مواقف نقدية للحافظ أبي بكر إبن العربي على الصحيحين.

Authors

  • مصيطفي محمد السعيد

Abstract

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، محمد بن عبد الله  وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

لقد بدل علماء الحديث جهودا مضنية في خدمة الحديث النبوي الشريف، فصنفوا في ذلك المصنفات الكثيرة، ومن بين المصنفات التي علا شأنها على الإطلاق وملأ ذكرها الآفاق: صحيحا البخاري ومسلم، وهذه الدراسة تتناول مسألة هامة تخص هذين الصحيحين رحم الله صاحبيهما.

مشكلة البحث.

على الرغم من أن الأمة قد تلقت صحيحي البخاري ومسلم بالقبول؛ إلاّ أنّ بعض أحاديثهما لم تسلم من اعتراض بعض نقاد الحديث، لاسيما صحيح مسلم الذي طاله الكثير من ذلك إذا ما قورن بصحيح البخاري.

ولا تصنف تلك الجهود في جانب الحطّ من مهابة الصحيحين أو النيل من مكانتهما، وإنّما على العكس من ذلك، هدفها وباعثها في الغالب هو الحفاظ على دقّة الصنعة الحديثيّة التي تفرّد بها جمع الصحيحين وتصنيفهما، سواء تعلق الأمر بمخالفة وتخلف شروطهما، أو كان بسبب التساهل في تحقيقها واعتبارها.

ولئن كانت بوادر ذلك قد ظهرت مبكرًا، كما هو الحال عند الحافظ أبي بكر الإسماعيلي فيما انتقده على البخاري، وكذا الحافظ أبي الفضل ابن عمار الشهيد في اعتراضاته على مسلم، فإن ذلك قد تتابع ولم ينقطع. ومن الأعلام الذين كان لهم حضورا في هذا الميدان إمامنا الحافظ أبو بكر ابن العربي- رحمه الله برحمته الواسعة- فإنّه وإن لم يتناول ذلك في مصنف مستقل؛ إلاّ أنّه اعتمده في العديد من مصنفاته لاسيما شروحه على موطأ مالك كالقبس والمسالك، أو شرحه على سنن الترمذي المعروف بعارضة الأحوذي، وأيضا في سائر كتبه الأخرى.

