مفهوم الفصاحة عند ميثم البحراني(679هـ) في كتابه أصول البلاغة
Abstract
مما لا شك فيه أن العرب قد عاشت قبل بزوغ فجر الإسلام ليلا حالكا تحت وطأة التعصب القبلي والأخذ بالثارات ، بحثا عن مكانة يُثبَت بها عنصر الوجودُ المطلوب بكل مظاهره ، سواء داخل القبيلة أو خارجها ، ممّا ساعد على إضرام نار الحرب مستعرةً في حمى شبه جزيرة العرب ، وفي خضم هذا كله ليس من الغريب أن تجد من تجهّز وأعدّ عدّته لها بكل ما أوتي من سلاح بما في ذلك (الكلمة) نظرا لما تتركه من أثر لدى المتلقي إن سلبا أو إيجابا ، قال الشاعر(1):
يَموتُ الفَتى مِن عَثرَةٍ بِلسانِه
وَلَيسَ يَموتُ المَرءُ مِن عَثرَةِ الرِّجلِ
فَعثرَتُهُ من فيهِ تَرمي بِرَأسِـهِ
وَعَثرَتـهِ بـِالرِّجلِ تَبَرا عَلى مَهـلِ
ونظرا لذلك فقد تبوأت هذه الأخيرة مكانة عند أربابها عاليةً واهتموا بها أيَّما اهتمام ، حتى قيل إنهم كانوا ينحرون الجزور ويطعمون الطعام إذا تحقق لديهم ثلاثٌ ، إذا وُلد لهم غلام أوضعت لهم فرسٌ ، أو نبغ فيهم شاعر(2).
وحملهم الاهتمام بها على أن أقاموا لها سوقا تعرض فيه (الكلمة)وتسام كما تسام البضاعة وتُثَمّن ، عن طريق ملاحظات كان يبديها الشعراء فيما بينهم ، مما أدى إلى ظهور مصطلحات لغوية عديدة ، لعل من أبرزها مصطلح(الفصاحة)الذي سنحاول التعرف عليه عند عالم من علماء البلاغة ، عاش في القرن السابع الهجري ألا وهو كمال الدين البحراني(3).وقبل أن نخوض في ذلك نرى أن لا بأس في تعريف الفصاحة لغة حتى يتسنى للقارئ ربط مفهومها الاصطلاحي بأصل الوضع.
References
2- العمدة لابن رشيق تح النبوي عبد الواحد شعلان ج1 ص 89 مكتبة الخانجي القاهرة ط 01 2003م
3- ستأتي ترجمته لا حقا(ينظر ص
4- المقاييس لابن فارس تح شهاب الدين أبو عمرو ص 848 دار الفكر بيروت لبنان ط02 1998م
5- الصناعتين للعسكري تح علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم ص 13 دار الفكر العربي ط02 دت
6- دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني تصحيح الشيخ محمد هبده والشيخ محمد محمود الشنقيطي ، علّق على حواشيه محمد رشيد رضا ص 28 ، 29 دار الكتب العلمية بيروت لبنان دط دت
7- الصناعتين للعسكري ص 13 تح علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم دار الفكر العربي ط02 دت
8- المصدر السابق نفسه ص 08 تح علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم المكتبة العصرية صيدا بيروت دط 1986م
- 9، 10 ، 11 ، 12 ، 13 ، 14 ، 15 ، 16 نظرا لعدم حصولنا على المصادر التي ترجمت لميثم البحراني ، فإننا استعنا بالشبكة العنكبوتية ، من خلال الموقع التالي: http://www.al-asfoor.com/?id=1012 . الكاتب: إعداد / حوزة الهدى للدراسات الإسلامية. التاريخ: 08/03/2010الوقت:21:26.
17- هذا االفظ (الجملتين) هي للمؤلف ينظر أصول البلاغة لميثم البحراني ص 24 ، 25، 26 ، 27. تحقيق الأستاذ عبد القادر حسين دد ، دط ، دت 18- المصدر السابق نفسه ص35.
19- ينظر مثلا السيوطي في منظومته البلاغية إذ يقول :"يوصف بالفصاحة المركب***ومفرد ومنشئ مرتب" شرْح عقود الجمان ، السيوطي دار الفكر دط 1939م ص 03.
20- أصول البلاغة ، البحراني ص35.
21- المصدر السابق نفسه.
22-سيأتي الحديث عنها لا حقا
23- المصدر السابق نفسه ص36.
24- المصدر السابق نفسه.
25- المصدر السابق نفسه ص33.
26- المصدر السابق نفسه ص25.
27-البيان والتبيين للجاحظ ج1 ص 76 تح وشر عبد السلام هارون مكتبة الخانجي بالقاهرة ط07 1998م
28-المصدر السابق نفسه ص 80
29- المصدر السابق نفسه ص 81
30- إلا القليل منهم ، وذلك كابن سنان في كتابه سر الفصاحة ، حيث استعان بالمبحث الصوتي وتناول المخارج وهي عنده ستة عشر مخرجا ،وقال الخفاجي في مقدمة كتابه هذا :" ونحن نذكر قبل الكلام في معنى الفصاحة نبذا من أحكام الأصوات والتنبيه على حقيقتها ثم نذكر تقطعها على وجه يكون حروفا متميزة ونشير إلى طرق من أحوال الحروف في مخارجها ثم ندل على أن الكلام ما انتظم منها..." يراجع سر الفصاحة لابن سنان الخفاجي ص29 دار الكتب العلمية ط01 1982م
31- أي إذا كان ذلك البناء(اللفظ) اسما.ينظر العين للخليل مج1 ص 38 باب(فوائد متفرقات في كتاب العين) شرح وتح عبد الحميد هنداوي منشورات محمد علي بيضون دار الكتب العلمية بيروت لبنان ط 01 2003م
32- يُراد من الكزازة الصلابة والانقباض لسان العرب لابن منظور مج 05 (ر-ز) ص 465 تح عامر أحمد حيدر مراجعة عبد المنعم خليل إبراهيم مادة (كزز) منشورات محمد علي بيضون دار الكتب العلمية بيروت لبنان ط01 2003م
33- ينظر العين للخليل مج1 ص 38 باب(فوائد متفرقات في كتاب العين) شرح وتح عبد الحميد هنداوي منشورات محمد علي بيضون دار الكتب العلمية بيروت لبنان ط 01 2003م ، و أصول البلاغة ، البحراني ص 40 ، 41.
34- -المصدر السابق نفسه ص 41.
35- المصدر السابق نفسه ص 41، 42، 43.
36- المصدر السابق نفسه ص43.
37-الخصائص لابن جني مج1 ص 105 تح عبد الحميد هندواي منشورات محمد علي بيضون دار الكتب العلمية بيروت لبنان ط02 2003م
38- أصول البلاغة ص 44 هامش رقم 01
39- المصدر السابق نفسه ص44 هامش رقم 02.
40- المصدر السابق نفسه ص44 هامش رقم 03.
41- ينظر مايتعلق بالبديع اللفظي من المصدر السابق نفسه (الفصل الثاني).
42- المصدر السابق نفسه ص 26.

