منهج ابن عاشور في توجيه مُشكل القراءات المتواترة

Authors

  • براهيمي طاهر

Abstract

 لما كان المشكِلُ هو " ما لا يُنال المرادُ منه إلا بتأملٍ بعد طلب "، فإنّ أولى الناس بالتأمل في مشكلات القراءات القرآنية وتطلّب معانيها هم المفسرون ، لأنّ توجيههم للقراءة سيكون منسجما مع مقاصد السورة وملتئما مع سياق الآيات السابقة واللاحقة ، وموافقا لخصائص القرآن الإعجازية ، ومراعيا لصفات المتكلّم به جلّ جلاله ، هذا إن وقفنا على حدّ الحدّ ، فكيف إذا علمنا أنّ المعضلة في مشكل القراءات القرآنية تتعدّى مرحلة التأمل إلى مرحلة الدفاع عن القراءة من الطاعنين والملحنين ، وهو الذي تصدّى له الشيخ ابن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير ، مرتكزا على ركائز علمية وقواعد منطقية وتخريجات موضوعية ، تستحقّ أن يقف عليها المرء، ويتأمّل فيها، وهو هدف هذا المقال.

 ولا بأس قبل الشروع في تحقيق تلك الغاية أن ننبه على إشكالية الأصل والفرع من خلال عرضٍ وجيز لنشأة الاحتجاج للقراءات وموقف النحاة مما لم يطّرد من القراءات القرآنية.  



