الثابت اللساني في قصيدة محمد الفيتوري (إلى بن بيلا ورفاقه)

Authors

  • محمد السعيد ابن سعد

Abstract

قمن بمعاشر الأدباء الجزائريين وغيرهم أن يقدسوا الثورة الجزائرية ويتغنوا بها.

ذلك أن الثورة المباركة تجلت فيها المعاني البطولية التي تحرك الإنسان أياًّ كان، كلما ذكر "نوفمبر"، "الأوراس" في صورة البطولة والفدا.

إنها ثورة عملاقة خلقت الإنسان الجزائري خلقا جديدا، وبعثت في الأمة العربية والإسلامية حياة، لما تحمله من قيم إنسانية سامية، إنها صورة بدر بحق.

فلا غرو إذ أن ينبهر بها الأدباء من أمثال سليمان العيسى، محمود درويش، عبد المنعم عواد، حسن فتح الباب، محمد الفيتوري وغيرهم من الأدباء العرب أو أدباء الغرب ومفكريهم، مما يمجد العلاقات القائمة بين الشعوب وأواصر الاتصال، يقول محمد الفيتوري:

سبع سنين، وأياديكم تطرق باب التاريخ

تبنــــــي هرمــــــــا للحريـــــة

تبنيـــــه بعظــــــام الشهــــــداء

بـــــــــإرادة مليــــون ضحيـــــــة

سبع سنين، وبلاد جميلة رافعة الرايات

سبع سنين، والنار تضيء خطى الأحرار

وتمزق ليل البشرية

إني أحني رأسي كبرا

إني أخفضه في إكبار

يا بن بيلا...

لكن العار، وخيبة سبع سنين

العار (لديجول) وباريس

العار لأعداء الثورة

فالثــــــــورة، مازالــــــــت تكســــــــــــــــو

قمـــــــــــــة الأوراس، وتسقيهـــــــــــــــا

والثـــــــــورة مازالـــــــت تمشــــــــــــي

فـــــــــــــوق جمــــاجــــــــم جلاّديهــــــــا

ألفينا هذه القصيدة بحرا زاخرا بصياغة لسانية لافتة يجدر الوقوف عندها، ذلك ما نهدف إلى تحقيقه من خلال هذه الورقة.



 

References

ديوان محمد الفيتوري، محمد الفيتوري، ط: 03، 1979، دار العودة، بيروت، ص: 358- 361
ساليت من القبائل السودانية الكبيرة تشتهر بالفروسية.
والدته من أسرة شريفة من قبيلة الجهمة العربية الحجازية التي هاجرت إلى صعيد مصر.
ينظر محمد الفيتوري، ص: المقدمة، ومحمد الفيتوري، الضائع الذي وجد نفسه، إيمان يوسف بقاعي، ط: 01، 1414/1994، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ص: 06.
محمد الفيتوري الضائع الذي وجد نفسه، مرجع سابق، ص: 05.
* دميم: قبيح المنظر، صغير الجسم.
نفسه، ص: 13.
ديوان الفيتوري، مصدر سابق، ص: 15-16.
نفسه، ص: 07-11.
ينظر، الفيتوري الضائع، مرجع سابق، ص: 20-21.
9 "الفلكة" قطعة من جريد مشدود إلى طرفيها قطعة من حبل، تستعمل في تعليق المعاقَب بضربه على قدميه، تستعمل عند شيوخ الكتاتيب بخاصة.
10ينظر، محمد الفيتوري شاعر الحب والوطنية، منيف موسى، دار الفكر العربي، ط: 01،2001، بيروت، لبنان، ص: 5-10.
11جدته زهرة العجوز الإفريقية.
12ينظر،محمد افينتوري الضائع، مرجع سابق، ص: 2/ 46.
13ينظر، نفسه، ص: 1/80.
14ينظر، ديوان الفيتوري، المقدمة "حول تجربتي الشعرية".
15ديوان الفيتوري، المقدمة "حول تجربتي الشعرية".
16ينظر، الديوان، ج: 03، قصيدة "أغاني إفريقيا".
17ينظر، ديوان الفيتوري، المقدمة "حول تجربتي الشعرية".
18ينظر،ديوان الفيتوري، ص: 34-35.وكذا ينظر القصيدة في الديوان ص: 453-455.
19محمد الفيتوري، الضائع الذي وجد نفسه، مرجع سابق، ص: 38
20نفسه، ص: 39
21ينظر، الالتزام في الشعر العربي، أحمد أبو حاقة، دار العلم للملايين، ط: 01،1979، بيروت،لبنان، ص: 670-675.
22ينظر، الشعر السوداني في دراسة تاريخية منذ الثورة المهدية، صالح فاخر، (مقال)، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، السنة السابعة، العدد: 07، 2001، طرابلس، ليبيا، ص: 38
23أبجدية القراءة النقدية (دراسة تطبيقية في الشعر العربي المعاصر)، آمنة بلعلى، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ص: 04
24ينظر، ديوان الفيتوري، مصدر سابق، (الغلاف).
25نفسه، (المقدمة)
26محمد الفيتوري الضائع الذي وجد نفسه، مرجع سابق، ص: 46.
27دراسات في الشعر والمسرح، مصطفى بدوي، ط: 02،1979،الهيئة المصرية العامة للكتاب، دار المعرفة، ص: 27.
28ينظر، ديوان الفيتوري، مصدر سابق، (قصيدة حصاد شعب) ص: 445.
29ينظر، محمد الفيتوري الضائع الذي وجد نفسه)، مرجع سابق، ص: 53.
30نظرية الإبداع في النقد العربي القديم، عبد القادر هني، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ص: 291.
31 جميلة بوحيرد من المجاهدات الجزائريات.
23ينظر،ديوان الفيتوري ، مصدر سابق، ص: 299.
33عينا جميلة و هي في السجن.
34ينظر، ديوان الفيتوري، مصدر سابق، ص: 300.
35الأوراس في الشعر العربي، عبد الله ركيبي، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع،1982،ص: 25.
36الشعر في زمن الحرية دراسات أدبية ونقدية، عبد الله ركيبي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1599، ص: 47-51.
37ينظر، ديوان الفيتوري، مصدر سابق، ص: 359.
38ينظر، ديوان محمد الفيتوري، مصدر سابق، قصيدة أغاني إفريقيا، ص: 72-80.
39ينظر، ديوان الفيتوري، مصدر سابق، ص: 358.
40نفسه، ص: 359
41نفسه، ص: 360.
42نفسه، ص: 361.
43نفسه، ص: 361.
44ينظر، الديوان، سابق، ص: 358-359.
45ينظر، الديوان، سابق، ص: 360.
46المعجم الأساسي العربي، حرف السين، ص: 600.
47نفسه، حرف الصاد، ص: 715.
48نفسه، حرف الضاد، ص: 761.
49نفسه، حرف الشين، ص: 663.
50ينظر، الانفعالية والإبلاغية في البيان العربي، عصام كمال السيوفي، ص: 257، ط: 01، 1986، دار الحداثة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت.
51ينظر، الصوتيات والفونولوجيا، مصطفى حركات، ص: 122-123، دار الأفاق، الأبيار، الجزائر، (د.ت).
52فرحان اليحيى http://an-nour.com/index.php?option=com_content&task=view&id=12256.

Issue

Section

Articles