References

( )-انظر المقري: نفح الطيب، 1/438 – 442، والذهبي: العبر 1/356، وابن العماد الحنبلي: شذرات الذهب، 3/ 412. والمراكشي: المعجب ص 162، وابن خلدون: التاريخ، 6/265.
( )-انظر ابن خلكان: وفيات الأعيان، 4/296، والزركلي: الأعلام، 6/230 ، والمقري: نفح الطيب 2/25 – 43، وابن فرحون: الديباج المذهب، 2 /252 – 256. وابن بشكوال: الصلة 1/590 – 591.
( )- توفي بها سنة 638 هـ، من مؤلفاته «الفتوحات المكية». انظر البستاني: دائرة المعارف، 1/599.
( )- الزركلي: الأعلام 6/230.
( )-انظر كتاب الصلة 2/558، والمقري أحمد بن محمد التلمساني: نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، 2/31.
( )ــ القاضي عياض: ترتيب المدارك،4/825 – 826، والمقري: نفح الطيب 2/93– 94.
( )-ابن بشكوال: المصدر السابق 1/139، ونفح الطيب 2/93 – 94، بغية الملتمس ص 329.
( )-انظر القاضي عياض: الغنية ص 66، وابن العماد: شذرات الذهب 2/141،
( )- انظر ابن العربي: الناسخ والمنسوخ، دار الكتب العلمية بيروت، ص 8.
( )- انظر ابن خير: فهرسته ابن خير، ص 341. القضاعي: التكملة لكتاب الصلة 1 /78.
( )-انظر ابن بشكوال: كتاب الصلة 2/558.
( )-القاضي عياض: الغنية ص 66.
( )–الذهبي: تذكرة الحفاظ، حيدر آباد، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، ط3، م4، سنة 1377 هـ– 1958، 4/11294.
( ) -ابن فرحون: الديباج 1/282.
( )-المقدسي: نسبة إلى البيت المقدس. انظر الألباب 3/246.
( )-الزينبي: هذه هي النسبة إلى زينب بنت سليمان ابن علي .انظر السمعاني: الأنساب 6/371.
( )- انظر الأنساب 4/234، وسير النبلاء 19/213 – 214، وابن الأثير: الكامل في التاريخ 10/439 .
( )- التبريزي: هذه النسبة إلى تبريز وهي من بلاد اذربيجان. الأنساب 1/206-207.
( -بضم الطاء المهملة وفي آخرها السين المهملة هذه النسبة إلى بلدة بخرسان يقال لها طوس. الأنساب 9/95.
( )-الشاشي: هذه النسبة إلى الشاشي وهي مدينة وراء نهر سيجون. ابن الأثير: اللباب 2/174.
( )- الطرطوشى: هذه النسبة إلى طرطوشة وهي مدينة من آخر بلاد المسلمين بالأندلس / اللباب 2/280.
( )-هذه النسبة إلى ميرقة، وهي جزيرة قريبة من بلاد الأندلس نسب إليها جماعة من أهل العلم. الألباب 3/282.
( )- انظر ترجمته في: سير النبلاء 19/228، العبر 3/355، ، والكامل 10/439. وفيات الأعيان 10/357.
( )- طرخان: هذه النسبة إلى الجدّ وهو طرخان. الأنساب 9/63(2577).
( ) –انظر ابن فرحون: الديباج 1/168، والذهبي: سير أعلام النبلاء 20/213.
( )- الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع ص 150، وانظر السيوطي: التدريب 1/43 – 52.
( )- انظر: سير أعلام النبلاء 20/201، تذكرة الحفاظ 4/1296.
( )- انظر: الإتقان 2/22، وشذرات الذهب 4/141.
( )- الفكر السامي 2/442.
( ) - انظر العارضة 12/284 وأحكام القرآن 1/162.
( ) –ابن العربي: أحكام القرآن 2/759.
( ) – ابن العربي: العارضة: 6/223.
( )- نفس المصدر 9/71 – 160.
( ) - أحكام القرآن 1/47 – 48.
( ) - نفس المصدر 1/177.
( ) - العارضة 2/110 – 111.
( ) - الناسخ والمنسوخ 2/70، قبس1/105 – 106، 3/577.
( ) – العارضة 1/84 – 85.
( ) - أحكام القرآن 2/803.
( ) - القبس ص 305.
( ) - نفس المصدر ص 243.
( ) - العواصم من القواصم 1/20، قانون التأويل ص 450 – 451.
( ) - طبقات المفسرين ص 34، وانظر الداودي: طبقات المفسرين 2/162.
( ) - السيوطي: تنوير الحوالك شرح موطأ مالك، مصر- المكتبة التجارية الكبرى، ، 1389 هـ ، 1/293.
( ) - ابن فرحون: الديباج 1/185.
( )-الذهبي: سير أعلام النبلاء 20/200.
( )-طبقات الحفاظ ص 467.
( )-انظر الذهبي: المصدر السابق20/199.
( )-انظر ابن فرحون: الديباج ص 282.
( )-انظر المقري: النفح 2/31.
( )-أشار إلى ذلك الأستاذ السليماني في مقدمته على كتاب المسالك لابن العربي في صفحة 115.
( )-انظر قانون التأويل ص36، والناسخ والمنسوخ له ص17، مع القاضي أبي بكر بن العربي ص161، 181.
