامية على حد سوى، بل وتتعاظم وتكون أكثر إلحاحا بالنسبة للأخيرة للحاق بركب تلك الدول المتقدمة، وذلك باعتباره عامل أساسي في تطوير و تنمية القدرات البشرية و ترقيتها وهو العنصر المكمل والركيزة الأساسية للتسيير الفعال لتلك الموارد، حيث أنه من الضروري توفير تكوين جيد للمهام والوظائف التي يشغلونها بغية رفع مستواهم الإنتاجي والأدائي لأقصى حد ممكن، فبدون تكوين قد تواجه المنظمات مشاكل في سير العملية الإدارية و الإنتاجية من جراء التكنولوجية الجديدة و المتسارعة، حيث أن هذه الأخيرة قد تسبب نوع من الاستياء وعدم الرضا لعدم معرفة تلك التطورات التكنولوجية الحاصلة في بيئة العمل، فالتكوين قد يعمل على تحقيق نوع من الاستقرار الوظيفي داخل التنظيم بقدر مدى استيعاب أو مدى التحكم في التقنية الحديثة والمتطورة، مع العلم أن التطور التكنولوجي المتسارع يحتاج إلى نمط تنظيمي متميز وديناميكي قابل للتحول ويواكب التغير حيث يتسنى هذا من خلال التكوين المهني و التطوير الجيد و المستمر لجميع أفراده وفي جميع مستوياته التنظيمية، فلا يفوتنا في هذا المقام الوقوف على حال التكوين المهني- تطوير الكفاءات المهنية و تأهيلها- في بلدنا وما يواجهه من مشاكل و تحديات قد لا تمكنه من مسايرة مقتضيات العصرنة وما تحمله من حداثة و تطور في الآليات و التقنيات و الأساليب، على اعتبار أن التكوين المهني من الميكانيزمات التي تساهم بشكل كبير وفعال في التنمية والتطوير والتقدم الاقتصادي والاجتماعي واللحاق بالمجتمعات الغربية المتقدمة.
References
- مدحت محمد أبو النصر: إدارة العملية التدريبية، النظرية و التطبيق، دار الفجر للنشر و التوزيع، القاهرة،2008 ، ص 58
- مؤيد سعيد السالم ،عادل حرشوش الصالح: إدارة الموارد البشرية مدخل استراتيجي، عالم الكتب الحديث، اربد، 2006 ،ص 189
- سعاد نائف برنوطي: إدارة الموارد البشرية و إدارة الأفراد ، دار وائل ط1 ،الأردن ،2001 ص .220
- سعاد نائف برنوطي، مرجع سابق: ص .220
- عبد القادر يحياوي و آخرون : تاريخ العالم المعاصر، ديوان المطبوعات الوطني، الجزائر ،2001- 2002 ص 15.
- الطاهر زرهوني: التعليم في الجزائر قبل و بعد الاستقلال ، المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية الجزائر، 1994 ، ص 93.
- المرجع نفسه، ص 93 .
-عبد القادر يحياوي و آخرون: مرجع سابق، ص 23 .
- سعد بشاينية : تنظيم القوى العاملة في المؤسسات الصناعية الجزائرية، جامعة قسنطينة، 2002 ، ص 237.
- المرجع نفسه، ص 238 .
- الطاهر زرهوني : مرجع سابق، ص 221.
- WWW.alolbor.org/harablabor/images/st le 10/03/2011 .14M48h
وزارة التكوين و التعليم المهنيين: واقع و آفاق التكوين المهني و احتياجات سوق العمل في الجزائر، جوان 2005م
- المرجع نفسه.
-السيد عليوة: تحديد الاحتياجات التدريبية: أتراك للنشر والتوزيع،ط1، مصر، 2001، ص60 .
- بن سالم محمد : مساهمة في التفكير حول منظومة التكوين المهني: المجلس الأعلى للتربية، ص 73 .
- أحمد الخشاب: علم الاجتماع التربوي و الإرشاد الاجتماعي: مكتب القاهرة الحديثة، ط1، مصر، 1971، ص 91.
- السيد عليوة: مرجع سابق، ص 83.
- سعد بشاينية، مرجع سابق، ص 240.
- WWW.alolbor.org/harablabor/images/st le 10/03/2011 .14M48h وزارة التكوين و التعليم المهنيين: واقع و آفاق التكوين المهني و احتياجات سوق العمل في الجزائر، جوان 2005م
-عبد القادر يحياوي و آخرون: مرجع سابق، ص 130.
- www.stortimes.com/R.aspx§ t=20401161 le 07/04/2011 09:09
(*) أي توفير منشآت الترفيه و الرياضة و المطالعة داخل المؤسسات التكوينية.
- 23 www.stortimes.com/R.aspx§ t=20401161 le 07/04/2011 09:09
- عبد الباري ابراهيم درة: تكنولوجيا الأداء البشري في المنظمات :الأسس النظرية و دلالتها في البيئة العربية المعاصرة، منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مصر، 2003 ص 103.
- المرجع نفسه ، ص110.
- عبد الباري ابراهيم درة: مرجع سابق، ص، 117 .
- عمر وصيفي عقيلي: مرجع سابق،ص،ص437،438.
-عمر وصيفي عقيلي: مرجع سابق، ص ،444.
-عبد الباري ابراهيم درة: مرجع سابق، ص 123.
-عمر وصيفي عقيلي: مرجع سابق، ص، ص443 ، 444.
- عمر وصيفي عقيلي: مرجع سابق، ص 445، 446.
- عبد الباري ابراهيم درة: مرجع سابق ص، ص 121، 122.

