جماليات التكرار في القصيدة الحديثة

Authors

  • سويلم مختار

Abstract

 يُعدّ التكرار ظاهرة كونية تميز الوجود، يقع الإنسان تحت تأثيرها بشكل أو بأخر، فحيثما تنقل بصرك وتعمل فكرك تجد مظاهر هذا الكون مرتكزة على نمط دقيق من التكرار؛ فحركة كوكبنا متكررة، وتعاقب الليل والنهار حدث يتكرر، بل إن ما يتعلق بالإنسان نفسه يتكرر بطريقة من الطرق: مراحل عمره، دقات قلبه، لغته.

 الطبيعة التركيبية للغة تقوم على التكرار، ذلك أن مدى الألفاظ لا يتسع للمعاني التي تتجدد باستمرار لذا تتكرر الألفاظ بأشكال متعددة و تُردد بصور مختلفة لاستيعاب هذه المعاني، واستيفاء دلالات الكلام، فلا مناص إذا من تكرار الكلام وترديده في أي لغة من لغات الأقوام البشرية، فالتكرار ـ على رأي ابن قتيبة ـ من المجازات في الكلام عند العرب، وهو طريقة من طرق القول ومآخذه لديهم.

References

ـ نازك الملائكة،قضايا الشعر المعاصر، دار العلم للملايين، لبنان، ط7/1983، ص263.
- مصطفى عبد الرحيم محمد، ظاهرة التكرار في الفنون الإسلامية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، ط1 / 1997 م، ص 123.
- الخليل بن أحمد الفراهيدي، كتاب العين مرتبا على حروف المعجم، ت: ع الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، لبنان، ط1/1424هـ ـ 2002م، مادة (ك ر ر).
- ابن حماد الجوهري، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، ت: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، لبنان، ط 4/1990، مادة (ك ر ر).
-الزمخشري، أساس البلاغة، ت: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، لبنان، ط1/1419هـ ـ 1998م،
مادة (ك ر ر).
- من أوائل المتكلمين في التكرار ابن قتيبة حيث خصص له بابًا أسماه: تكرار الكلام والزيادة فيه. ينظر: ابن قتيبة، تأويل مشكل القرآن، ت: أحمد صقر، دار التراث، مصر، ط2/1393هـ ـ 1973م، ص232.
- ترجع نازك الملائكة عدم الاهتمام بأسلوب التكرار في عصرهم إلى عدم أهميته آنئذ. ينظر: نازك الملائكة، ص275 وما بعدها.
- ابن الأثير، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، ت: أحمد الحوفي وبدوي طبانة، دار النهضة للطباعة والنشر، مصر، ج2، ص345.
- فايز القرعان، تقنيات الخطاب البلاغي والرؤيا الشعرية (دراسة نصية)، عالم الكتب الحديث، الأردن، ط1/2004، ص134.
- ابن أبي الأصبع المصري، تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن، ت: حفني محمد شرف، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، الجمهورية العربية المتحدة، ص375.
- ابن الناظم، المصباح في المعاني والبيان والبديع، ت: حسني عبد الجليل يوسف، مكتبة الآداب، مصر، ط1/1409هـ ـ1981م، ص232.
- ابن الأثير الحلبي، جوهر الكنز، ت: محمد زغلول سلام، منشأة المعارف، مصر، ص257.
- أبو محمد القاسم السجلماسي، من نقاد القرن الثامن الهجري بالمغرب، سنة وفاته مجهولة، انتهى من تأليف المنزع البديع في تجنيس أساليب البديع سنة 704هـ الموافق لـ 1304م.
- السجلماسي، المنزع البديع في تجنيس أساليب البديع، ت: علال الغازي، مكتبة المعارف، المغرب، ط1/1401هـ ـ 1981م، ص476.
- سامي محمد عبابنة، التفكير الأسلوبي رؤية معاصرة في التراث النقدي والبلاغي في ضوء علم الأسلوب الحديث، جدارا للكتاب العالمي ،و عالم الكتب الحديث، الأردن، ط1/2007، ص207.
- السجلماسي، ص 476/477.
- نفس التصور يراه سامي محمد عبابنة، ينظر: التفكير الأسلوبي رؤية معاصرة ..، ص209
- عز الدين علي السيد، التكرير بين المثير والتأثير، عالم الكتب، لبنان، ط 2/1407هـ ـ1986م، ص107.
- ابن رشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه، ت: محمد محي الدين عبد الحميد، دار الجيل، لبنان، ط5/1401هـ ـ1981م، ج2، ص73/74.
- عز الدين السيد نفسه تساءل عن قصد ابن رشيق من قوله في القسم الثالث المحتمل: وذلك الخذلان بعينه. و في نفس الوقت؛ في موضع آخر يتكرر فيه اللفظ والمعنى معا، ومع ذلك يجده شعرا مليحا. ينظر: التكرير بين المثير والتأثير، ص107/108.