( )-ابن العربي: القبس، تحقيق محمد عبد الله ولد كريم، دار الغرب الإسلامي، ط1 ،1992م، ص 28.
( )-د. نور الدين عتر، منهج النقد في علوم الحديث، دار الفكر– دمشق، – ط3. -2003م، ص: 35.
( )-لسان العرب: ابن منظور، بيروت – لبنان -دار صادر، ودار بيروت، 1968، 3/425 – 426) .
( )-ابن فارس: مقاييس اللغة 5/467 (نقد).
( )-نفس المكان، وانظر المصباح 2/544.
( )-ابن منظور: لسان العرب 8/4517 (نقد).
( )محمد الطاهر الجوابي: جهود المحدثين في نقد متن الحديث النبوي، تونس، مؤسسات. الكريم بن عبد الله، ص94.
( )-ابن أبي حاتم: الجرح والتعديل، دار إحياء التراث العربي–بيروت- ، 1271هـ-1952م، 1/5.
( )-د.محمد مصطفى الأعظمي: منهج النقد عند المحدثين، مكتبة الكوثر، ط2، 1410 هـ– 1990 م، ص 05.
( )-محمد الطاهر الجوابي: جهود المحدثين في نقد الحديث ص 94.
( ) ــ مقدمة ابن الصلاح ص 11، وينظر توجيه النظر إلى أصول الأثر: 1/214.
( ) - الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث:ص2.
( ) - مجوع الفتاوى: 20/321.
( ) - توجيه النظر 85-86.
( ) - المقدمة ابن الصلاح:8.
( )-النكت:1/297-298.
( ) - فتح المغيث 1/30.
( ) -مقدمة ابن الصلاح ص 11. ومقدمة فتح الباري: 5.
( ) -مقدمة ابن الصلاح: ص 5.
( ) -التقريب بشرح التدريب 1/88-91.
( ) - مجموع الفتاوى 20/321.،
( ) -التقييد والإيضاح ص 44.
( ) ــ انظر: صيانة صحيح مسلم ص 77.
( ) -تدريب الراوي 1/135.
( )-انظر ص 17.
( )-انظر: هدي الساري ص246.
( )-انظر فتح المغيث 1/52.
( ) -العارضة 1/87.
( )-القبس 2/547-548 .
( )-انظر: تدريب الراوي 2/266.
( )- نفس المصدر ص37.
( )-انظر: شروط الأئمة الخمسة ص 41، وانظر توضيح الأفكار 1/109.
( )-انظر: العارضة 1/13.
( )-العارضة 10/24 .
( )-نفس المكان.
( )-نفس المصدر 5/148.
( )-العارضة 5/23.
( )-القبس :2/687.
( )-المصدر السابق: 1/87.
( )- نفس المصدر1/239.
( )- نفس المصدر 5/90.
( )-العارضة 3/11.
( )-العارضة 3/11. وانظر المواضع التالية:العارضة12/77، و5/120-121.وانظر أحكام القرآن1/136. 11/386.
( )ــ انظر: العارضة7/174-175.
( )ــ أحكام القرآن1/136.
( )- نفس المصدر4/117.
( )- نفس المصدر 2/763.
( )-صحيح البخاري: كتاب التيمم، باب المتيمم هل ينفخ فيها 1/129 ح 331.و مسلم، 1/280 ح368.
( )-العارضة 1/239-240.
( )-انظر.صحيح البخاري، كتاب الشرب و المساقاة، باب شرب الأعلى قبل الأسفل، 2/832،ح 2232.
( )-العارضة 6/119-120.
( )-صحيح البخاري، كتاب الغسل، باب ما يصيب من فرج المرأة 1/111ح 288 وانظر 1/77ح 177.
( ) ــ انظر العارضة 1/170.
( )-السجدة: الآية 1 .
( )-صحيح البخاري، كتاب الجمعة، 1/303 ح 851.وباب سجدة تنزيل السجدة1/363(1018).
( )-انظر العارضة: 2/309 – 310.
( )- صحيح البخاري، باب حديث الإفك4/1522(3912)، وانظر أيضا 3/1239(3208).
( ) –انظر السهيلي: الروض الأنف 6/440.
( )-صحيح البخاري: كتاب صلاة الخوف، باب من خالف الطريق إذا رجع يوم العيد، 1/334 ح 943.
( ) -انظر العارضة 3/11.
( ) -أحكام القرآن1/389-390.
( ) -صحيح البخاري، باب في الأمل وطوله 5/2359(6054).
( ) -العارضة 10/319.
( ) -صحيح البخاري، باب اللبن، 6/2571(6604).
( ) -العارضة: 9/135.
( ) -صحيح البخاري: باب ما جاء في قوله عز وجل (وكلّم الله موسى تكليما) 6/2730(7079).
( ) -أحكام القرآن 3/1194– 1195.
( ) -صحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب خصال الفطرة، 1/233 ح 261.
( ) -انظر: العارضة 10/216.
( ) -صحيح مسلم، كتاب الطلاق، باب طلاق الثلاث،2/1099 ح1472.
( ) – الناسخ والمنسوخ ،ص55-56.
( ) -صحيح مسلم،كتاب الحج، باب مواقيت الحج والعمرة، 2 /841.
( ) -العارضة: 4/49 – 50.
( )-صحيح مسلم، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب صلاة المسافرين وقصرها، 1/478 ح 687.
( ) -سورة النساء، من الآية 101.
( ) ــ المسالك 3/73، والقبس 1/328-329.

Issue

Section

Articles