حالة الضرورة وأثرها على المسؤولية الجنائية في جريمة القتل دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي
Abstract
إن جميع الأعراف والشرائع والأنظمة الجزائية القديمة والمعاصرة، السماوية والوضعية إلا وحرمت بعض الأفعال، واعتبرتها جرائم، وقررت لها عقوبات رادعة زاجرة، لمنع وقوعها في المستقبل من جهة، ولتحقيق الأمن والاستقرار بين أفراد المجتمع من جهة أخرى، غير أنه قد يرتكب بعض الأشخاص هذه الجرائم ليس بدافع الشر والفجور -أي بإرادة آثمة-، وإنما لدفع الهلاك عن أنفسهم لما وقعوا فيه من حرج شديد ومشقة-أي تحت تأثير الضرورة-، ونتيجة كذلك لغريزة حب البقاء، التي تدفع الإنسان دائما إلى أن يؤثر نفسه على غيره.
وبناء على ما تقدم، فهل يعاقب من صدر منه هذا الفعل المحرم تحت تأثير الضرورة واستجابة لغريزة حب البقاء، ويعامل كالذي قام به إشباعا لنزواته وشهواته أم لا؟ وبعبارة أخرى هل تعتبر الضرورة عذرا معفيا من العقاب، وتمنع قيام المسؤولية الجنائية لدى الجاني؟ وإذا كانت الضرورة ترفع العقاب عن الفاعل، فهل كل حالة اضطرار يعتد بها في رفع المسؤولية الجنائية؟ وهل كل من يدعي الاضطرار يصدق في دعواه ويعفى من العقاب؟ ألا يمكن أن يكون ذلك ملاذاً للمجرمين للتخلص من العقاب، وذلك من خلال ادعاء حالة الضرورة، ومحاولة إثبات تحققها؟ أم أن هناك ضوابط لابد من توفرها في حالة الضرورة ؟ وهل الضرورة ترفع العقاب عن الفاعل في أي عمل جنائي مهما كانت درجة ضرره بالغير، حتى ولو كانت الجريمة المرتكبة قتلا أو قطع عضو من أعضاء الغير والتعدي على سلامته؟ وإذا قام المضطر في سبيل إنقاذ نفسه بإهلاك غيره، فهل ترفع عنه المسؤولية الجنائية ويعفى من العقاب؟.
References
- الجصاص أبو بكر أحمد بن علي الرازي، أحكام القرآن، المطبعة البهية المصرية-القاهرة- 1347ه-1928م، ج1، ص155.
- الجرجاني، التعريفات، المحقق: إبراهيم الأبياري، الطبعة الأولى، دار الكتاب العربي، بيروت، 1405هـ، ص72.
- أحمد الدردير أبو البركات، الشرح الكبير، دار الفكر-بيروت، التحقيق: محمد عليش،ج2،ص103.
- إبراهيم بن موسى الشاطبي، الموافقات في أصول الشريعة، تحقيق عبد الله دراز، دار المعرفة، بيروت، ب.ت، ج2، ص110-111.
- الشافعي، أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي، الأم، تصحيح: زهدي النجار، مكتبة الكليات الأزهرية، مصر، 1961م، ج2، ص252.
- ابن قدامة المقدسي، المغني، الطبعة الأولى، دار الفكر، بيروت، 1405هـ، ج11، ص74.
- محمد أبو زهرة، أصول الفقه، دار الفكر العربي، ب. ط، ب . ت، ص35.
- وهبة الزحيلي، نظرية الضرورة الشرعية، ط:02، مؤسسة الرسالة، بيروت -لبنان- 1982، ص64.
-مصطفى إبراهيم الزلمي، موانع المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية والتشريعات الجزائية العربية، ط:01، مكتب القبطان، بغداد، 1998، ص206.
- علي راشد، القانون الجنائي، دار الكتاب العربي، القاهرة، ص345-346.
- حسن الصادق المرصفاوي، قواعد المسؤولية الجنائية في التشريعات العربية، معهد البحوث والدراسات، جامعة الدول العربية، 1972م، ص254.
- GARRAUD (R): TRAITE THEORIQUE ET PRATIQUE DU DROIT PENAL FRANCAIS,PARIS,1914-1953,TOME1,N 358.
- أحسن بوسقيعة، الوجيز في القانون الجزائي العام، ط:02، دار هومة -الجزائر-، 2004م، ص151.