- فايز القرعان، تقنيات الخطاب البلاغي، ص135.
- فايز قرعان، ن ص.
- عز الدين علي السيد، التكرير بين المثير والتأثير، ص85.
- فهد ناصر عاشور، التكرار في شعر محمود درويش، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، لبنان، ط1/2004، ص24.
- نازك الملائكة، ص264.
- أبو الطيب المتنبي، الديوان بشرح أبي العلاء المعري، ت: عبد المجيد دياب، دار المعارف، مصر، ط2/1413هـ ـ 1992م، ج1، ص127. القلاقل: جمع القُلقُل، وهي الناقة الخفيفة. والعيس: الإبل التي يعلو بياضها شقرة.
- أبو الطيب المتنبي، الديوان، ج 1، ص127 (الهامش).
- فهد ناصر عاشور، ص35.
- محمد صابر عبيد، القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية والبنية الإيقاعية(حساسية الانبثاقة الشعرية الأولى، جيل الرواد والستينات)، منشورات إتحاد الكتاب العرب، سوريا/2001 ، ص 190.
- محمد صابر عبيد ، ص190/191.
- نازك الملائكة، ص263.
- نازك الملائكة، ص264.
- نازك الملائكة، ص265.
- محمد صابر عبيد، القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية والبينية الإيقاعية، ص192.
- محمد صابر عبيد، ص190.
- محمد صابر عبيد، ص276.
- ينظر: فهد ناصر عاشور، ص37.
- فهد ناصر عاشور، ن ص.
- ينظر: يمنى العيد، مجلة الكرمل، العدد2/1982، ص147. نقلا عن: محمد صابر عبيد، ص192.
- نازك الملائكة، ص280.
- ينظر: نازك الملائكة، ص263 وما بعدها.
- محمد صابر عبيد، ص193.
- تسمي نازك الملائكة مثل هذا النوع من التكرار بـ: تكرار التقسيم. ينظر: قضايا الشعر المعاصر، ص284.
- فهد ناصر عاشور، ص38.
- محمد صابر عبيد، ص194.
- محمود درويش، الديوان، المجلد الأول، دار العودة، بيروت، ط6/1987م، ص217 ـ 218. نقلا عن : محمد صابر عبيد، ص 194.
- محمد صابر عبيد، ص 195.
- بنان أبو عيد، أجمل أشعار أحمد مطر ونبذة عن حياته، دار حمورابي للنشر والتوزيع، الأردن، ط1/2007م، ص30.
- محمد صابر عبيد، ص 197/198.
- بنان أبو عيد، أجمل 30 قصيدة حب لنزار قباني، دار حمورابي للنشر والتوزيع، الأردن، ط4/2009، ص15/16.
- محمد صابر عبيد، ص 207.
- بنان أبو عيد، أجمل أشعار أحمد مطر، ص39/40.
- محمد صابر عبيد، ص209.
- فهد ناصر عاشور، ص41.
- تكرار اللازمة على نمطين: اللازمة القبلية، واللازمة البعدية.
اللازمة القبلية تعتمد على ورودها في بداية القصيدة، واستمرار تكرارها في بدايات مقاطعها، بحيث تشكل مفتاحا يلقي بظلاله الإيقاعية والدلالية على عالم القصيدة. أما اللازمة البعدية، فتتكرر في نهايات مقاطع القصيدة ليتشكل بها استقرارا دلاليا وإيقاعيا يمنح القصيدة عنصر الارتكاز والتمحور، كما يضبطها بفواصل إيقاعية منتظمة. ينظر: محمد صابر عبيد، ص212/215.
- محمد صابر عبيد، ص 212.
- ينظر: بنان أبو عيد، أجمل 30 قصيدة حب لنزار قباني، ص24/30.
- تسميه نازك الملائكة: التكرار اللاشعوري لأنه ناتج عن تكرار عبارة سمعها الشاعر وسببت له الألم. ينظر: قضايا الشعر المعاصر، ص287/289. في حين يسميه فهد ناصر عاشور: التكرار الشعوري، لأنه ينتج عن تأثير حالة شعورية شديدة التكثيف لا يستطيع الشاعر منها فكاكًا . ينظر: التكرار في شعر محمود درويش، ص44.
- نازك الملائكة، ص287.
- نازك الملائكة، ن ص.
- * إبراهيم عبد الفتاح طوقان شاعر فلسطيني(1323هـ ـ 1360هـ /1905م ـ 1941م)، أشهر قصائده نشيد " موطني " وهو النشيد غير الرسمي لفلسطين. المصدر: w w w.homatalaqsa.com
- فهد ناصر عاشور، ص46.
- نازك تسميه التكرار البياني . ينظر : قضايا الشعر المعاصر، ص280.
- فهد ناصر عاشور، ص46.
- فهد ناصر عاشور، ن ص.
- كررت استعمال لفظة بيت عوض سطر في الكثير من المواضع من كتاب "قضايا الشعر المعاصر"، انظر مثلا الصفحات: 282،286،288، 305.
- نازك الملائكة، ص281/282.
- بنان أبو عيد، أجمل أشعار أحمد مطر، ص27.
- محمد عبد المطلب، قراءات أسلوبية في الشعر الحديث، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر ، ط1/1995م، ص38.
- محمد صابر عبيد، ص 192.
- محمد عبد المطلب، قراءات أسلوبية في الشعر الحديث، ص36

Issue

Section

Articles