References

الجرجاني علي بن محمد ، التعريفات ، تحقيق: إبراهيم الأبياري ، بيروت ، دار الكتاب العربي الطبعة الأولى ، 1405 هـ. ص 276.
ينظر: مقدمة سعيد الأفغاني لكتاب حجة القراءات لابن زنجلة أبي زرعة ، حجة القراءات ، تحقيق سعيد الأفغاني ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، ط2 1402 هـ 1982م. ص 11 ، 12.
ابن عاشور محمد الطاهر ، التحرير والتنوير ، تونس ، دار سحنون للنشر والتوزيع ، 1997 م. ، ج 1 ص 53.
نقله ابن عاشور في مقدّمته السادسة ولم أجده في كتابي ابن العربي: أحكام القرآن والعاوصم من القواصم. ينظر: ج 1 ص 53.
ابن عاشور ، التحرير والتنوير ، ج 1 ص 61.
مقدمة سعيد الأفغاني لكتاب حجة القراءات لأبي زرعة ، ص 18 ، 19.
أبو علي الفارسي ، الحجّة للقرّاء السبعة ، تحقيق بدر الدين قهوجي وبشير جويجاتي ، دمشق ، دار المأمون للتراث ط 1 ، 1404 هـ - 1984م. ، ج 6 ص 33.
ابن أبي مريم الفسوي ، الموضح في وجوه القراءات وعللها ، تحقيق عمر حمدان الكبيسي ، أطروحة دكتوراه بجامعة أم القرى ، 1408 هـ. ج 1 ص 88.
نفس المرجع: ج 2 ص 527.
نفس المرجع: ج 3 ص 1172 ، 1173.
سيبويه عمرو بن عثمان ، الكتاب ، تحقيق عبد السلام هارون ، القاهرة ، مكتبة الخانجي ، ط 3 1408 هـ - 1988م ، ج 1 ص 148.
نقل هذا القول أبو حيان الغرناطي في البحر المحيط ، تحقيق عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط 1 ، 1413 هـ - 1993م ، ج 4 ص 92.
النحاس أبو جعفر ، إعراب القرآن ، تحقيق زهير غازي زايد ، بيروت ، عالم الكتب ، ط 3 1988م ج 5 ص 231.
ابن الحاجب عثمان بن عمر ، الإيضاح في شرح المفصّل ، تحقيق موسى بناي العليلي ، بغداد ، مطبعة العاني 1982م ، ج 1 ص 507.
ابن جني أبو الفتح ، الخصائص ، تحقيق محمد علي النجار ، بيروت ، دار الهدى للطباعة والنشر ، ط 2 ج 1 ص 94. مع أنّ ابن جنّي من المدافعين على حجية القراءات ، بل ألف كتاب المحتسب دفاعا عن القراءة الشاذة ، وهو هنا يسفّه قراءة سبعية وهي قراءة عاصم في عدم إدغام النون في الراء في قوله تعالى: (وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ) القيامة 27.
الزجاج أبو إسحاق ، معاني القرآن وإعرابه ، تحقيق عبد الجليل عبده شلبي ، بيروت ، عالم الكتب ، ط 1 ، 1408 هـ - 1988م ، ج 1 ص 431.
المبرّد أبو العبّاس ، كتاب المقتضب ، تحقيق محمد عبد الخالق عضيمة ، مصر ، القاهرة ، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ، ط3 ، 1415 هـ - 1994م ، ج 2 ص 171.
الزجاج ، معاني القرآن وإعرابه ، ج 3 ص 159.
الأخفش الأوسط ، معاني القرآن ، تحقيق هدى محمود قراعة ، القاهرة ، مكتبة الخانجي ، ط 1 ، 1411 هـ - 1990م ، ج 2 ص 407 ، ونسب القراءة للأعمش ، مع أنّ القراءة سبعية وهي قراءة حمزة وسيأتي توجه ابن عاشور لها.
الزمخشري جار الله ، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل تحقيق وتعليق ودراسة: عاد أحمد عبد الموجود وَعلي محمد معوض: السعودية ، الرياض ، مكتبة العبيكان ، ط 1 ، 1418 هـ - 1998م ، ج 2 ص 401.
المبرّد أبو العباس ، كتاب المقتضب ، ج 2 ص 6.
ينظر المقدمة من كتاب لمحمد عبدو فلفل ، غير المطّرد في القراءات القرآنية ، قراءة في العلاقة بين القاعدة والنص ، القاهرة دار العصماء ، ط 1 ، 1434 هـ - 2013م ، ص 10 وما بعدها.
ينظر: سعيد الأفغاني ، في أصول النحو ، دمشق ، دار الفكر ، ط 1 ، 1987م ، ص 45.
لوسركل جان جاك ، عنف اللغة ، ترجمة محمد بدوي ، بيروت ، المنظمة العربية للترجمة ، ط2 2006م ، ص 90.