- محمد مصطفى القللي، المسؤولية الجنائية، مطبعة فؤاد الأول، 1984، ص414؛ انظر: عمار عباس الحسني، حالة الضرورة وأثرها في المسؤولية الجنائية، ط: 01، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت - لبنان-،2011م، ص36.
- انظر: أحسن بوسقيعة، المرجع السابق، ص151؛ إبراهيم زكي أخنوخ، الضرورة في قانون العقوبات، دار النهضة العربية، القاهرة، 1969م، ص155.
- عمار عباس الحسني، المرجع السابق، ص32.
- عمار عباس الحسني، حالة الضرورة وأثرها في المسؤولية الجنائية، ص179.
- عمار عباس الحسني، المرجع نفسه، ص179.
- عبد الفتاح مصطفى الصيفي، الأحكام العامة للنظام الجنائي في الشريعة الإسلامية والقانون، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية -مصر-، ص474.
- عمار عباس الحسني، حالة الضرورة وأثرها في المسؤولية الجنائية، ص187.
- انظر: الدردير، الشرح الكبير، ج2، ص115؛ ابن قدامة، المغني، ج8، ص595.
- عمار عباس الحسني، المرجع نفسه، ص178.
- ابن القيم الجوزية، إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان، تحقيق: محمد سيد الكيلان، الطبعة الأخيرة، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، 1961م، ص241-242.
- عبد القادر عودة، التشريع الجنائي الإسلامي مقارنا بالقانون الوضعي، دار التراث القاهرة، ج1، ص495.
- عبد القادر عودة، المرجع نفسه، ج1، ص495.
- ابن حزم الظاهري، المحلى، دار الآفاق الجديدة، بيروت، التحقيق: لجنة إحياء التراث العربي، د.ط، د.ت، ج8، ص330.
- انظر: المبادئ العامة في قانون العقوبات، سلطان عبد القادر الشاوي، ومحمد عبد الله الوريكات، ط:01، دار وائل للنشر، عمان- الأردن-، ص286؛ عوض، محمد محيي الدين، القانون الجنائي ومبادئه الأساسية ونظرياته العامة، مطبعة جامعة القاهرة والكتاب الجامعي، القاهرة، ص481 وما بعدها؛ علي راشد، القانون الجنائي- المدخل وأصول النظرية العامة- دار النهضة العربية، د.ط، د.ت، ص448-453.
- أحسن بوسقيعة، الوجيز في القانون الجزائي العام، ص154.
- سرور أحمد فتحي، الوسيط في قانون العقوبات-القسم العام-، الشركة المتحدة للنشر والتوزيع القاهرة، ص388.
- محمود نجيب حسني، شرح قانون العقوبات، القسم العام، بيروت، 1975م، ص564.
- سلطان عبد القادر الشاوي، ومحمد عبد الله الوريكات، المرجع السابق، ص 288.
- أحسن بوسقيعة، الوجيز في القانون الجزائي العام، ص154.
- سلطان عبد القادر الشاوي، ومحمد عبد الله الوريكات، المرجع السابق، ص 286.
- محمود نجيب حسني، شرح قانون العقوبات، ص571؛ أحسن بوسقيعة، المرجع السابق، ص155.
- انظر: محمود نجيب حسني، المرجع السابق، ص572.
- سلطان عبد القادر الشاوي، ومحمد عبد الله الوريكات، المرجع السابق، ص292.
- محمود نجيب حسني، المرجع السابق، ص574؛ عبد الفتاح مصطفى الصيفي، الأحكام العامة للنظام الجنائي، ص475؛ عوض، محمد محيي الدين، القانون الجنائي ومبادئه الأساسية ونظرياته العامة، ص477.
- عوض، محمد محيي الدين ، المرجع نفسه، ص477.
- أحسن بوسقيعة، الوجيز في القانون الجزائي العام، ص155.
- سلطان عبد القادر الشاوي، ومحمد عبد الله الوريكات، المرجع السابق، ص294.
- عمار عباس الحسني، حالة الضرورة وأثرها في المسؤولية الجنائية، ص289.
- انظر: عبد الرحمن الجزيري، الفقه على المذاهب الأربعة، دار التقوى للطبع والنشر والتوزيع، ج05، ص187.
