جمالية الخطاب في الشعر الصوفي

Authors

  • نواصر السعيد

Abstract

يعكس الشعر الصوفي تجربة شعرية إنسانية قبل كونها دينية، وإن ارتباطها بالدين ليس إلا لكونها نابعة من ذات إنسانية، وقفت على هذا الوجود القائم على ثنائية الذات الإلهية والإنسان، مترجمة إياه في تجارب شعرية تعبر عن حقيقة الذات الإلهية وما يجب أن يكون الإنسان عليه اتجاهها، لترسم للبشرية حسب رؤيتها لهذا الكون (الله-الإنسان) الطريق إلى الله وكيفية نيل رضاه، على اعتبار أن سر خلق الإنسان قد كشف عنه في قوله تعالى:)وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ([الذاريات :56]، لتجسد بذلك فكرة الإعراض عن الدنيا وهي مقبلة عليك مذهبا خاصا بالمتصوفة، بعد يقين تام أن الخلق كله مآله إلى الله وحده، وفي مقابله ظهرت رؤية أخرى للكون تجسد فكرة (اعمل لدنياك كأنك ستعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك ستموت غدا ) عملا بقوله تعالى:)وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا([القصص:77]، ومهما يكن من تعارض بين كل من هذين التيارين، فإن التصوف والتجربة الشعرية للمتصوف تبقى وإلى الأبد تراث الحضارة العربية الإسلامية أولا والحضارة العالمية ثانيا، وليس مذهبا دينيا قضى نحبه، لان الإبداع لا ينتمي إلى زمن يموت بموت أهله؛ بل يبقى ملكا للحضارة البشرية على مر الأزمنة.

References

آمنة لعلى، تحليل الخطاب الصوفي في ضوء المناهج النقدية المعاصرة، د ط. الجزائر: 2009، دار الأمل، ص20.
فاطمة الزهراء هدي، جمالية الرمز في الشعر الصوفي، مخطوطة جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان، الجزائر :2006، ص30.
السراج الطوسي، اللمع في تصوف، د ط. القاهرة: 1960، مكتبة الخانجي، ص70، 71.
جواد غلام علي زاده، المقامات في الشعر الصوفي، حوليات التراث جامعة مستغانم، الجزائر: 2010، ع 10،ص126.
حنا فاخوري، تاريخ الفلسفة العربية، د ط. القاهرة : د ت، ص126.
السراج الطوسي، اللمع في تصوف، ص50.
فاطمة الزهراء هدي، جمالية الرمز في الشعر الصوفي،ص58.
الحلاج، الديوان، ص55.
بدران بن الحسن"فلسفة وحدة الوجود ابن عربي واسبينوزا" حوليات التراث جامعة مستغانم، الجزائر: 2010،ع10، ص48.
مرجع نفسه، ص49.
الحلاج الحسين بن منصور، الديوان، تح: كامل مصطفى الشبيبي، د ط . العراق :1974، وزارة الأعلام، ص40.
ابن الفارض، الديوان، د ط، لبنان: 1979، دار بيروت للطباعة والنشر، ص52.
محي الدين أبن عرب، ذخائر الأعراق في شرح ترجمان والأشواق، تح : محمد سليم الأنسي، بيروت: 1313ه، المطبعة الأنسية، ص161- 162.
الحلاج، الديوان، ص125.
مرجع نفسه، ص23.
مرجع نفسه، ص26.
شعبان بلقاسم، الشعر العذري والشعر الصوفي، مخطوطة جامعة مولود معمري تيزي وزو، الجزائر :2002، ص146.
مرجع نفسه، ص103.

Issue

Section

Articles