مارتينيه أندري ، وظيفة الألسن وديناميّتها ، ترجمة نادر سراج ، بيروت ، المنظمة العربية للترجمة ، ط 1 ، 1996م ص 95. وهذان القولان استشهد بهما الدكتور محمد عبدو فلفل ، ينظر: غير المطّرد في القراءات القرآنية ، ص 192.
ابن حزم الظاهري ، الفصل في الملل والنحل ، القاهرة ، مكتبة الخانجي ، (د ت ط) ، ج 3 ص 108.
ابن عاشور ، التحرير والتنوير: ج 1 ص 61.
نفسه: ج 8 ص 103.
نفسه ، ج 1 ص 52.
سيبويه ، الكتاب ، ج 2 ص 381 ، ولم يشر سيبويه إلى القراءة رغم أنّها قراءة سبعية معروفة.
الزجاج ، معاني القرآن وإعرابه ، ج 2 ص 06.
ابن عطية الأندلسي ، المحرر الوجيز ، تحقيق عبد السلام عبد الشافي محمد ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط 1 ، 1413 هـ - 1993م ، ج 2 ص 6.
وهذا تأكيد منه للقاعدة الأولى في عدم انحصار العربية فيما صار إلى نحاة البصرة والكوفة.
ابن عاشور ، التحرير والتنوير: ج 4 ص 218.
إبراهيم أنيس ، الأصوات اللغويّة ، مصر ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصريّة ، ط4 ، 1971م. ، ص 156.
نفسه ، ص 26.
ابن الجزري ، النشر في القراءات العشر ، صححه وراجعه علي محمد الضباع ، لبنان دار الكتب العلمية ، (د ت ط) ، ج 2 ص 262.
مكي بن أبي طالب القيسي ، الكشف عن وجوه القراءات السبع ، تحقيق محي الدين رمضان دمشق ، مجمع اللغة العربية ، 1394 هـ ، ج 1 ص 303.
ابن عاشور ، التحرير والتنوير: ج 2 ص 486.
نفسه ، ج 14 ص 60.
ابن غلبون أبو الحسن ، التذكرة في القراءات الثمان ، تحقيق أيمن رشدي سويد ، ط1 ، 1412 هـ - 1991م ، ص 272 ، 273.
أبو علي الفارسي ، الحجة ، ج 2 ص 364 ، 365.
ابن عاشور ، التحرير والتنوير: ج 3 ص 33.
أبو حيان: البحر المحيط: ج 2 ص 259.
أبو حيان ، البحر المحيط: ج 1 ص 357 ، ومكي ، الكشف: ج 1 ص 240.
ابن عاشور ، التحرير والتنوير: ج 1 ص 497.
الطبري ابن جرير ، جامع البيان في تأويل القرآن ، تحقيق أحمد محمد شاكر ، لبنان بيروت مؤسسة الرسالة ط 1، 1420 هـ - 2000م ، ج 13 ص 340.
ابن عاشور ، التحرير والتنوير ، ج 9 ص 236.
أبو حيان ، البحر المحيط ،ج 5 ص 248.
ابن عاشور ، التحرير والتنوير ، ج 12 ص 133.
أبو حيان ، البحر المحيط: ج 3 ص 128.
نفسه.
ابن عاشور ، التحرير والتنوير ، ج 4 ص 176.
أبو شامة عبد الرحمن ، إبراز المعاني من حرز الأماني ، تحقيق محمود جادو ، المدينة المنورة ، مطبعة الجامعة الإسلامية ، 1413 هـ ، ج3 ص 346 وَ ص 255.
أبو حيان ، البحر المحيط ، ج 5 ص 266.
نفسه ، ج 5 ص 267.
ابن عاشور ، التحرير والتنوير ، ج 12 ص 173 ، 174.
ينظر: محمد بن عبد الرحمن السبهين ، اعتراض النحويين للدليل العقلي ، الرياض ، جامعة الإمام محمد بن سعود ، 1426 هـ - 2005م ، ص 75.
الداني أبو عمرو ، التيسير في القراءات السبع ، لبنان ، بيروت ، دار الكتاب العربي ، ط 2 ، 1404 هـ - 1984م ، ص 109.
الزجاج ، معاني القرآن وإعرابه ، ج 3 ص 159.
أبو شامة ، إبراز المعاني: ج 3 ص 293.
ابن عاشور ، التحرير والتنوير ، ج 13 ص 220 ، 221.
الدمياطي عبد الغني ، إتحاف فضلاء البشر فى القراءات الأربعة عشر ، تحقيق أنس مهرة لبنان دار الكتب العلمية ط1 ، 1419هـ - 1998م ، ص 217.
أبو شامة ، إبراز المعاني ، ج 2 ص 249.
السمين الحلبي ، الدرّ المصون في علوم الكتاب المكنون، تحقيق أحمد محمد الخرّاط سورية ، دار القلم (د ت ط) ، ج 5 ص 239.
ابن عاشور ، التحرير والتنوير: ج 8 ص 204.
ابن الجزري ، النشر في القراءات العشر: ج 1 ص 347.
الزجاج ، معاني القرآن وإعرابه: ج 1 ص 432.
ابن عاشور ، التحرير والتنوير: ج 3 ص 286.

Issue

Section

Articles