- أحمد فتحي بهنسي، الجرائم في الفقه الإسلامي، دراسة فقهية مقارنة، الطبعة الثانية، الشركة العربية للطباعة والنشر، القاهرة، 1962م، ص189.
- البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبد الله الجعفي، صحيح البخاري، المحقق: مصطفى ديب البغا، ط:03، دار ابن كثير: اليمامة، بيروت، كتاب: الرقاق، باب: القصاص، رقمه: 6052، ج05، ص2394.
- النسائي، أحمد بن سعيد أبو عبد الرحمن النسائي، المجتبى من السنن، المحقق: عبد الفتاح أبو غدة، الطبعة: 02، مكتب المطبوعات الإسلامية، حلب، 1406هـ، 1986م، كتاب: تحريم الدم، باب: تعظيم الدم، رقمه:3922.
- الإمام البخاري، المصدر نفسه، كتاب: الديات، باب: قوله تعالى:" ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم"، رقمه:6052، ج06، ص2517.
- ابن ماجه، محمد بن يزيد أبو عبدالله القزويني، سنن ابن ماجه، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار الفكر: بيروت، كتاب: الديات، باب: التغليظ في قتل مسلم ظلما، رقمه:3610.
- الإمام البخاري، المصدر نفسه، كتاب: الديات، باب: قوله تعالى: "أن النفس بالنفس والعين بالعين"، رقمه:6370، ج06، ص2521.
- انظر: عبد القادرعودة، التشريع الجنائي الإسلامي، ج1، ص578.
- عمار عباس الحسني، حالة الضرورة وأثرها في المسؤولية الجنائية، ص303.
- عمار عباس الحسني، المرجع نفسه، ص304.
- صحيح مسلم، الإمام مسلم، الكتاب: البر وصلة والآداب، الباب: تحريم الظلم المسلم وخذله واحتقاره ودمه وعرضه وماله، رقمه: 4650، ج04، ص1986.
- السرخسي، المبسوط، دار الكتب العلمية، 1993، ج24، ص48؛ الكاساني، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الطبعة الثانية، دار الكتب العربي، بيروت، 1402هـ،1982م، ج7، ص177.
- ابن رشد، أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد يبن رشد القرطبي، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، صححها وقابلها على عدة نسخ مهمة نخبة من العلماء الأجلاء، دار الشريفة، الجزائر، 1409هـ، 1989م، ج2، ص389.
- العز بن عبد السلام، قواعد الأحكام في مصالح الأنام، مكتبة الكليات الأزهرية، ص90؛ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، الأشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعية، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، 1403هـ-1983م، ص95.
- ابن قدامة المقدسي، المغني، ج11، ص79.
- الإمام البخاري، صحيح البخاري، كتاب: الإكراه، باب: يمين الرجل لصاحبه، الرقم:6438، ج02، ص862.
- الإمام البخاري، المصدر نفسه، كتاب: الإكراه، باب: يمين الرجل لصاحبه إذا خاف عليه القتل، رقمه:6437، ج02، ص836.
- ابن رشد، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، ج2، ص389.
- صادق عبد الرحمن الغرياني، مدونة الفقه المالكي وأدلته، مؤسسة الريان، ط01، 1422هـ- 2002م، ج03، ص481.
- انظر: محمد صبحي نجم، شرح قانون العقوبات الجزائري -القسم الخاص-، ط:02، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1990م، ص41؛ انظر: أحسن بوسقيعة، الوجيز في القانون الجنائي الخاص، الجرائم ضد الأشخاص الجرائم ضد الأموال، دار هومه: الجزائر، 2005م، ج1، ص18.
- عبد الله سليمان، دروس في شرح قانون العقوبات -القسم الخاص-، ص185.
- عمار عباس الحسني، حالة الضرورة وأثرها في المسؤولية الجنائية، ص289.
- رمسيس بهنام، نظرية التجريم في القانون الجنائي، معيار سلطة العقاب تشريعا وتطبيقا، المكتبة القانونية، منشأة المعارف، الإسكندرية، مصر، ص206.
- ابن رشد، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، ج2، ص389؛ انظر: الحطاب، مواهب الجليل، ج3، ص233؛ ابن عابدين، حاشية ابن عابدين، ج5، ص296.
67- انظر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الكويت، السنة السادسة، العدد: 24، 1409هـ، 1989م، ص98.

